جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-01@07:43:56 GMT

القيادة القيمية في القضية الفلسطينية

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

القيادة القيمية في القضية الفلسطينية

 

د. أحمد اللواتي **

حينما سُئل العالِم الأوروبي الفرنسي ألبرت شوتزر المتوفَّى سنة 1965، عن أهم صفة في القائد، فأجاب إنها ثلاث صفات: الأولى هي القيادة بالتطبيق، والثانية هي القيادة بالتطبيق، والثالثة هي القيادة بالتطبيق، وهو يشير في هذا التكرار إلى أهمية أن يطبق القائد ما يقول، وإلّا فإنه ليس لها معنى.

هذه الفكرة عرضها القرآن الكريم في قوله "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ" (الصف:2-3).

وحينما نعكس مفهوم القيادة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي اليوم فإننا نجد محورين أساسيين يتجسدان في موضوع القيادة القيمية وهي القيادة القائمة على مبدأ تطبيق القيم الأصيلة المتجذرة منذ القدم في عمق البشرية الإنسانية والتي لا تخضع لدين أو مذهب وتسالم عليها البشر عموما بمختلف أطيافهم ومشاربهم.

المحور اللاقيمي للمعتدي الغاصب

كنت أظن بادي ذي بدء أن هذا المحور غير مطلع على معنى القيادة القيمية أو لا يعرف معنى القيم الأصيلة، إلا أنني تيقنت اليوم بعد دخولنا الشهر الثاني من الحرب على إخوتنا الفلسطينيين بأن هذا المحور يعرف القيادة القيمية ولكنه يعيش جهلا مركبا فيطبق القيم أحيانا ويتركها أخرى وفقاً لمصالحه. فمثلا يتحدث عن مفهوم العدالة ويتشدق بها ويطبقها عندما لا تتعارض مع مصالحه وأهوائه، ولكن في موضوع صار يعد شائكا-للأسف الشديد- كالقضية الفلسطينية نجده يتحدث عن العدالة كمفهوم عام لا يمكن أن يطبقه على أرض الواقع!

يعجز قلمي حقيقة أن يخط بأن هذا الكيان الغاصب عنده بعض من القيادة بل بعض من الإنسانية هو يقتل النساء والأطفال بدم أقل ما يقال عنه أنه بارد ولا يعبأ بأي شيء. ستكون الداعيات عليه وخيمة على مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

المحور القيمي للمقاومة والممانعة الفلسطينية

إن هذا المحور يجسد في طياته وشذراته أعلى قيم الأصالة مثل الإخلاص والتضحية والعمل النبيل والإيمان والصبر وبعد النظر. تجد ذلك حاضرا على صعيد جهتين أساسيتين وهما جهة المقاومين أنفسهم وجهة الشعب المقاوم. فنجد مثلا المقاوم والذي يقوم بعمل بطولي حاملا روحه على كفه من جهة وقنبلته من جهة أخرى مستعدا أن يفدي بنفسه من أجل أن يضعها على سطح دبابة ضخمة علها تكون سبيلا لتحرير وطنه من يدي الغاشم المحتل. ونجد الأم أو الأب اللذين يحملان ولدهما الشهيد وهما يرفعانه عاليًا نحو السماء ليقولا لربهما: اللهم تقبل منا هذا القربان، الهي خذ حتى ترضى وهذا لهو في سبيل القدس!

ما أروعها من دروس وعبر في القيادة القيمية التي تجسد حقيقة القيادة بالتطبيق؛ سواءً الإيمان بالقضية أو التضحية أو الإخلاص أو غيرها من القيم. ولا أجد في عصرنا الحديث مثالا أفضل وأروع من هذه الأمثلة لتسطر لنا الدروس في القيادة القيمية.

لقد جسدو بحق الآية الكريمة "الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ" (آل عمران: 173-174)

سيذكِّرُنا التاريخ بعد انتهاء هذه الحرب وتحقيق الانتصار الحتمي بأن القيم القيادية هي التي تنتصر في النهاية وكل من يضعها نصب عينيه هو من ستكون له الغلبة في نهاية المطاف وهذه قاعدة نضال الشعوب ضد مغتصبي الأرض والوطن.

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ" (محمد: 7).

** دكتوراه في القيادة والابتكار- جامعة نيويورك

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

طه دسوقي "حالة خاصة" .. كيف دعم القضية الفلسطينية بحفل إنرجي؟

حرص الفنان طه دسوقي ، على دعم القضية الفلسطينية، خلال حضوره في حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما، والذي أقيم مساء أمس الجمعة بأحد فنادق القاهرة الشهيرة.

 

 وظهر طه الدسوقي، خلال حفل جوائز إنرجي بالكوفية الفلسطينية، أثناء تكريمه، بعدما فاز مسلسله حالة خاصة بجائزة الأوف سيزون بتصويت الجمهور، كما حصل الفنان على جائزة التميز.

مسلسل حالة خاصة

تدور أحداث مسلسل "حالة خاصة"، حول المحامي نديم أبو سريع الذي يمتلك قدرات خاصة ويلتحق بالعمل في مكتب محاماة شهير تمتلكه اماني النجار رحلة نديم مليئة بالتحديات، لم تكن سهلة أبدًا، رغم استغلاله في الكثير من الأمور، إلا أن شخصيته وقلبه الأبيض كانا دائماً منقذين له.

 

أبطال مسلسل حالة خاصة

المسلسل بطولة الفنان الشاب طه دسوقي، البطولة المطلقة الأولى له، وذلك بمشاركة الفنانة غادة عادل، حسن أبو الروس، هايدي كابوه، هاجر السراج، نبيل علي ماهر وئام مجدي، أحمد الأزعر، علي السبع، أحمد طارق، والطفلان آدم وهدان وآدم النحاس، تأليف مهاب طارق وإخراج عبد العزيز النجار.

 

مسلسل «حالة خاصة» بطولة طه دسوقي، والفنانة غادة عادل، وعرض بواقع حلقتين أسبوعيًا، عبر منصة إلكترونية شهيرة، وحضد إشادات واسعة وقتها، بعدما سلط الضوء على فئة مهمة في المجتمع وهم أبطال ذوي الهمم .

 

 

حفل توزيع جوائز كأس إنرجي في نسخته الثامنة
وشهد هذا الموسم من كأس إنرجي للدراما منح جائزة خاصة لأفضل مسلسل خارج رمضان وكانت الجائزة من نصيب مسلسل "حالة خاصة" ومن بطولة نجم الستاند أب كوميدي طه الدسوق، الذي يقوم ببطولته الأولى،  بجانب النجوم غادة عادل، أحمد طارق، هاجر السراج، حسن أبو الروس، وئام مجدى، أحمد الأزعر، على السبع، لينا إيهاب، نبيل على ماهر، الطفل أدم وهدان، أدهم النحاس.
 

وكان الموسم الثامن من كأس إنرجي للدراما شهد إشادة كبيرة من قبل لجنة تحكيم  البرنامج بالأعمال المشاركة وبنسب التصويت وتكونت لجنة التحكيم  من  الناقد محمد نبيل، والناقدة فايزة هنداوي، والناقد رامي المتولي .

 

مقالات مشابهة

  • طه دسوقي "حالة خاصة" .. كيف دعم القضية الفلسطينية بحفل إنرجي؟
  • البيان المشترك بين الصين والدول العربية بشأن القضية الفلسطينية
  • مصطفى بكري: لا يمكن الاستغناء عن الدور المصري في حل القضية الفلسطينية
  • الحوار الوطني يجتمع غدا لمناقشة ملفات الأمن القومي والأوضاع في غزة
  • كيف يدعم المنتدى العربي الصيني القضية الفلسطينية (شاهد)
  • مروان موسى يدعم أهالي غزة خلال حفله في أوتريخت بهولندا
  • القضية الفلسطينية بين الحقائق الميدانية والمخاتلات السياسية
  • موقف ثابت
  • السناوي: السابع من أكتوبر أعاد إحياء القضية الفلسطينية
  • سلطنة عمان تطالب بالتطبيق الفوري للقرارات الأممية الداعية لوقف إطلاق النار في غزة