الطالبة نوراء مكي يوسف الروساني
جامعة البحرين
تلعب المتاحف دورًا مهمًا في الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية من خلال ما تحتويه من تراث حضاري وتاريخي وثقافي وفني متنوع، حيثُ تعتبر المتاحف أحدى أقوى الجهات المؤثرة في المجتمعات. وعليْه، فقد قامت مجموعة من طالبات برنامج الفنون والتصميم بجامعة البحرين، نوراء مكي الروساني، غدير سيد صادق وغفران جعفر بتنظيم جلسة حوارية تحت إشراف الدكتورة سماء الهاشمي في يوم الثلاثاء الموافق 24 أكتوبر 2023م عبر منصة زوم بعنوان «دور المتاحف في تعزيز الهوية الوطنية» مع الدكتورة سُندس الراشد رئيسة اللجنة الوطنية للمتاحف (آيكوم الكويت).

الدكتورة سُندُس الراشد حاصلة على درجة الدكتوراة في علم اجتماع المتاحف، وهي مهتمة جدًا بالمتاحف ودورها في تشكيل المجتمعات، حيثُ تنصبُ اهتماماتها على موضوعات مهمة كدمج وتثقيف زوار المتاحف بغية حصولهم على تجربة استثنائية في أجواء المتاحف، وبشكل أكثر عمقًا؛ تتمحور أهدافها حول كيفية التواصل مع الجمهور.
تضمنت الجلسة الحواريـة علـى عدة محاور، أهمها طرح بعض المقترحات حول سبل الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية من خلال المتاحف، حيثُ بيَّنت الدكتورة سُندس الراشد إن المتاحف لم تعد تقتصر أنشطتها ودورها التعليمي على الزيارات الميدانية لطلاب المدارس بل أن هنالك جهوداً كبيرة لربط المناهج الدارسية بالمتاحف حيثُ تُقيمُ المتاحف العربية العديد من الفعاليات التعليمية والورش والحلقات النقاشية مع المدرسين والكوادر التعليمية يتباحثون فيها عن المواضيع التي من الممكن أن تكون مشتركة بين المتحف والمؤسسة التعليمية وكيفية تمثيلها وعرضها والعمل على تطوير مواقعها الإلكترونية ليتم ربطها بالمواد الدراسية.
كما تطرقت الجلسة الحوارية إلى كيفية الإستفادة من التقدم الكبير في مجال التكنولوجيا والمعلومات والذكاء الإصطناعي وتوظيفها في مجال عمل المتاحف وتطويرها حيثُ أكدت الدكتورة سُندس الراشد على أهمية وجود المتاحف في برامج التواصل الاجتماعي وتفاعلها المباشر مع الجمهور.
كما قدمت الدكتورة سُندس الراشد بعض الاقتراحات التي من الممكن أن تُساهم في إعادة تسويق المتاحف والتواصل مع الزوار وتعزيز ثقافة المتاحف بين فئات المجتمع وأكدت بأن جميع التفاصيل المتعلقة بالمتحف سواء الصغيرة منها أو الكبيرة تلعب دورًا مهمًا في جذب الجمهور فالنصوص المكتوبة تحت القطع الفنية وبطاقات وصف القطع والشروحات يجب أن تُكتب بمعايير مُعينة ومقاسات مُعينة وبأسلوب تعبيري يجذب الزائر فأهميتها لا تقل عن أهمية وقيمة القطع الفنية النادرة التي تُعرض في المتحف على سبيل المثال كما ذكرت الدكتورة سُندس الراشد.
وفي ختام الجلسة، وجه طلبة الفنون والتصميم جزيل الشكر والتقدير للدكتورة سُندس الراشد على تعاونها معهم وقبول دعوتهم لها، وعلى إجاباتها المستفيضة ومشاركتها لخبرتها ونصائحها النافعة التي وجهتها لهم، وأبدوا إمتنانهم لها على حوارها الممتع والشيق والمفيد، متمنين لها كل التوفيق في أعمالها ومشاريعها القادمة.
ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حول هذه الجلسة الحوارية عن طريق حساب برنامج الفنون والتصميم على حساب الانستقرام uob_funoon @ وحساب اليوتيوب @layers2880، كما يمكن مشاهدة الجلسة الحوارية عبر الرابط التالي: -https://www.youtube.com/live/3maMWuUwkG4?si=sTO606t4H1yHu2K

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الفنون والتصمیم الهویة الوطنیة س الراشد

إقرأ أيضاً:

تفاصيل فعاليات المؤتمر الثاني عشر لجامعة عين شمس بعنوان "الشراكات مع الجهات التصنيعية"

شهد اليوم الأول من فعاليات المؤتمر الثانى عشر لجامعة عين شمس عقد جلسة بعنوان "الشراكات مع الجهات التصنيعية" شارك بالجلسة  كليات الهندسة، العلوم، الحاسبات والمعلومات.

أدار الجلسة كل من أ.د أحمد منيب الصباغ وكيل كلية الهندسة لشئون التعليم والطلاب  ،أ.د هالة مشير وكيل كلية الحاسبات والمعلومات لشئون التعليم والطلاب، أ.د. وائل سمير السيد وكيل كلية العلوم للدراسات العليا والبحوث.

ناقشت الجلسة الشراكات المبرمة مع الثلاث كليات مع الجهات التصنيعية والشركات المختلفة. وتم عرض
فيديوهات عن "ورشة لوبان" التى تعد نموذجًا للشراكة المصرية الصينية، حيث استعرض أ.د عادل الصباغ المشرف على الورشة بالجامعة البروتوكول الموقع لإنشاءها.

وأوضح أن الورشة تعمل على تنمية المواهب الفنية والمهنية، ودفع التعاون بين الكليات والجامعات الصينية، والمؤسسات التعليمية والشركات الصناعية، والحكومات والقوى الأجنبية الأخرى، والشروع فى مسار التنمية للبناء المشترك.

كذلك تم عرض كلمة تسجيلية  للأستاذة الدكتورة "لى يونمى" رئيس كلية تيانجين التقنية للصناعات الخفيفة، أ.د يو هازيانج رئيس كلية  تيانجين التقنية للنقل، وذلك لاستعراض أوجه التعاون والشراكة بين الجهات والجامعة فى المجالات التصنيعية.

كما عرضت د.منى عبد العظيم مدير وحدة الخريجين  بكلية الحاسبات والمعلومات  تكامل الكلية مع شركات البرمجيات واستعرضت رؤية الكلية فى هذا الصدد ودور أكاديمية هواوى فى تدريب الطلاب لدى الكلية  .

وعرض الطالب عبد الرحمن  بكلية الحاسبات والمعلومات والسفير السنوى لشركة هواوى لهذا العام  تاريخ عقد البرتوكول المشترك الذى جمع بين الجامعات المصرية وشركة هواوى وتأسيس أكاديمية هواوى.

كما استضافت الجلسة كل من أ.وليد أمين هلال رئيس مجلس إدارة شركة الهلال والنجمة الذهبية، أ. عمر وليد هلال المدير التنفيذى للشركة حيث استعرض أ. عمر هلال  البروتوكول المبرم بين المعامل المركزية بكلية العلوم والشركة لتصنيع واستحداث ماركة لأدوات التنظيف تكون مضادة للبكتريا تحت علامة تجارية جديدة باسم "نوڤا".

مقالات مشابهة

  • عاهل البحرين ورئيس الصين يعقدان جلسة مباحثات رسمية في بكين لتطوير التعاون المشترك
  • تفاصيل فعاليات المؤتمر الثاني عشر لجامعة عين شمس بعنوان "الشراكات مع الجهات التصنيعية"
  • تكريم منتخب الفنون الشعبية بجامعة قناة السويس الفائز بجائزة التميز
  • تكريم منتخب الفنون الشعبية بجامعة قناة السويس
  • توسيع الممرالاقتصادي بين الصين والشرق الأوسط: سلطة دبي للخدمات المالية وهيئة الأوراق المالية والعقود الآجلة تستضيفان جلسة حوارية رفيعة المستوى
  • مجلس شباب شرطة رأس الخيمة وجمعية الإمارات ينظمان جلسة الريادة والتعدد الثقافي
  • انطلاق مؤتمر وحدة دعم المرأة في جامعة عين شمس 
  • "الشراكات الدولية في دراسة اللغات".. جلسة المؤتمر العلمى في "عين شمس"
  • في طريق الاحتراف الفني للطلبة
  • في جامعة البعث… ورشة بعنوان (تعزيز قدرات الشباب في مجال التنمية والأسرة)