دبي: «الخليج»

كشف الصندوق الدولي للتنمية الزراعية التابع للأمم المتحدة (إيفاد) وشركاؤه، السبت، عن آلية تمويل جديدة لتعزيز الدعم لصغار منتجي الأغذية في المجتمعات المحلية الريفية في كينيا ورواندا وتنزانيا وأوغندا للتكيف مع تغير المناخ.

وآلية تمويل التكيف مع تغير المناخ في المناطق الريفية في إفريقيا هي نموذج واسع النطاق للتمويل المصمم خصيصاً لصغار منتجي الأغذية الفقراء والمؤسسات الريفية البالغة الصغر.

وستحصل المشاريع الزراعية الريفية الصغيرة والمتوسطة على قروض ميسرة من خلال هذا المخطط الجديد. وهذه الآلية قابلة للتطوير ويمكن تكرارها في بلدان ومناطق أخرى.

وقال ألفرو لاريو، رئيس الصندوق، في حفل إطلاق آلية تمويل التكيف مع تغير المناخ في المناطق الريفية في إفريقيا في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين (COP28): «نحن بحاجة إلى الاستثمار بسرعة وعلى نطاق واسع لضمان قدرة السكان الريفيين، بما في ذلك صغار منتجي الغذاء الريفيين، على التكيف مع آثار المناخ الآن». وشدد لاريو على التزام الصندوق بإحداث أثر إيجابي في حياة الناس من خلال حلول مالية مبتكرة مثل آلية تمويل التكيف مع تغير المناخ في المناطق الريفية في إفريقيا، وجمع التمويل من الشركاء ذوي التفكير المماثل، والاستفادة من التعاون مع القطاع الخاص.

سبل العيش الزراعية

يعد الحصول على التمويل أمراً ضرورياً للحفاظ على سبل العيش الزراعية التي تعتمد عليها المجتمعات الريفية الضعيفة وتحسينها. وأصبح تعزيز قدرة هذه المجتمعات على الصمود في وجه تغير المناخ أمراً ملحاً. ومن شأن دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المناطق الريفية بدوره زيادة فرص العمل والدخل والخدمات المقدمة للمجتمعات المحلية الريفية.

وتهدف آلية تمويل التكيف مع تغير المناخ في المناطق الريفية في إفريقيا إلى المساهمة في الحد من الفقر والجوع في شرق إفريقيا. وهي تسعى إلى جعل الزراعة أكثر استدامة وربحية، مع تعزيز قدرة المجتمعات المحلية الريفية على تحمل مجموعة متنوعة من الصدمات المناخية والاقتصادية. وستستفيد هذه الآلية من الروابط المحتملة ضمن حافظة مشروعات الصندوق الحالية في المنطقة.

الريادة في تمويل التكيف

تدمج آلية تمويل التكيف مع تغير المناخ في المناطق الريفية في إفريقيا التمويل المختلط وتحفز مشاركة القطاع الخاص من خلال آلية لتقاسم المخاطر. وسيسهم مصرف Equity Bank Kenya والشركات التابعة له في رواندا وتنزانيا وأوغندا (الشركات التابعة لمجموعة Equity Group Holdings ) بمبلغ 90 مليون دولار. وسيقوم الصندوق بتوجيه مبلغ إضافي قدره 90 مليون دولار، بتمويل من فنلندا، والصندوق الأخضر للمناخ، وصندوق التنمية لبلدان الشمال الأوروبي. وسيُخصص مبلغ 180 مليون دولار لقروض التكيف مع تغير المناخ. وبالإضافة إلى ذلك، ستجري تعبئة 20 مليون دولار من الشركاء، بما في ذلك الدانمارك والصندوق الأخضر للمناخ لتقديم المساعدة التقنية لتعزيز قدرة السوق على توفير تمويل التكيف مع المناخ.

وقال لاريو: «يسعدنا أن تكون مجموعة Equity Group شريكنا المنفذ. ومصرف Equity هو مصرف خاص راسخ في شرق إفريقيا ويتمتع بقدرة قوية على الإقراض في المناطق الريفية. والمجموعة ملتزمة بتوسيع تمويل التكيف مع تغير المناخ، وهو ما تهدف آلية تمويل التكيف مع تغير المناخ في المناطق الريفية في إفريقيا إلى القيام به لإحداث تغيير منهجي في تمويل التكيف مع تغير المناخ للحد من الفقر والجوع في شرق إفريقيا». وأعرب لاريو أيضاً عن امتنانه للتعاون مع بلدان الشمال الأوروبي، مسلطا الضوء على سمعتها العالمية في ابتكارات التمويل المناخي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الأمم المتحدة الإمارات الاستدامة ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من تغير المناخ.. موجات الحر تجتاح العالم وظواهر جوية تهدد البشر

عرض برنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، ويقدمه الإعلاميان مارينا المصري وفادي غالي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: «وسط تحذيرات من تغير المناخ.. موجات الحر تجتاح العالم والظواهر الجوية تُهدد البشرية».

جفاف حاد وفيضانات عارمة، كلها ظواهر متطرفة ناتجة عن التغيرات المناخية التي ألقت بظلالها على كل دول العالم وقاراته، وهو ما ينذر بمخاطر كبيرة على الظروف البيئية والمجالات الاقتصادية بل والصحة رغم المطالبة المستمرة بتكاتف دولي لإنقاذ حياة الملايين.

وعلى مدار سنوات، أطلقت الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى تحذريات من مخاطر التغيرات المناخية خاصة في ظل الارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

من جانبها كشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عن تسبب التغير المناخي في زيادة 26 يوما من حرارة شديدة في كل أنحاء العالم خلال العام الماضي، ووفقا لتقرير صادر عن مركز المناخ التابع للاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر فإن تأثير الاحتباس الحراري ازدادت شدتها بشكل غير ملحوظ إذ تعاني الغالبية العظمى من سكان العالم من موجات حر، حيث تعرض أكثر من 6 مليارات شخص لما لا يقل عن 31 يوما من الحرارة الشديدة خلال العام الماضي حيث تم تسجيل 76 موجة حر شديدة في 90 دولة مختلفة في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية.  

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية"التكيف مع التغيرات المناخية.. مكافحة التصحر وإدارة المياه"
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول التكيف مع التغيرات المناخية
  • جمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات COP28
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول "التكيف مع التغيرات المناخية"
  • الدورة الـ 77 لجمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات COP28 بشأن الصحة وتغير المناخ
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول «التكيف مع التغيرات المناخية»
  • العراق أبرز المتضررين.. كيف يهدد تغير المناخ الطاقة الكهرومائية بالشرق الأوسط؟
  • الدورة الـ 77 لجمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات «COP28»
  • اختتام الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية في نيروبي
  • تحذيرات من تغير المناخ.. موجات الحر تجتاح العالم وظواهر جوية تهدد البشر