كتب- نشأت علي:
تقدمت النائبة الدكتورة مها عبدالناصر، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى كلا من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بشأن استراتيجيات الحكومة بشأن تنمية مشروعات الطاقة الشمسية لمواجهة أزمة انقطاع التيار الكهربائي وإيجاد مصادر للطاقة النظيفة بديلة الوقود.

وقالت "عبدالناصر"، في مستهل طلب الإحاطة، أن المواطن المصري يعاني منذ شهور من انقطاع التيار الكهربائي بشكل يومي، وبالتحديد منذ منتصف فصل الصيف الماضي، وذلك بسبب شح العملة الصعبة التي تعاني منها البلاد منذ فترة طويلة، وهو ما حدا بالحكومة إلى وقف استيراد المازوت، مما جعل محطات الكهرباء تعاني من نقص شديد في موارد التشغيل.

وأوضح البرلماني، أنه على الرغم من أن الطاقة الإنتاجية للكهرباء في مصر كبيرة وتبلغ حوالي 48 ألف ميجاوات و هي أحد الإنجازات الرئيسية التي كانت الحكومة تتشدق بها على طول الخط و تتغنى بمدى قدرتها على حل مشكلة الكهرباء في مصر، إلا أننا أصبحنا نعاني من أزمة كهرباء كبيرة بسبب نقص الغاز الطبيعي، وهو ما دفع مجلس الوزراء في منتصف يوليو الماضي الاعلان عن خطة لتخفيف أحمال الكهرباء في المحافظات المختلفة بجدولة معينة لعمليات الانقطاع بكل منطقة.

وتابعت: "للأسف أصبحنا ننتقل من وضع سيء لوضع أسوأ، فمع انتهاء موجة ارتفاع درجات الحرارة و التي كانت هي المبرر الرئيسي للحكومة في قطع التيار الكهربائي عن المواطنين وبداية اعتدال درجات الحرارة، أعلنت وزارة الكهرباء زيادة مدة تخفيف الأحمال لتكون ساعتين بدلا من ساعة واحدة".

كما أكدت عضو البرلمان المصري على أننا تأكدنا أن الأزمة الأساسية ليست في ارتفاع درجات الحرارة فقط، وانما في قلة كميات الغاز الطبيعي والمازوت المخصصة لتشغيل محطات الكهرباء و فشل الحكومة في توفير أي حلول، وهو الوضع الذي في حال استمراره بهذا الشكل دون إيجاد حلول عملية سيتفاقم أكثر وأكثر وبدلا من ساعتين سيكون الانقطاع لثلاثة أو أربعة ساعات وربما أكثر.

كما أكدت الدكتورة مها، على أننا لم نجد للحكومة استراتيجية واضحة بخصوص تنمية واستغلال الطاقة الشمسية التي يتمتع بها الإقليم المصري، سواء من خلال نشر لوحات الشحن الشمسية على العقارات، أو خطوات واضحة لتشجيع محطات توليد الطاقة الشمسية كي تكون بديل قوي للغاز والمازوت في معالجة تلك الأزمة، على الرغم من أن الطاقة الشمسية هي من افضل انواع الطاقة المتجددة التي تعتمد عليها حاليًا معظم الدول المتقدمة في شتى المجالات.

كما أننا نرى أنه بدلا من دفع مبالغ فلكية في عمليات استيراد المازوت التي وصلت خلال عامين (2021-2022) إلى أكثر من 5.7 مليار دولار، يمكن أن ننفق جزء من تلك المبالغ على تنمية مشروعات الطاقة الشمسية، حتى وإن استغرقت تلك العملية بعض الوقت، لكنها في النهاية ستصل بنا إلى طاقة بديلة نظيفة تُمكننا من الاستغناء بشكل كبيرعن الوقود الأحفوري، كما أنها ستوفر للدولة المصرية مبالغ ضخمة للغاية من العملة الصعبة، وتقضي بشكل كبير على أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

وأختتمت عبدالناصر، طلب الإحاطة مُطالبة الحكومة بتوضيح الاستراتيجيات التي تضعها لمعالجة أزمة انقطاع التيار الكهربائي في المقام الأول، بجانب توضيح خطط وآليات تنمية مشروعات الطاقة الشمسية في الفترة المقبلة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هدنة غزة مخالفات البناء مستشفى الشفاء انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة مها عبد الناصر الطاقة الشمسية انقطاع التيار الكهرباء طوفان الأقصى المزيد انقطاع التیار الکهربائی أزمة انقطاع التیار

إقرأ أيضاً:

صور مؤثرة تُظهر معاناة أطفال عدن من الأمراض الجلدية: نداء لإنقاذهم من الحر وانقطاع الكهرباء

الجديد برس:

تستمر معاناة الأطفال من أبناء محافظة عدن جنوبي اليمن بسبب انتشار الأمراض الجلدية الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة الشديدة، بالتزامن مع استمرار انقطاع التيار الكهربائي عن المحافظة.

وتداولت وسائل إعلام محلية وناشطون في وسائل التواصل الاجتماعي صوراً لأطفال من أبناء محافظة عدن مصابين بطفح جلدي شديد وأمراض جلدية متعددة ناجمة عن الحرارة المرتفعة.

ونقل موقع “إرم نيوز” عن الصحافي عبد الرحمن أنيس “أن فئات كبار السن والأطفال، لا تتحمل إطلاقاً البقاء 8 ساعات متواصلة من دون كهرباء، في هذه الأجواء الحارة، فتلجأ الأسر المقتدرة، إلى السكن في الفنادق، والتي تتوفر فيها الكهرباء طيلة الوقت لامتلاكها مولدات لتشغيل التيار الكهربائي بشكل ذاتي بعيداً عن الكهرباء الحكومية، أما الفئات الضعيفة فتكون نتائج الانعكاسات عليها مأساوية”.

وعلقت صفحة “منصة أبناء عدن” في موقع “إكس”، على الصور بالقول: “رسالة إلى المجلس الانتقالي والمجلس الرئاسي وكل أعضاء الحكومة والوزراء ومجلسي النواب والشورى: هل تريدون من الشعب أن يصبر على حكمكم الظالم والفاسد؟ إذن، احضروا أطفالكم ليعيشوا في عدن”.

وأضافت “إن وافقتم ولو ليوم واحد فقط، نعم يوم واحد فقط، فحينها سنقبل أن تحكمونا الدهر كاملاً، نرفق لكم صورة مؤثرة لطفلة من مدينة عدن، تعبيراً عن الهزيمة التي وصلنا إليها بسبب موجة الحر الشديدة، وانقطاع التيار الكهربائي المتواصل على المدينة”.

يُشار إلى أن مسناً توفي في مدينة عدن، صباح الخميس الماضي، جراء ارتفاع درجة الحرارة، بالتزامن مع ما تشهده المحافظة من انقطاع التيار الكهربائي، وقال شهود عيان أن المُسن توفي على الفور، وظهرت على جسده آثار الإعياء والتعب بسبب ارتفاع درجات الحرارة، بالتزامن مع انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة لساعات طويلة.

وسبق أن شهدت مدينة عدن حالة مماثلة حيث توفي شاب في مديرية كريتر، إثر تعرضه لنوبة ضيق تنفس متأثراً بموجة الحر الشديد المتزامنة مع الانقطاعات الطويلة للتيار الكهربائي.

مقالات مشابهة

  • أوغندا تعاني من انقطاع التيار الكهربائي بجميع أنحاء البلاد لعدة ساعات
  • مدينة عراقية تستعين بخطباء الجمعة لترشيد استهلاك الكهرباء
  • الحكومة تحدد متى ينتهي انقطاع الكهرباء في مصر 2024
  • متحدث الكهرباء يعلن مفاجأة بشأن أزمة انقطاع التيار يوميا
  • التيار الكهربائى فى قفص الاتهام
  • انقطاع الكهرباء يصل للقرية الذكية والبورصة المصرية.. كيف تأثر التداول؟
  • عودة التيار الكهربائي للشيخ زايد وأكتوبر بعد انقطاع أقل من ساعة
  • صور مؤثرة تُظهر معاناة أطفال عدن من الأمراض الجلدية: نداء لإنقاذهم من الحر وانقطاع الكهرباء
  • كيفية حماية الأجهزة المنزلية من التلف خلال فترات تخفيف الأحمال الكهربائية
  • صمت حكومي وتكاليف باهظة.. أزمة الكهرباء في تفاقم