تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، هذا الأسبوع مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، بدءا من غدا السبت 9 ديسمبر وحتى الخميس المقبل 14 ديسمبر، ضمن البرنامج المعد برعاية وزارة الثقافة.

رئيس هيئة قصور الثقافة لـ"الوفد": لا أحد يستطيع النجاح بمفرده وبابى مفتوح دائمًا للجميع نيفين الكيلاني: قصور الثقافة هي ذراع الدولة الثقافي في المحافظات

من أبرز تلك الفعاليات تنظيم عدة لقاءات تشهدها قصور الثقافة بالمحافظات، للتوعية بالمشاركة في الانتخابات، ضمن البرنامج المعد تحت عنوان "من أجل انتخابات تعبّر عن إرادة المصريين".

 دورة الدراسات السينمائية ببورسعيد

كما تنظم الهيئة عددا من الأنشطة بقصور الثقافة ببورسعيد، احتفالا بالعيد القومي للمحافظة، إلى جانب استكمال فعاليات دورة الدراسات السينمائية المتخصصة "ابدأ حلمك.. السينما بين يديك" في مجالات السيناريو، التمثيل، المونتاچ، التصوير، والإخراج.

وفي مجالي السينما والمسرح، يقدم قصر السينما بجاردن سيتي الفيلم العربي "شماريخ" في عرض أول ضمن نشاط سينما الشعب، وذلك بأسعار مخفضة للجمهور.

 مناهضة العنف ضد المرأة

 

كما تواصل هيئة قصور الثقافة هذا الأسبوع تقديم فعاليات حملة "ال16 يوما" لمناهضة العنف ضد المرأة بعدد من المناطق الجديدة الآمنة بديلة العشوائيات منها حي الأسمرات بالقاهرة، ومدينة بشاير الخير (١-٢) بالإسكندرية، إلى جانب الأنشطة المقدمة احتفالا بكل من اليوم العالمي للغة العربية، وذكرى ميلاد نجيب محفوظ، واليوم العالمي لذوي القدرات الخاصة، والعام الميلادي الجديد.

تواصل فعاليات ملتقى الطفل بالغربية

وفي محافظة الغربية، تستمر فعاليات ملتقى الطفل الأول للفنون بالمركز الثقافي بطنطا حتى 10 ديسمبر، وفي محافظة سوهاج تستمر مشاركة قصور الثقافة بأحدث الكتب والإصدارات في معرض الكتاب الأول، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب حتى 18 ديسمبر بنادي المحليات.
 
ويحفل هذا الأسبوع بمجموعة متميزة من الورش الفنية منها  تعليم أساسيات الرسم والتصوير، تعليم الموسيقى والغناء، تصميم عرائس الجوانتي، والفن الشعبي، هذا إلى جانب ورش المشغولات اليدوية، وأساسيات الديكور.

كما تضم الأجندة عددا من اللقاءات التي تتناول موضوعات ونقاشات حول عدة قضايا منها مواجهة الإرهاب، التنمر، الهندسة الوراثية، التغيرات المناخية، التنشئة الاجتماعية للطفل، وغيرها.

 

المشاركة فى الانتخابات

من ناحية أخرى، استمرت الفعاليات الثقافية المكثفة التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني في مبادرة "أنت الحياة" في الكثير من المحافظات المصرية، ضمن البرنامج المعد برعاية وزارة الثقافة، وبالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة.

وشهدت قرية بلفيا ببني سويف فعاليات المبادرة بمدرسة بلفيا الابتدائية المشتركة، حيث أقيمت محاضرة بعنوان "الاستحقاقات الانتخابية ومشاركة الجماهير" تحدث بها نعيم حماد، عن أهمية المشاركة في  الانتخابات، وحرية الرأي والتعبير، وسلّط الضوء على ضرورة الاهتمام بالأجيال القادمة بتنشئتهم على العطاء وحب الوطن، مع ورشة رسم حر للفنانة التشكيلية ريهام أحمد.

بالإضافة إلى عرض فني لفرقة الموسيقى العربية، بإشراف الفنان أشرف سعيد، وعرض آخر لتنورة فرقة بني سويف للفنون الشعبية بقيادة وائل عيد، وفي الختام قدم الفرع فقرات اكتشاف للمواهب وعروض مسرحية وقصائد زجل وشعر لتحفيز المواطنين على المشاركة السياسية.

قدمت الفعاليات بالتعاون بين إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وجاءت بحضور د. أحمد خليفة مدير عام ثقافة بني سويف وعدد من القيادات التنفيذية وأعضاء مجلس النواب.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصور الثقافة التوعية بالمشاركة الانتخابية الهيئة العامة لقصور الثقافة وزارة الثقافة مناهضة العنف ضد المرأة قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

أجندة قصور الثقافة.. عروض لفرق الأقاليم المسرحية واحتفالات بيوم البيئة العالمي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية هذا الأسبوع، بدءا من اليوم الأحد وحتى الخميس المقبل 13 يونيو، ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة.
 

يشهد هذا الاسبوع عروض المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية الذي انطلقت فعالياته أمس السبت، ويقدم المهرجان 26 عرضا مسرحيا مميزا من جميع الأقاليم المصرية تعرض بالمجان على مسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج وحتى نهاية يونيو الحالي.
 

كما تشهد المحافظات استمرار عروض نوادي مسرح الطفل التي تقدمها هيئة قصور الثقافة لتنمية قدرات ومهارات الطفل، ومنها مسرحية "عصفور وعباءة الأمنيات" التي تعرض يوميا حتى نهاية الأسبوع الحالي، على مسرح قصر ثقافة أسيوط.


أفلام من السينما العالمية 
ويعرض قصر السينما بجاردن سيتي هذا الأسبوع عددا من الأفلام السينمائية، تتنوع ما بين أفلام السينما العالمية، المصرية، الأوروبية، وسينما التحريك، وتقدم جميعها مجانا للجمهور في تمام الثامنة مساءً.
وتواصل قصور الثقافة احتفالاتها بمواقعها هذا الأسبوع بمناسبة اليوم العالمي للبيئة والمقام هذا العام تحت شعار "أرضنا مستقبلنا"، بالإضافة إلى الورش الفنية والحرفية، والأخرى الخاصة بإعادة التدوير التي تشهدها مواقع الهيئة بمحافظات "الإسكندرية، مطروح وجنوب سيناء" بعنوان "دور تتطور".


كما ينظم أتوبيس الفن الجميل برنامجا مكثفا للأطفال، يتضمن مجموعة من الأنشطة، والجولات الميدانية لعدد من المناطق والمتاحف الأثرية بمحافظة القاهرة.
أنشطة متنوعة استعدادا للمبادرة الصيفية 
ويشهد هذا الأسبوع عدة فعاليات من أبرزها ورشة "إعداد مذيع" بمحافظة المنوفية، "الروائي الصغير" بالإسكندرية، بجانب ورش الأشغال اليدوية، وتعليم أساسيات الرسم والإيقاع، واللقاءات التثقيفية للتعريف بقيمة الوقت.


يأتي ذلك ضمن استعدادات هيئة قصور الثقافة لتقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية خلال الإجازة الصيفية، للعام الثاني على التوالي، في إطار برنامج وزارة الثقافة الصيفي "ثقافتنا في إجازتنا".
ويشمل الأسبوع باقة متميزة من الورش الفنية استعدادا للاحتفال بعيد الأضحى المبارك وذكرى ثورة 30 يونيو، بمختلف المحافظات بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين.


كما تحفل الأجندة بعدد من الأمسيات الشعرية واللقاءات الأدبية لنخبة من الشعراء والمفكرين، أهمها لقاء بعنوان "سمير الفيل.. مسيرة طويلة من الإبداع" المقام يوم الخميس المقبل بقصر ثقافة دمياط الجديدة، تكريما للكاتب الكبير لحصوله على جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية هذا العام، من جامعة الشرق الأوسط الأمريكية عن المجموعة القصصية "دُمى حزينة".

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • قصور الثقافة تصدر 6 أعمال إبداعية ضمن النشر الإقليمي بالإسكندرية
  • تشكيل لجنة للإشراف على فعاليات "صيف الجبل الأخضر".. والانطلاقة 17 يوليو
  • افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية
  • مناقشات حول الإعلام وتأثيره في "منتدى تنمية الذات" بقصور الثقافة
  • أجندة قصور الثقافة.. عروض لفرق الأقاليم المسرحية واحتفالات بيوم البيئة العالمي
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية