رؤيا الأخباري:
2024-06-11@23:29:39 GMT

انخفاض أسعار الذهب 30 قرشا في الأردن

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

انخفاض أسعار الذهب 30 قرشا في الأردن

سعر بيع الغرام الواحد من عيار 21 قيراط يبلغ 40 دينارا

انخفضت أسعار الذهب في السوق المحلية، الأربعاء، بقيمة 30 قرشا للغرام الواحد، وذلك بحسب التسعيرة اليومية الصادرة عن نقابة تجار الحلي والمجوهرات.

اقرأ أيضاً : الطاقة: انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالميا

وتراجع سعر بيع الغرام الواحد من عيار 21 قيراط، الأكثر طلبا في الأسواق، من محلات الصاغة للمواطنين إلى 40 دينارا، والشراء من المواطنين إلى 38.

3 دينار.

كما تراجع سعر بيع الغرام من عيار 24 قيراط إلى 47.2 والشراء إلى 44.4، كذلك تراجع سعر بيع وشراء الغرام من عيار 18 قيراط 35.5 و32.5 دينار على التوالي.

الليرة الرشادي والإنجليزي

ويبلغ سعر بيع الليرة الرشادي في السوق المحلية نحو 285 دينارا، فيما يبلغ سعر بيع الليرة الإنجليزي نحو 325 دينارا.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الذهب أسعار الذهب سعر بیع من عیار

إقرأ أيضاً:

انخفاض أسعار الذهب فى التعاملات المسائية

تراجعت أسعار الذهب (المشغولات الذهبية) خلال منتصف تعاملات، اليوم الثلاثاء 11 يونيو، في الأسواق المصرية ومحال الصاغة، بنحو 10 جنيهات، ليسجل متوسط سعر عيار "21"، الأكثر انتشارًا، سعر 3105 جنيهات لسعر الجرام الواحد من دون المصنعية.

 

أسعار الذهب

 

وما زالت أسعار الذهب في مرحلة تذبذبات متتالية في الأسواق المصرية، إذْ شهدت في الأيام الماضية ارتفاعًا كبيرًا إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة، ثم عكست طريقها نحو التراجعات المتتالية في الفترة الأخيرة. 

 

هبطت أسعار الذهب خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء، ليسجل متوسط سعر عيار "21" عند مستوى سعر 3105 جنيهات، وهو الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية، فيما بلغ متوسط سعر عيار "24" مستوى 3548 جنيهًا.

 

بالغ متوسط سعر عيار "18" عند  مستوى سعر 2661 جنيهًا، في حين بلغ متوسط سعر عيار "14" عند مستوى سعر 2070 جنيهًا، وحقق سعر الجنيه الذهب مستوى سعر 24840 جنيهًا.

 

 

مجلس الذهب العالمي : عمليات التنقيب أصبحت أكثر صعوبة

 

مجلس الذهب العالمي

 

تكافح صناعة تعدين الذهب للحفاظ على نمو الإنتاج، حيث أصبح من الصعب العثور على رواسب المعدن الأصفر، وفقاً لمجلس الذهب العالمي.

 

من جانبه، قال جون ريد، كبير استراتيجيي السوق في مجلس الذهب العالمي : "لقد شهدنا إنتاجاً قياسياً للمناجم في الربع الأول من عام 2024 بنسبة 4% على أساس سنوي". وأضاف "أعتقد أن الصورة الأكبر، فيما يتعلق بإنتاج المناجم، هي أنه استقر فعلياً في عامي 2016 و2018 ولم نشهد أي نمو منذ ذلك الحين".

 

ووفقا لبيانات اتحاد التجارة الدولية، ارتفع إنتاج المناجم بنسبة 0.5% فقط في عام 2023 مقارنة بالعام الماضي.

 

وفي عام 2022، بلغ النمو 1.35% على أساس سنوي، وكان 2.7% في العام السابق، بينما في عام 2020، سجل إنتاج الذهب العالمي أول انخفاض منذ عقد، حيث انخفض بنسبة 1%.

 

وقال ريد: "أعتقد أن القصة المسيطرة حالياً، أنه بعد 10 سنوات من النمو السريع منذ عام 2008 تقريباً، تكافح صناعة التعدين لتحقيق نمو مستدام في الإنتاج".

 

وأوضح أن العثور على رواسب الذهب الجديدة أصبح أكثر صعوبة في جميع أنحاء العالم حيث تم بالفعل استكشاف العديد من المناطق المحتملة.

 

ويتطلب تعدين الذهب على نطاق واسع كثافة رأس المال، ويتطلب عمليات استكشاف وتطوير كبيرة، ويستغرق في المتوسط ما بين 10 إلى 20 عاماً قبل أن يصبح المنجم جاهزاً للإنتاج، وفقاً لمجلس الذهب العالمي.

 

حتى أثناء عملية الاستكشاف، فإن احتمالية تقدم الاكتشاف إلى تطوير منجم منخفضة، حيث يحتوي حوالي 10% فقط من اكتشافات الذهب العالمية على ما يكفي من المعدن لتبرير التعدين.

 

وقد تم استخراج حوالي 187 ألف طن متري من الذهب حتى الآن، معظمها يأتي من الصين وجنوب إفريقيا وأستراليا. وتقدر احتياطيات الذهب التي يمكن التنقيب عنها بنحو 57 ألف طن، وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

 

وأضاف ريد أنه بصرف النظر عن عملية الاكتشاف، فإن الحصول على التصاريح الحكومية أصبح أكثر صعوبة ويتطلب المزيد من الوقت لجعل التعدين أكثر صعوبة. قد يستغرق تأمين التراخيص والتصاريح اللازمة قبل أن تتمكن شركات التعدين من بدء عملياتها عدة سنوات.

 

بالإضافة إلى ذلك، يتم التخطيط للعديد من مشاريع التعدين في المناطق النائية التي تتطلب بنية تحتية مثل الطرق والطاقة والمياه، مما يؤدي إلى تكاليف إضافية في بناء هذه المناجم وعمليات التمويل، حسبما قال ريد.

 

وقال: "أصبح من الصعب العثور على الذهب والسماح به وتمويله وتشغيله".

 

تلتقط أسعار الذهب أنفاسها بعد ارتفاعها إلى مستويات قياسية في الأشهر الأخيرة مدعومة بالطلب القوي بقيادة الصين. ويتم تداول الذهب الفوري حالياً عند 2,294.3 دولاراً للأوقية.

 

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار الذهب فى التعاملات المسائية
  • قفزة في أسعار الذهب بالأردن ضمن التسعيرة الثانية الثلاثاء
  • سعر الذهب في الأردن اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024
  • أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء
  • انخفاض أسعار الليمون في أسواق الأردن
  • سعر الذهب في الأردن اليوم الاثنين 10 يونيو 2024
  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد
  • استقرار أسعار الذهب في الأردن الاثنين
  • استقرار أسعار الذهب فـي الأردن
  • استقرار أسعار الذهب في الأردن