ناقشت اللجنة الصحية بولاية صحم في اجتماعها الثاني لعام 2023 برئاسة سعادة الشيخ الدكتور سلطان بن عبدالله البطاشي والي صحم رئيس لجنة مكافحة الأمراض غير المعدية وتوسعة الخدمات الصحية بالولاية، كما استعرضت جملة من المحاور أولها مشروع وحدة غسيل الكلى بمستشفى ومجمع صحم الصحي الذي تم تمويل بنائه بمبادرة من سيف بن حمد العامري وبتكلفة نصف مليون ريال عماني وعلى مساحة 800 متر مربع الذي سيحتوي على 19 سريرًا وغرفا للعزل وقاعات انتظار للرجال والنساء حيث تتسع القاعة الواحدة لأكثر من 55 مريضا.

كما ناقشت اللجنة موضوع الوضع الوبائي والمؤشرات الصحية بالولاية، حيث تم عرض المؤشرات عن الأمراض المعدية والجهود المبذولة لمكافحتها والجهود لتوعية المجتمع في هذا الجانب، وطرح الاجتماع موضوع ( البعوضة الزاعجة وضرورة التوعوية عنها ومكافحتها وخاصة في المنازل وأماكن التجمعات لسكنات العمال.

وقدمت دائرة بلدية صحم عرضا عن البعوضة الزاعجة والحملات التي تقوم بها البلدية وبالتعاون مع بلديات شمال الباطنة، إضافة إلى جهود المؤسسات الصحية بالولاية حول تعزيز صحة المجتمع من خلال برامج الرعاية الصحية الأولية ومناقشة حصول مجمع صحم على العديد من المراكز المتقدمة فيما يتعلق بجودة هذه المؤشرات كما تم استعراض مؤشرات المترددين بالمؤسسات الصحية بالولاية وتم التطرق إلى الأعداد المتزايدة والحاجة لوجود إجراءات مساندة من أجل تخفيف العبء على المؤسسات الحالية.

وتطرق الاجتماع إلى مشروع توسعة مركز حفيت الصحي وأهمية الشراكة بين القطاع الحكومي وباقي القطاعات الأخرى.

كما ناقشت اللجنة آخر المستجدات التي تتعلق بقرية شيدة الصحية وأبرز نقاط التواصل مع منظمة الصحة العالمية من أجل الحصول على الدعم لأهالي القرية فيما يتعلق بالأجهزة الرياضية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الصحیة بالولایة

إقرأ أيضاً:

الشيوخ يستكمل مناقشة فرص وتحديات الشباب والذكاء الاصطناعي

افتتح المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ الجلسة العامة، حيث يستكمل المجلس مناقشة تقرير اللجنة المُشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان «لتعليم والبحث العلمي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة والبيئة والقوى العاملة، والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن دراسة بعنوان "الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص والتحديات".

رئيس النيابة الإدارية يشهد دور الانعقاد العادى الأول لنموذج محاكاة مجلس الشيوخ وزير الشباب يشهد الجلسة الأولى من نموذج محاكاة مجلس الشيوخ .. صور


وكان المستشار عبدالوهاب عبد الرازق، قد رفع جلسة الأمس، قبل الانتهاء من مناقشة التقرير، على أن يعود لاستكماله اليوم.. قائلًا: إننا بحاجة إلى ضبط تشريعي  لملف الذكاء الاصطناعي، على أن يكون تشريع مرن لأنه سيكون قابل للتعديل والتغيير والتطور بشكل سريع، لمواكبة التطور السريع في مجال الاصطناعي.


وقد استعراض رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، تقرير اللجنة، مؤكدا أهمية الدراسة المتخصصة التي تناولت موضوعا يتعلق بالمستقبل وبناءه والخوض في غماره، مؤكدة أن موضوع الذكاء الاصطناعي وتطوراته وانعكاساته بإيجابياته وسلبياته إنما يمثل ركيزة النظر إلى المستقبل وكيفية الاستعداد له والتعامل مع متطلباته واستحقاقاته.


ولفتت اللجنة في تقريرها، إلى مطالبة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاحه مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في أبريل الماضي، أولياء أمور الطلبة في المراحل التعليمية المختلفة ابتدائية أو إعدادية أو ثانوية أن يشجعوا أبناءهم على الالتحاق بالمجالات التكنولوجية الحديثة التي تدر على ذويهم وعلى الدولة مليارات الدولارات سنويا، وكان يقصد بهذا مجال الذكاء الاصطناعي.


وقالت اللجنة في التقرير: الحقيقة أن هذه الكلمات لم تكن الأولى من نوعها، وإنما سبق وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي في كثير من كلماته وتصريحاته على أهمية أن يكون عملنا صوب المستقبل، وأن يكون استعدادنا لكيفية التعامل مع استحقاقاته وتطلعاته، وهذا المستقبل مرتبط بالتطورات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كونه المجال الأكثر ارتباطا بعصر المعرفة التي أضحت المهارة الأكثر ضرورة في اكتسابها لتمكين شبابنا من العيش في العالم المتجه صوب الافتراضي.


وكشف التقرير، أن الدراسة التي تتناول الشباب والذكاء الاصطناعي، جاءت في ضوء الالتزام الدستوري المحدد في المادة 82 منه بأن تكفل الدولة رعاية الشباب والنشء وتعمل على اكتشاف مواهبهم، وتنمية قدراتهم الثقافية والعلمية والنفسية والبدنية والإبداعية وتشجيعهم على العمل الجماعي والتطوعي، وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة.


وتابع تقرير اللجنة: هذا يستوجب أن نضع الرؤى والأفكار والمقترحات التي تعالج مختلف قضايا المستقبل في حياة الشباب والنشء، حيث أنه من غير المقبول أن نغفل في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية الولوج إلى تناول قضايا الذكاء الاصطناعي وانعكاساته على حياة الشباب ومستقبلهم.


 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التركي يلتقي نظيره الروسي
  • انعدام الخدمات الصحية برفح جراء العدوان الإسرائيلي
  • الصحة" تنظم ورشة لتطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • «الصحة» تنظم ورشة عمل حول تطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • "الصحة" تنظم ورشة عمل لتطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • "الصحة" تنظم ورشة عمل على تطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • المدير التنفيذي لقطاع الأمراض المعدية لـ«الاتحاد»: «الوقاية» تتصدر التدابير والإجراءات الصحية لحجاج بيت الله
  • الأمراض المعدية سريعة الانتشار.. والتحصينات الدورية ضرورة
  • الشيوخ يستكمل مناقشة فرص وتحديات الشباب والذكاء الاصطناعي
  • أمير هشام: الخطيب لم يجتمع مع كولر اليوم