عقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، اجتماعا بشأن الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، حيث اعتمد خلاله مشروع قرار مقدم من الإمارات، يطالب بتوسيع نطاق المساعدات المقدمة إلى قطاع غزة، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "وفا" الفلسطينية.

وصوت لصالح القرار 13 عضوا، فيما امتنعت أمريكا وروسيا عن التصويت.

ويطالب القرار بالالتزام بالقانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وحماية المدنيين الفلسطينيين وفتح المعابر لوصول المساعدات الإنسانية، وحماية العاملين في المجال الإنساني وحرية حركتهم.

وشدد القرار علي أن قطاع غزة يشكل جزءا لا يتجزأ من الأرض المحتلة عام 1967، ويؤكد علي رؤية الحل القائم على وجود دولتين، على أن يكون قطاع غزة جزءا من الدولة الفلسطينية.

ويناشد القرار بـ"اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فورا بإيصال المساعدات الإنسانية بشكل موسّع وآمن ودون عوائق ولتهيئة الظروف اللازمة لوقف مستدام للأعمال القتالية".

كما يرفض "التهجير القسري للسكان المدنيين الفلسطينيين، بما في ذلك الأطفال"، ويطالب بإتاحة وتيسير استخدام "كل الطرق المتاحة المؤدية إلى قطاع غزة والكائنة في كافة أنحائه"، بما في ذلك التنفيذ الكامل والسريع للفتح المعلن عنه لمعبر كرم أبو سالم الحدودي، لتوفير المساعدة الإنسانية التي تشمل الوقود الكافي للوفاء بالاحتياجات الإنسانية والغذاء والإمدادات الطبية ومساعدات الإيواء العاجل "إلى السكان المدنيين الفلسطينيين المحتاجين في كافة أنحاء قطاع غزة".

كما طالب المجلس بتنفيذ القرار 2712 الذي اعتمده في منتصف الشهر الماضي بالكامل، الذي يدعو إلى هدنة إنسانية عاجلة وممتدة وممرات في كافة أنحاء قطاع غزة لعدد كاف من الأيام لتمكين وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق ولتمكين جهود الإنقاذ والإنعاش العاجلة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس الأمن الدولى مساعدات غزة بما فی ذلک قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

‎الأمم المتحدة تعلن نفاد المساعدات الإغاثية المخصصة لغزة

السبت, 18 مايو 2024 12:53 م

متابعة / المركز الخبري الوطني

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، اليوم السبت، نفاد جميع مخزوناته الإغاثية في غزة.

وذكر المكتب، في تدوينة عبر حسابه على منصة “إكس”، أن “وضع المياه والصرف الصحي يتدهور بسرعة”، مضيفا أنه “مع حظر دخول المساعدات لا يمكن للناس اللجوء إلا إلى استخدام الأنقاض والنفايات لسد احتياجاتهم”.

‎واضاف أن “جميع المخزونات الاغاثية المخصصة لغزة نفدت، ولم يبق شيء تقريبا لتوزيعه في القطاع”.
‎وكان الجيش الإسرائيلي، قد أعلن مطلع الشهر الجاري، أنه بدأ عملية “محدودة” كما وصفها، للسيطرة على معبر رفح من الجانب الفلسطيني، حيث اقتحمت آلياته المعبر ورفعت الأعلام الصهيونية داخله.

‎وأعلن الجيش الصهيوني فرض سيطرته الكاملة على معبر رفح الحدودي، الذي يربط قطاع غزة بجمهورية مصر العربية، كما أغلق معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرقي مدينة رفح، ومنع إدخال المساعدات الإنسانية والطبية وسط تحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقة.

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر: المجتمع الدولي أصابه الانفصام يمد يده بالمساعدات الإنسانية لغزة واليد الأخرى ممدودة بالسلاح للكيان الصهيوني
  • أوبن إيه آي تحل فريق التخفيف من المخاطر وتتجه نحو توسيع نطاق تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • المكتب الإعلامي في غزة: استمرار إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم يعزز ارتكاب الاحتلال لجريمة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين
  • حكومة غزة: الاحتلال يمنع إدخال 3 آلاف شاحنة مساعدات ويمنع سفر 690 شخصا للعلاج
  • المستشار الألماني يحذر إسرائيل من توسيع الهجوم في رفح
  • ‎الأمم المتحدة تعلن نفاد المساعدات الإغاثية المخصصة لغزة
  • بالصور.. بدء تسليم المساعدات لغزة عبر الرصيف البحري
  • سمر نصار: الاحتلال قتل 45 ألف بريء وبريئة من المدنيين والمدنيات
  • قطر تدين بشدة دعوة وزير إسرائيلي لتفعيل الاستيطان ومنع دخول المساعدات لغزة
  • السفارة الأمريكية: ممر بحري لتعزيز الجهود لتوسيع نطاق إيصال المساعدات لغرة