أكد المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، على حماية وحفظ حقوق الأطفال وعدم استخدامهم للترويج لحملات جمع التبرعات لما فيه من إيذاء لهم.
وأهاب المركز الوطني في تعميم له للمؤسسات والجمعيات الأهلية، بالمختصين العمل وفق نظام حماية الطفل حرصا على الوصول إلى صورة ذهنية مميزة عن القطاع غير الربحي ومنسوبيه وخدماته.


أخبار متعلقة 3 تصنيفات لحالات الطوارئ للأسنان يمكن تغطيتها تأمينيًاطقس السعودية اليوم.. انخفاض الحرارة بثلاث مناطق وضباب بالسواحل الشرقيةجريمة استغلال الأطفال
وأشار المركز الوطني إلى أن نظام حماية الطفل يقضي باعتبار كل ما يُعد إيذاء أو إهمال في حق الطفل جريمة، حيث تنص الفقرة «8» على منع: ”استغلاله ماديًا، أو في الجرائم، أو في التسول“، كما تنص الفقرة «14» على حظر: ”كل ما يهدد سلامته أو صحته الجسدية أو النفسية“.
وتعليقا على ذلك، قال المختص الاجتماعي جعفر العيد: إن استخدام الأطفال في حملات جمع التبرعات يشكل استغلالا لهم، ويؤثر سلبًا على صحتهم النفسية والجسدية، ويحرمهم من طفولتهم البريئة.
وأضاف: إن هذا الاستغلال يسهم في تكوين صورة سلبية عن القطاع غير الربحي، ويجعله هدفًا للانتقادات، ويؤثر على ثقة المجتمع به.
وأشار إلى أن هناك طرقا عديدة لجمع التبرعات لا تعتمد على استغلال الأطفال، مثل استخدام وسائل الإعلام التقليدية أو الحديثة، أو إطلاق حملات توعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالطرق الرسمية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام الأطفال القطاع غير الربحي غیر الربحی

إقرأ أيضاً:

محاضرة بعنوان "تجريم عمالة الأطفال" ضمن لقاءات ثقافة الفيوم 

شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات الثقافية والفنية، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي السياق، عقد بيت ثقافة أبشواى محاضرة بعنوان تجريم عمالة الأطفال، تحدثت فيها مها بدوي السيد عن المقصود بعمالة الأطفال وهو عمل من هم تحت سن 18 سنة، وعن أسباب الظاهرة من فقر وجهل وتسرب دراسي ومستوى ثقافي متدني، كما ناقشت الأضرار الناتجة عن عمالة الأطفال من نفسية وجسدية وتأثيره على التعليم والثقافة وحرمانه من أن يعيش طفولته، وأشارت إلى القوانين التي قدمتها المنظمات الدولية لحماية حقوق الاطفال وكذلك القوانين التي وضعتها الدولة، في إطار التنسيق الكامل مع المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني والهيئات المختصة لتجريم عمالة الأطفال.

قسم الفنون التشكيلية ينظم ورش فنية ومسابقات ترفيهية للأطفال بثقافة الفيوم 

من جانب آخر، نفذ قسم الفنون التشكيلية بفرع ثقافة الفيوم بمكتبة الفيوم العامة، ورشة فنية من الفوم الملون وخامات البيئة، نفذتها أسماء فريد محسن مسئول الفنون التشكيلية لتنفيذ قطعة من الريف المصري مكونة من غية الحمام والبيوت الريفية والديك البلدى الملون، فيما عقدت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة عددا من الأنشطة المتنوعة بدأت بورشة من الفوم الملون نفذتها رضوى على عطية مشرفة قسم البيئة بمكتبة الطفل، وتم تنفيذ وردة من الفوم والأكواب البلاستيك، وقدمت عبير ناجى أمينة مكتبة الطفل فوازير ومسابقات ترفيهية بين الأطفال نفذتها هند عبد التواب أمينة مكتبة الطفل، أعقبها ورشة حكى عن قصص ( أنبياء الله ) إعداد سمير حلبى، وتم حكى قصة سيدنا زكريا وسيدنا يحيى عليهما السلام، أدارتها رضا محمد عبد الو هاب، بإشراف هناء حسن فرج.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

مقالات مشابهة

  • وزارة تنمية المجتمع تُعزز حماية الطفل بقوانين وخطط استراتيجية و مبادرات نوعية
  • صانعة محتوى أمريكية تتعرض لـالتنمر بعد حملة جمع تبرعات لأطفال غزة
  • 70 شهيدا خلال آخر 24 ساعة بغزة.. وبرنامج الأغذية العالمي يحذر من مجاعة
  • 70 شهيدا خلال آخر 24 ساعة بغزة.. وبرنامج الأغذية العالمي يُحذر من مجاعة شمال القطاع
  • مكافحة الأمراض: استمرار حملة التطعيمات في الكفرة
  • تعرضت للتنمر.. نجمة اليوتيوب السيدة راشيل ترد على انتقادات جمعها تبرعات لأطفال غزة
  • التوعية بأهمية استخدام مقاعد الأطفال أثناء القيادة على الطرق
  • قياس وزن الطفل في سن الثانية يحميه من السمنة
  • «الموارد البشرية الإماراتية»: 50 فرصة عمل بالقطاع الخاص للمواطنين
  • محاضرة بعنوان "تجريم عمالة الأطفال" ضمن لقاءات ثقافة الفيوم