علق عادل الجبير، وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية ومبعوث شؤون المناخ، على مسألة مخزون المملكة الكبير من اليورانيوم، ونيتهم الاستفادة منه.

السعودية تتجه لضخ 600 مليار دولار في قطاع حيوي وزير الطاقة السعودي: نستثمر في كل ما يساهم في انتقال مناسب للطاقة الخضراء بالسعودية

وخلال جلسة حوارية بعنوان "خطوات جريئة نحو الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، على هامش منتدى دافوس 2024، قال الجبير: "لدينا مخزون كبير من اليورانيوم في المملكة ونريد أن نستفيد منه اقتصاديا، لا نريد لأطراف أخرى أن تأخذ أو تنقل مواردنا إلى خارج المملكة للاستفادة منها وإدراك قيمتها وقيمة صناعتها خارج المملكة، نريد أن نصنّعها نحن، ونقوم بذلك في المملكة لأن لدينا جميع المصادر".

وأردف الجبير: "ليس لدينا أي مشكلة في ما يتعلق بالضمانات الدولية، ونجري محادثات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونحن قادرون على تلبية أي متطلبات قد يطلبونها، ويمكنني أن أخبركم أننا بلد لديه موارد هائلة من اليورانيوم، ولن نترك أطرافا أخرى تستفيد من هذه الموارد وتحولها لمواد قيّمة".

واستطرد: "نحن نود أن نبقي القيمة المضافة والوظائف في المملكة ونريد للصناعات ذات الصلة أن تكون في السعودية..هذا مطلب معقول للغاية..نحن نسعى لتحقيق الأرباح في المملكة، وبالطبع نحتاج إلى الطاقة النووية لتحقيق هذه التطلعات، ونعتقد أن هناك طريقة تحقق ذلك وتلبي كافة متطلبات وكالة الطاقة الذرية لتكون الطاقة النووية بما يوفر لنا القيمة المضافة والصناعات والوظائف التي ستساعدنا في المضي قدما، لتكون الطاقة النووية جزءا من مزيج الطاقة لدينا..لو لم يكن لدينا يورانيوم لكان الأمر مختلفا، ولكن لدينا موارد يورانيوم ونرغب في الاستفادة منها".

وقال: "نحن نرى أنفسنا كمصدر طاقة للعالم، ونرغب في أن نكون قادرين على أن نبيعكم الطاقة النووية التي يمكنكم بعد ذلك توصيلها والحصول على طاقة منها، ونرغب في أن نبيع لكم النفط والغاز، والطاقة الخضراء والمتجددة.. نرغب أن نبيع لكم جميع أنواع الطاقة".

عن الطاقة النووية .. وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير:

- الأمر في غاية البساطة.. لدينا موارد هائلة من اليورانيوم وسنستخدمها
- ليس النفط والغاز وحسب.. سنبيعكم جميع أنواع الطاقة
- نريد خلق الوظائف والصناعة في المملكة.. هل في هذا شيء غير منطقي؟

#الإخباريةpic.twitter.com/xKiIyrOMYa

— اقتصاد الإخبارية (@ekhbariya_eco) January 18, 2024

وأشارت تقديرات سعودية رسمية سابقة انه وفقا للدراسات الأولية فإن احتياطي المملكة من اليورانيوم يبلغ 60 ألف طن (5 إلى 6 % من إنتاج العالم). 

المصدر: "الإخبارية"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية الطاقة الطاقة الذرية النفط والغاز عادل الجبير يورانيوم الطاقة النوویة من الیورانیوم فی المملکة

إقرأ أيضاً:

بناء محطة جديدة «للطاقة النووية» في أوزبكستان

ذكرت شركة “روساتوم” الروسية، أن “روسيا وأوزبكستان وقعتا عقدا لبناء محطات للطاقة النووية ذات طاقة منخفضة في مقاطعة جيزاخ الأوزبكستانية”.

وأضافت شركة “روساتو”، “أنه خلال زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الروسي إلى أوزبكستان، وبحضور رئيسي دولتي روسيا وأوزبكستان، تم التوقيع على بروتوكول بشأن تعديل الاتفاقية الحكومية الدولية بشأن التعاون بين البلدين في بناء محطة للطاقة النووية في أوزبكستان، التي يتمثل جوهرها في توسيع التعاون لبناء محطة صغيرة للطاقة النووية في أوزبكستان بقدرة 330 ميغاواط وفقا للمشروع الروسي”.

وبحسب بيان الشركة، “على هامش الحدث أيضًا، تم حضور الشركة المساهمة “أتومستروي إيكسبورت” (القسم الهندسي لشركة روساتوم الحكومية) و”مديرية بناء محطات الطاقة النووية” التابعة لوكالة الطاقة الذرية التابعة لمجلس وزراء جمهورية أوزبكستان، حيث وقعت شركة روساتوم عقدًا لبناء محطة للطاقة النووية منخفضة الطاقة في أوزبكستان”.

ووفق الشركة، “يتضمن المشروع إنشاء محطة للطاقة النووية في منطقة جيزاخ بأوزبكستان وفق تصميم روسي بقدرة 330 ميغاواط (ستة مفاعلات قدرة كل منها 55 ميغاواط)، وستعمل “روساتوم” كمقاول عام لبناء المحطة، كما ستشارك شركات محلية في البناء”.

مقالات مشابهة

  • عقب اجتماع الثلاثاء.. العاهل السعودي يشكر الجميع وولي عهده يعلق
  • ‏"بلومبرغ" تثير القلق: حرب أوكرانيا قد تكون بداية لنهضة الطاقة النووية
  • مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يتزايد.. هل اقتربت من صناعة القنبلة النووية؟
  • وكالة الطاقة الذرية: إيران تواصل تخصيب اليورانيوم إلى مستوى يقترب من الدرجة اللازمة لصنع الأسلحة النووية
  • وكالة الطاقة الذرية: مخزون اليورانيوم الإيراني المخصب يتجاوز 30 مرة الحد المسموح به
  • بناء محطة جديدة «للطاقة النووية» في أوزبكستان
  • بحضور وزير الطاقة.. انطلاق أعمال ملتقى “إسكو السعودية 2024” في الرياض
  • انطلاق أعمال ملتقى “إسكو السعودية 2024” في الرياض وسط حضور كبير
  • ماكرون: لدينا أكبر عدد من الأعداء في الداخل والخارج
  • لتسليط الضوء على كفاءة الطاقة بالمملكة.. انطلاق “إسكو السعودية 2024” غدًا في الرياض