صحار- خالد بن علي الخوالدي

تتواصل فعاليات مهرجان صحار الثاني 2024 بمركز صحار الترفيهي، بعدد من الفعاليات والأنشطة والألعاب والعروض المسرحية إلى جانب ركن الأسر المنتجة والمطاعم، وسط حضور وتفاعل مجتمعي كبير.

ويسلط المهرجان الضوء على تنوع البيئة العمانية والحياة في القرية الزراعية وطرق الري القديمة وطريقة حصد المزروعات، إلى جانب الحياة في القرى الساحلية وصيد الأسماك، والبيئة الريفية وتربية الماعز والإبل والبقر وعمليات إنتاج منتجات الألبان.

وتتكون القرية البحرية في المهرجان 13 ركناً، وتقدم للزوار تفاصيل الحياة البحرية من حيث الأدوات والمعدات المستخدمة في الصيد، والتعريف بالتاريخ البحري، إلى جانب 4 متاحف للتاريخ البحري في محافظة شمال الباطنة بشكل خاص وسلطنة عُمان بشكل عام، وتضم أكثر من 600 قطعة أثرية وتاريخية حول أدوات الصيد والغوص التقليدية، يعرضها عدد من المهتمين والمختصين ومحبي جمع المقتنيات التراثية من أبناء المحافظة.

وتضم القرية البحرية 9 أركان تحاكي الحرف البحرية التقليدية، منها صناعة السفن، وصناعة الجراجير والأدوات المعدنية، وصناعة الشوش، وصناعة الغزل، وصناعة المهك (تبييض شباك الصيد)، إضافة إلى حرف تمليح السمك، وحرفة تحميل الغزل للصيد التقليدي "الضغوة"، كما تضم 3 أركان تحاكي السوق التقليدي المرتبط بالبحر وأدواته، إضافة إلى توفر بحيرة صناعية تمارس فيها مجموعة من تطبيقات الصيد البحري وتجديف قوارب الصيد التقليدية المعروفة بالشاشة، كما تحاكي القرية عمليات البيع والشراء وتبادل البضائع على سواحل محافظة شمال الباطنة قديما.

وافتتح بمركز صحار الترفيهي ضمن فعاليات المهرجان قبة العروض المرئية المتكاملة والواقع الافتراضي ثلاثية الأبعاد برعاية سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة.

وقال عيسى بن سيف الشامسي عضو لجنة الفعاليات بمهرجان صحار: "تمثل القبة ثراء علميا وبيئة تفاعلية، ويتم تقديم عروض مرئية وسينمائية متنوعة، إذ إن القبة تبلغ مساحتها 900 متر وبارتفاع 15 مترا وهي مزودة بثمانية أجهزة عرض لبث العروض المرئية بشكل دائري أفقي بزاوية 360 درجة".

وتقام على مسرح الطفل فعاليات ترفيهية للأطفال بشكل يومي يقدمها عدد من المتميزين من أبناء المحافظة وخصصت لها جوائز وهدايا خاصة بالأطفال.

ويساهم المهرجان في توفير فرص وظيفية مؤقتة للباحثين عن عمل، وقد تم اعتماد 200 باحث عن عمل ليتم توظيفهم في مجالات التنظيم وتقديم الخدمات والجوانب الإعلامية وغيرها من الجوانب التي تقدمه إدارة المهرجان.

وتعرض الأسرة المنتجة أعمالها في المهرجان من مشغولات يدوية وطعام شعبي والعطور والبخور، حيث تم استقطاب أكثر من 160 أسرة منتجة إلى جانب تخصيص أكثر من 100 موقع لأصحاب المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة لفتح أكشاك واستغلال العربات المتنقلة.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: إلى جانب

إقرأ أيضاً:

الليلة.. "شجرة الحياة" و"إنتر ميتزو" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية

 

يشهد قصر ثقافة روض الفرج في السادسة مساء اليوم، العرض المسرحي "إنتر ميتزو" لفرقة كفر الشيخ، تأليف جان جيرودو، إخراج أسامة شفيق، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته السادسة والأربعين، المقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في الفترة من 8 إلى 29 يونيو الحالي.

عرض إنتر ميتزو

يدور العرض في حالة فانتازية لمجتمع بسيط في الريف الفرنسي يتعرض لحالة غير مفهومة من التغيير كنتيجة لظهور شبح غامض به، وتنقسم الآراء حول حقيقة وجود الشبح.

عرض “شجرة الحياة ”

وفي الثامنة مساء يشهد مسرح السامر بالعجوزة العرض المسرحي "شجرة الحياة" تأليف وإخراج كرم نبيه.

تدور الأحداث في إطار صوفي روحاني فلسفي حيث الأمير الشاب الباحث عن شجرة الخلود في أقصى غابات امبراطوريته الشاسعة وأثناء بحثه يمر برحلة مليئة بالصعوبات ولكنها زاخرة بالمكتسبات الروحية.

لجنة التحكيم 

المهرجان تتكون لجنته التحكيمية من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة المخرج السعيد منسي مدير المهرجان، وتقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم بالمجان للجمهور، حتى نهاية يونيو الحالي.

 

مقالات مشابهة

  • جناح برنامج «ريف» في مهرجان بُر نجران يقدم خدماته الاستشارية والتثقيفية للزوار
  • انطلاق فعاليات كرنفال (شارع الأكل) على أرض مدينة المعارض القديمة بدمشق
  • علي يوسف السعد يكتب: عندما فقد أليكس هاتفه في فيينا
  • موسيقيون جزائريون يشاركون في مهرجان الجاز بالأورال الروسية
  • الليلة.. "شجرة الحياة" و"إنتر ميتزو" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • مهرجان موازين 2024|ليلة إضافية لمحبي أم كلثوم بالـ "هولوجرام"
  • مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة| موعد ومكان حفل راغب علامة
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن مسابقة جديدة في دورته التاسعة
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى انطلاق مهرجان بُر نجران الأول
  • تواصل فعاليات مهرجان التسوق العائلي في الجفرة