شهد جناح شلاتين وحلايب بمعرض القاهرة الدولي إقبالا كبيرا من المواطنين على شراء المنتجات اليدوية والتراثية، لمٌدن حلايب وشلاتين جنوب البحر الأحمر.

معرض القاهرة الدولي للكتاب 

وشاركت مدن جنوب البحر الأحمر في معرض القاهرة الدولي الكتاب بمنتجات يدوية الصنع من أبناء مدينتي حلايب وشلاتين لنشر ثقافة جنوب البحر الأحمر، بناء على توجيهات اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر بضرورة المشاركة المجتمعية بالمعارض.

 

مشغولات يدوية الصنع 

ضم جناح حلايب وشلاتين منتجات يدوية الصنع من الشنط والإكسسوارات، والأطباق المصنوعة من خامات الجلود الخوص والخرز والعطور والبخور والتجميل والمشغولات اليدوية، ومجموعة من تصاميم الأزياء التي تعكس ثقافة وهوية وعادات وتقاليد أهالي حلايب وشلاتين.

منفذ بيع منتجات حلايب وشلاتين 

أوضحت كريمة سعيد، المسؤولة عن جناح «حلايب وشلاتين»، إن هذه المشاركة هي الثالثة على التوالي داخل معرض الكتاب إذ يعتبر منفذ بيع وتسويق رئيسي لمٌنتجاتهم، لافتة في بيان صحفي اليوم الجمعة «بنشارك بمشغٌولات وحِرف يدوية، مما يٌوفر فٌرص عمل وزيادة دخل للمرأة المعيلة».

 

يذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55 يقام تحت شعار «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة» وفتح بابه أمام الجمهور من الساعة 10 صباحًا، حتى 6 فبراير المقبل. 

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض القاهرة الدولي معرض القاهرة للكتاب معرض القاهرة الدولی حلایب وشلاتین البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

البحر الأحمر عبث المساومة واستدعاء الأزمات؟؟

 الرأي اليوم

صلاح جلال

البحر الأحمر عبث المساومة واستدعاء الأزمات؟؟

(1)

???? تناقلت الوسائط الإعلامية تصريحات متواترة للفريق ياسر العطا والسيد مالك عقار وآخرين حول منح قاعدة عسكرية على البحر الأحمر لدولة روسيا الإتحادية جاء الحديث بتبسيط مخل لدرجة السذاجة *لقضية إستراتيجية كبرى ومعقدة وهى قضية أمن قومى من الدرجة الأولى* لايجب التلاعب بها ضمن ديناميات صراع السلطة كما فعل نظام الرئيس المخلوع عمر البشير فى آخر ايامه قبل سقوطه الداوى فى ثورة ديسمبر المجيدة حاول البشير مقايضة بقاء نظامه وإستمراره فى الحكم بالمساومة على  أمن البحر الأحمر مع عدة دول منها إيران وتركيا ومنح روسيا الإتحادية الترخيص بتأسيس قاعدة   بلاشك أن العرض من النغمات المحببة للدب الروسي فقد كانت خططه الأمنية منذ أيام الحرب الباردة، تقوم على إيجاد موطئ بارجة عسكرية فى المياه الدافئة على شواطئى البحر الأحمر ، لم يتحقق هذا الحلم الروسي الإستراتيجى على الأرض  فقد كانت هناك محاولة جادة أيام الرئيس سياد برى فى الصومال وكذلك محاولة أخرى فى اليمن الجنوبي على أيام حكمها الشيوعي فى عهد الرئيس سالم البيض لكن كلا المحاولتين لم تفضيا  إلى تأسيس قاعدة عسكرية دائمة روسية على البحر الأحمر  لتعقيدات الموضوع وكثرة التقاطعات الإقليمية والدولية حوله.

(2)

???? فعالية الدول على المسرح العالمى من بين مقوماتها الموقع الجيوإستراتيجي  لإرتباطه بالإستراتيجية الكلية للدولة [السياسية والإقتصادية والعسكرية والمعلوماتية] يستخدم الوضع الجيوإستراتيجى بحذر شديد فى الضغط والمساومة الدولية لتحقيق أهداف الدولة الوطنية العليا كما ذكر ذلك  السفير نصر الدين والي في مقاله الموسوم *كيف نتحدث مع واشنطون 16 ديسمبر 2019م*

الممرات المائية العالمية مسألة معقدة فهى عبارة عن شبكة عنكبوتية من المصالح والإستراتيجيات الدولية المتضاربة والمتعارضة التعامل معها ككرت ضغط ومساومة كالسير فى حقل للألغام، *من الممرات المائية ذات الأهمية العالمية فى منطقة الشرق الأوسط ممر الدردنيل ومضيق البسفور الذى تتحكم فيه تركيا* ويعتبر المدخل الوحيد للسفن الروسية إلى البحر الأبيض المتوسط  والرابط بين قارتى آسيا وأوربا ويأتى بعده مضيق هرمز الذى تعتمد عليه دول مثل العراق والكويت وقطر والبحرين لوصول تجارتها للعالم الخارجى وتسيطر على إدارته سلطنة عمان وتشاطئها الجمهورية الإيرانية لما على هذا المضيق من صراعات طرحت بريطانيا تشكيل قوة عسكرية عالمية للسيطرة عليه وإدارته كذلك قضية بحر الصين الجنوبى التى كادت تؤدى لحرب عالمية ومازال التوتر قائم، السؤال هل بهذه البساطة التى طرحتها حكومة الفريق البرهان  من الممكن إقامة قاعدة أجنبية على البحر الأحمر  لدولة بوزن روسيا وإيران  ذات تقاطعات عالمية على هذا الممر العالمي دون توافق إقليمي مع الدول المتشاطئة وتراضٍ دولي مع المستفيدين من هذا الممر المائي العالمي؟ إن هذه الخطوة الطائشه تمثل الدخول فى عش الدبابير وإستقطاب لصراع المحاور فى دولة تعانى من الحرب والهشاشة والتحلل!!

(3)

???? لعلم جميع الجنرالات ومن يقف خلفهم البحر الأحمر يمثل أهم ممر مائي عالمي، يربط ثلاث قارات ويوصل المحيط الهندي بالمحيط الأطلسي، له ميزته الاقتصادية والعسكرية الهامة في الإستراتيجيات الدولية عبره يُصدر حوالي 40% من بترول الخليج وخاصة المملكة العربية السعودية، وعبره تمر نصف التجارة العالمية بين أقصى الشرق والغرب، البحر الأحمر يمثل عمق أمني واقتصادي لدول الخليج، كما يمثل مكون رئيسي في الاستراتيجية الاقتصادية والأمنية الأوروبية والأمريكية والصينية حيث تستورد أمريكا حوالي 25% من استهلاكها البترولي عبر البحر الأحمر ويمثل البحر الأحمر ذراع أساسي في استراتيجيتها العسكرية وضامن تفوقها العالمي في المحيطين الهندي والأطلسي، البحر الاحمر موقع تقاطعات دولية حادة واشتباك استراتيجيات اقتصادية وعسكرية وهو مسلح إلى أسنانه من عشرات الأساطيل فى المياه الدولية للبحر الأحمر، تقتضي المناورة والمساومة بالبحر الاحمر الحِيطة والحذر في المساس بترتيباته الأمنية فهو بلاشك يمثل جزء من جدوى السودان الجيوسياسية يجب المناورة به بمعرفة وخبرة لتحقيق مصالح البلاد العليا الإقليمية والدولية وليس بهذا التبيسط المخل والفجاجة كما ذكر ذلك الفريق ياسر العطا ضاربا المثل بجيبوتي التي فتحت شواطئها للجميع الفرنسيين والأمريكان والصينيين وبعض دول الخليج مما أفقدها السيادة على مياهها الإقليمية، هل تريدون أن يصبح  السودان مثل جيبوتي؟ *نرفض ذلك نحن أغلبية الشعب السوداني أن تتم مساومة خطرة في ظل نظام فاقد للشرعية والتمثيل الحقيقي للشعب*.

(4)

???? البحر الأحمر يكاد يكون بحيرة عربية خالصة ويرتبط بأمن قناة السويس مما يؤثر على الأمن القومي لمصر ومن حيث عدد الدول المتشاطئة عليه فمن بين العشر منها ثماني دول عربية هي الصومال وجيبوتي والسودان وعمان واليمن والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر والأردن، عدا اثنتين هما إريتريا وإسرائيل فقد كان البحر الأحمر تاريخياً محور تحركات دولية كبرى  أيام الحرب الباردة *رغم أهمية البحر الأحمر الإستراتيجية لا توجد إتفاقية أمنية شاملة للدول المطلة عليه وخاصة العربية منها وهي شاهد على عمق التعقيدات على هذا الممر المائي، تم توقيع بعض الاتفاقيات الجزئية بين اثنتين إلى ثلاث دول من المتشاطئين لتنظيم مصالح اقتصادية وأمنية، *لكن لا توجد اتفاقية شاملة تنظم أمن البحر الأحمر كله إلى اليوم*، لما فيه من تعقيدات وتقاطع إسترتيجيات دولية جعلت التوصل لاتفاق حول أمن البحر الأحمر أمر غاية في الصعوبة ناهيك عن إقامة قاعدة نووية روسية عليه ووجود إيراني جنوباً يهدد أمن دول الخليج، *هل تريدون بجهالة أن يسقط نيزك ليدُك مصالح السودان مع دول الغرب والإقليم*؟.

(5)

???? الواقع الآن البحر الأحمر بحيرة دولية  وتوجد في مياهه عدد ضخم من القطع العسكرية لمعظم دول العالم الكبرى والمتوسطة منها، كما توجد قواعد دائمة لكل من الولايات المتحدة وفرنسا والآن الصين بجيبوتى ، يمثل خليج باب المندب بالجزء الجنوبى من البحر الأحمر أهمية قصوى للأمن والإقتصاد العالمى، عندما قامت ظاهرة القرصنة منطلقة من الشواطئى الصومالية  ظهر الإهتمام العالمى بالبحر الأحمر شاهدنا مشاركة حوالى عشرة ألف سفينة وقطعة بحرية من كل أنحاء العالم للقضاء على القرصنة وإستعادة الأمن للبحر الأحمر ومضيق باب المندب *هل سيتفرج العالم على تاسيس قواعد للسيطرة على البحر الأحمر دون مقاومة وردود أفعال*؟؟؟.

(6)

???? خلال  الأعوام القليلة الماضية زاد إهتمام دول الخليج بالبحر الأحمر  خاصة دولتى السعودية والإمارات حيث قامتا بتأسيس وجود عسكرى دائم فى باب المندب ووقعتا إتفاقيات مع الصومال وأريتريا مضافاً للوجود المصرى  الذى إتسم بقدر من القِدم  حيث يرتبط أمن البحر الأحمر  بأمن قناة السويس المورد الإقتصادى الأهم فى مصر ، الجديد هلى المياه الدولية للبحر الأحمر تطوير وجود البحرية الإيرانية و أعقبتها البحرية الصينية التى تمتلك الآن وجود دائم يتجاوز العشرة ألف جندى بين المياه الدولية واليابس فى جيبوتى  كما توجد أساطيل أوربية وهندية وروسية  فى عمق  المياه الدولية  ، يمكن القول الآن أن البحر الأحمر مسلح حتى  أسنانه  وجاهز للإشتباك فى أى صراع عالمى هل تعلم ذلك ؟؟؟ كثير من الخبراء والمحللين منهم هنرى كيسنجر ذكروا *إذا كانت هناك حرب عالمية ثالثة ستبدأ من أحد موقعين بحر الصين الحنوبى أوالبحر الأحمر* !!! هل سيقدم السودان رقاع الدعوة للحرب العالمية  الثالثة على شواطئه بسذاجه وعدم مسئولية؟؟؟

(7)

???? كان البحر الاحمر ذو حساسية سياسية كبيرة لمتخذ القرار السودانى خلال الفترة الديمقراطية الأخيرة 1986 إلى 1989م *رفضت فيها حكومة السيد الصادق المهدى منح الولايات المتحدة قاعدة عسكرية على البحر الأحمر كما رفضت منح قاعدة برية لقوات التدخل الأفريقى آفريكوم*، مما عرض علاقة السودان والولايات المتحدة لقدر من الجفاء والبرود، هل تعلم لماذا كان هذا الرفض؟ لأن البحر الأحمر يمثل حقل الغام  يجب التحرك فيه بوعى وعلم ومسئولية ومعرفة بالمعطيات على المسرح الإقليمى والعالمى هناك رسالة دكتوراة قدمها اللواء د.عمر محمد الطيب  (حول الإستراتيجيات الأمنية فى البحر الأحمر)  أنصح بالإطلاع عليها قدمت أسرة وادى النيل فى مصر نهاية التسعينات ندوة ذات مستوى عالى من الجودة  تحدث  فيها اللواء عمر محمد الطيب وقدم تلخيص رصين  حول رسالته للدكتوراة يصلح أن يكون إستراتيجية للسودان White paper للتعامل مع أمن البحر الأحمر، لم يكن من بين مقترحاته منح قواعد عسكرية لدول أجنبية على أرض السودان  بل أشار لخطورة مثل هذه التصرفات على الأمن القومى السودانى وما تخلقه من إنحياز وإستقطاب دولى وإضرار بعلاقات السودان مع جيرانه خاصة فى مصر والخليج  بقية دول العالم  .

(8)

???? ما قدمه الرئيس المخلوع البشير فى موسكوا  فى العام 2017م من عرض لروسيا يعتبر إختراق وتهديد للأمن القومى السودانى، لم يحدث له مثيل فى تاريخ البلاد حتى عندما كانت ترفع الحكومة فى السودان شعارات الاتحاد السوفيتى العظيم، كما يشكل تصرف الفريق البرهان الحالى ومن يقف خلفه  خطر على دول الخليج العربى والغرب قد لايعلم الفريق العطا وعقار ود.جبريل  تعقيدات دعوة روسيا وإيران للبحر الأحمر فى إطار صراعهم. المحموم من أجل السلطة والحاجة لظهير دولى خطورة منح قواعد أجنبية على التراب الوطنى فى البحر الأحمر تتقاطع مع الإستراتيجيات الخليجية  والمصرية والأمريكية والأوربية والأسرائيلية فى البحر، فهى إستقطاب عداء مجانى لدولة صغيرة ومحدودة القدرات تعيش فى حالة حرب أهلية مثل السودان لذلك نقول مثل هذا العبث بالأمن القومى الوطنى هو الذى يأتى بالطائرات طافية النور لضرب الخرطوم فى دولة دفاعها مازال بالنظر كل ما تملكه ضبط النفس والاحتفاظ بحق الرد.

(9) ???????? ختامة

(منح تسهيلات لدولة إيران وقاعدة عسكرية روسية على البحر الأحمر هى عطاء من لا يملك لمن لا يستحق على القوى الوطنية السودانية والعقلاء فى البلاد العمل على إلغاء هذا الموضوع الخطر على أمن ومصالح البلاد فوراً يجب العمل على عقد ورشة تنويرية فى الوقت المناسب لكل المختصين تخرج بتوجيهات واضحة لكيفية التعامل مع القضايا الإستراتيجية خاصة أمن البحر الأحمر). (الما بعرف يغرف ما تدوهو الكأس، بيكسر الكأس ويعطش الناس)، البحر الاحمر أحد كروت المساومة الدولية الهامة للسودان يجب أن نعرف كيف نلعب به لمصلحة استراتيجيات السودان العليا الاقتصادية والأمنية والمعلوماتية ليست لصراعات السلطة وأزماتها.

لا يَصلُحُ الناسُ فَوضى لا سَراةَ لَهُم

وَلا سَراةَ إِذا جُهّالُهُم سادوا

#لالإقامة_قواعد_أجنبية_علىالبحر_الاحمر

8 يوليو 2024م

الوسومأمريكا إريتريا إسرائيل الاتحاد السوفيتي البحر الأحمر الرأي اليوم السعودية الصومال العسكر القاعدة الروسية اليمن جيبوتي صلاح جلال عمان مصر

مقالات مشابهة

  • موروث سعودي أصيل.. منتجات فريدة للإبل تجذب زوار معرض المملكة في إيطاليا
  • العملة تنهار في عدن والدولار يقترب من رقم قياسي كبير جدا.. ''أسعار الصرف الآن''
  • البحر الأحمر عبث المساومة واستدعاء الأزمات؟؟
  • أرخص من الأسواق.. «القصابين» تكشف سبب إقبال المواطنين على شراء اللحوم من منافذ الحكومة
  • إقبال كبير لاستبدال العملات في الراهدة وعفار
  • إقبال كبير من المناطق المحتلة إلى مراكز استبدال العملات في الراهدة وعفار
  • الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية
  • محافظ الغربية: إقبال كبير على طلبات التصالح في مخالفات البناء بعد التيسيرات المقدمة من الدولة
  • “لمة عيد”… معرض للأعمال اليدوية والمأكولات الشعبية بالسويداء
  • مايا مرسي: تخصيص مقر لبيع منتجات معرض «المصرية» بالمتحف المصري الكبير قريبا