نبض السودان:
2024-06-02@20:00:38 GMT

كينيا تسلم رئاسة قوات «شرق أفريقيا» إلى رواندا

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

كينيا تسلم رئاسة قوات «شرق أفريقيا» إلى رواندا

رصد – نبض السودان

سلمت كينيا يوم السابع والعشرين من يناير المنصرم رئاسة القوات الاحتياطية لشرق أفريقيا إلى رواندا لمدة عام واحد.

وفي اجتماع عقد في أحد فنادق نيروبي، أشرف وزراء دفاع الدول الأعضاء في East African Stand by Forces على تسليم القيادة من وزير الدفاع الكيني ادم دعالي إلى نظيره الرواندي جوفينال ماريزاميندا.

تعتبر ’’ East African Standby Forces ‘‘منظمة إقليمية مهمتها تعزيز السلام والأمن في منطقة شرق أفريقيا.

وتمتد ولايتها أيضًا باعتبارها واحدة من القوات الإقليمية الخمس المتعددة الأبعاد التابعة للقوة الاحتياطية الأفريقية (African Standy Force) التي تتكون من عناصر عسكرية وشرطية ومدنية.

وفقًا للقوات الاحتياطية لشرق افريقيا فإن دورها هو توفير القدرة على النشر السريع للقوات للقيام بالانتشار الوقائي والتدخل السريع وعمليات دعم السلام، الاستقرار وإنفاذ السلام داخل شرق إفريقيا.

أطلقت القوة الاحتياطية لشرق أفريقيا اجتماع رؤساء الدفاع والأمن لشرق أفريقيا (Eastern Africa Chiefs of Defene and Security) في 25 يناير 2024.

وفقًا لـهذه القوات، كان الهدف الرئيسي للاجتماع الذي استمر يومين واختتم في 27 يناير 2024 هو مناقشة مختلف المسائل السياسية، والاستراتيجية، والعملياتية التي تؤثر على القوة الاحتياطية لشرق أفريقيا.

وفي حديثه خلال حفل التسليم، حث ادم دعالي دول شرق إفريقيا على إنهاء الخلافات الدبلوماسية التي تشوب المنطقة، ولا سيما النزاع الحدودي بين رواندا وبوروندي، وأزمة السودان، والصراع بين الصومال وإثيوبيا.

وأشار كذلك إلى أن قوات الدفاع الإقليمية تواجه تحديات تتطلب من جميع الدول الأعضاء الاهتمام بها.

وتضمن حفل التسليم نقل أعلام القوات الاحتياطية لشرق افريقيا ومجموعة مجتمع شرق افريقيا.

تستمد الايساف عضويتها من عشر دول أعضاء نشطة وهي بوروندي وجزر القمر وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا ورواندا وسيشيل والصومال والسودان وأوغندا، إلا أن جزر القمر لم تكن ممثلة في الاجتماع.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: تسلم رئاسة قوات كينيا شرق أفریقیا

إقرأ أيضاً:

المتحدث باسم نتنياهو: ما نريد رؤيته في غزة في اليوم التالي للحرب هو منطقة منزوعة السلاح

مع استمرار سيل الأسئلة حول مستقبل غزة، كشف مسؤول إسرائيلي في تصريح لمجلة "نيوزويك" الأمريكية عن رؤية تل أبيب بشأن خطة "اليوم التالي" في القطاع بعد الحرب.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمجلة "نيوزويك": "ما نريد رؤيته في غزة في اليوم التالي للحرب هو منطقة منزوعة السلاح ومجتمع خال من التطرف".

إقرأ المزيد هنية: اليوم التالي للحرب ستقرره حماس والفصائل الفلسطينية

وأضاف أنه "من المحتمل أن يدير القطاع مدنيون محليون ليس لهم أي صلة بالإرهاب".

ولفتت المجلة الأمريكية إلى أن التصريحات الإسرائيلية جاءت بعد الإقتراح الذي طرحته الجامعة العربية خلال القمة  الأخيرة بالبحرين في وقت سابق من هذا الشهر، والذي دعا إلى نشر قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في القطاع.

ونص "إعلان المنامة" على الدعوة لنشر قوات حماية وحفظ سلام دولية تابعة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية إلى حين تنفيذ حل الدولتين، جنبا إلى جنب مع دعوة المجتمع الدولي إلى القيام بمسؤولياته لمتابعة جهود دفع عملية السلام وصولا إلى تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من يونيو 1967 لـ"تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة بما فيها مبادرة السلام العربية".

وذكرت المجلة أن المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي شكك في جدوى مثل هذه الخطة، موضحا حاجة إسرائيل إلى الحفاظ على دور في إدارة أمن غزة بعد نهاية الحرب.

إقرأ المزيد "معاريف": الأمريكيون مقتنعون ببقاء حماس في اليوم التالي بعد الحرب

وصرح المتحدث "استنادا إلى الخبرة الماضية والحالية التي اكتسبتها إسرائيل مع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، لا يبدو بالتأكيد أن مهمة من هذا النوع يمكن أن تضمن أمننا".

وتابع قائلا: "لذلك، في المستقبل المنظور سيتعين على إسرائيل الحفاظ على بعض المسؤوليات الأمنية في قطاع غزة للتأكد من أن تل أبيب لا ترى عودة الإرهاب بعد القضاء على حماس كهيئة حاكمة في غزة وجناحها العسكري".

وأفادت مجلة "نيوزويك" بأنها تواصلت مع حماس ووزارة الخارجية الأمريكية للتعليق على احتمال نشر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في غزة.

ونقلت "نيوزويك" عن اثنين من كبار مسؤولي حماس الشهر الماضي أن الفلسطينيين وحدهم هم الذين يمكنهم اختيار قيادتهم.

كما نقلت المجلة عن أحد أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في ذلك الوقت، بأن شروط مستقبل غزة لا يمكن تحديدها إلا من خلال اتفاق على وقف إطلاق النار ومسار مستدام نحو حل الدولتين.

إقرأ المزيد بن غفير عن "اليوم التالي" للحرب: أحب أن أعيش في غزة

وانتقد المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عمل قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" وزعم أنه "كان من المفترض أن تحافظ قوات اليونيفيل إلى جانب الحكومة اللبنانية على الهدوء عند الحدود مع لبنان من خلال تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 الذي بموجبه كان من المفترض أن يقوم حزب الله بسحب قواته على بعد 18 ميلا من الحدود، وهذا لم يحدث".

وأضاف المتحدث الإسرائيلي: "لقد كانت لدينا صواريخ وتتسلل طائرات بدون طيار من الشمال كل يوم تقريبا الآن.. قُتل أو جُرح جنود ومدنيون إسرائيليون بنيران حزب الله وما زال حوالي 80 ألف إسرائيلي غير قادرين على العودة إلى منازلهم في الشمال منذ ما يقرب من ثمانية أشهر الآن.. هل تعتقد أنهم يثقون في الضمانات الأمنية للأمم المتحدة؟".

ويأتي الادعاء الإسرائيلي في حين اتهم حزب الله إسرائيل بشكل متكرر بانتهاك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 من خلال احتلال مواقع حدودية وإجراء تحليقات جوية منتظمة للطائرات العسكرية في المجال الجوي اللبناني.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، تعهد حزب الله بمواصلة العمليات ضد الجيش الإسرائيلي حتى توقف تل أبيب هجومها.

وذكر المتحدث: "لا تنسوا أنه كان لدينا بالفعل قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في قطاع غزة وسيناء والتي كان من المفترض أن تحافظ على الهدوء بعد أزمة قناة السويس عام 1956.. وماذا حدث عام 1967؟ الرئيس المصري جمال عبد الناصر طلب منهم المغادرة فغادروا، ومضى في شن حرب ضد إسرائيل".

إقرأ المزيد بعد 140 يوما على حرب غزة: نتنياهو يقدم رؤيته "لليوم التالي" بعد الحرب

وأردف بالقول: "لذلك، بالنسبة لسؤالك خدعني مرة.. خدعني مرتين.. ولكن مرة ثالثة؟".. من الواضح أن قوات الأمم المتحدة وحدها لن تكون كافية لضمان أمن أي شخص".

وفي الوقت نفسه، أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام جان بيير لاكروا ورئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام الفريق أرولدو لازارو ساينز، على دور "اليونيفيل" في الحفاظ على الحوار بين الأطراف ومنع التصعيد وتهيئة الظروف للتوصل إلى حل دائم.

وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن دعمت إسرائيل منذ بدء الحرب على غزة لكنها أثارت مخاوف متزايدة بشأن سقوط ضحايا من المدنيين والأزمة الإنسانية والغموض بشأن كيفية إدارة القطاع بعد الصراع.

وأوضحت أن الرئيس الأمريكي سبق أن قال إنه يرغب في رؤية عودة حكم السلطة الفلسطينية في غزة على الرغم من أن نتنياهو رفض هذا الاقتراح في السابق.

واتسع الخلاف بين الزعيمين في الأسابيع الماضية منذ أن مضى الجيش الإسرائيلي قدما في الهجوم البري على مدينة رفح الفلسطينية على الرغم من الاحتجاجات الأمريكية وردود الفعل الدولية.

المصدر: مجلة "نيوزويك" الأمريكية

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. العمال البريطاني يتعهد بخفض عدد المهاجرين ووقف خطة رواندا
  • قوات حفظ السلام والتدخل السريع تنتشر بمواقع في شرق الكونغو بعد تقدم متمردي "23 مارس"
  • لماذا تحقق كينيا في الانتهاكات المزعومة للجنود البريطانيين على أراضيها؟
  • الرقابة الصحية تشارك بالنسخة الثالثة من معرض صحة أفريقيا 2024
  • خطة رواندا البريطانية للاجئين تتحول إلى بديل ملهم للأوروبيين
  • خارجية الإمارات: لا حل شاملا إلا من خلال السلام والمفاوضات وفقا لحل الدولتين
  • ما الدور الذي تلعبه أفريقيا الوسطى في حرب السودان؟
  • ‏أندونيسيا: سنرسل قوات لحفظ السلام في غزة إذا دعت الحاجة في أي وقت
  • مقتل جندي من جنوب أفريقيا وإصابة 13 آخرين
  • المتحدث باسم نتنياهو: ما نريد رؤيته في غزة في اليوم التالي للحرب هو منطقة منزوعة السلاح