دمشق-سانا

كتاب “قراءات مؤتلفة في قصائد مختلفة دراسات أسلوبية في شعر عادل ناصيف” للشاعر والناقد الدكتور وليد العرفي يسلط الضوء على تجارب الشاعر ناصيف التي لم يسبق لها من قبل أن تعرضت للدراسة والتحليل.

وأشار الدكتور العرفي في كتابه منذ البداية إلى أهمية العناوين التي اعتمدها الشاعر في نصوصه ومدى ارتباطها معنوياً ودلالياً في النص كأساس لانطلاق القصيدة وتنبيه المتلقي إلى معانيها.

ورأى العرفي أن الشاعر ناصيف منذ بدايته في القصيدة كان قادراً على توثيق العلاقة بين النص والمتلقي للقصيدة وتماسك المعاني فيها حول الحدث.

وأوضح الدكتور العرفي مسألة علاقة الشاعر بالزمن ويقظة الوجدان التي تبدو خلال تعامل المتلقي مع قصائده، مبيناً أن نصوصه تشكل عاملاً تحريضياً وخاصة في طرحها لقضايا المرأة.

والشاعر ناصيف حسب الدكتور العرفي تمكن من ظاهرة الالتفات والانتقال من صيغة لصيغة والإسقاط التاريخي على الحوادث في الواقع والالتفات إلى مستوى البلاغة والأسس الفنية للنصوص.

وبين العرفي أن الوطن في شعر ناصيف هو معادل موضوعي موجود في نصوصه وفي بوحه ووقوفه على كثير من المواضيع، إضافة إلى استخدام دلالات المكان الرمزية كإشارات جمالية يصل من خلالها إلى حب أرضه ووطنه.

وكان في نصوص الشاعر ناصيف رصد كبير للشهادة واستذكار كل ما يجري، كما جاء في قصيدة تدمر تستعيد صباها وقوله فيها:

كنخلة تدمر وقفوا صلابا

وما ارتجفت لهم هام وجيد

وخالد خالد ركب المنايا

سليل المجد جبار عنيد.

كما وقف الناقد الدكتور العرفي عند محطات أخرى في شعر ناصيف كالطفولة والإصرار على البقاء في الوطن وتفسير الدلالات المعنوية التي ذهب إليها.

وفي مقدمته لفت الناقد الدكتور جودت إبراهيم إلى أن الشاعر ناصيف وصل إلى مرحلة متقدمة في كتابة الشعر فلمع نجمه منذ نعومة أظفاره وجمع بين التربية والصحافة والشعر وعكس الواقع بأنواعه ليذهب إلى التاريخ موثقاً الحاضر بما فيه من تناقضات.

مدير دار جهات للنشر والتوزيع ناشر الكتاب الشاعر جهاد الأحمدي قال: إن عادل ناصيف من أهم الشعراء المعاصرين، لهذا ساهم في الكتابة عنه نقاد وأدباء على غاية من الأهمية، مثل الدكتور وليد العرفي والدكتور جودت ابراهيم فهو موهوب بالفطرة وأغنى موهبته بثقافات متنوعة ليقدم ما لديه بجدارة.

يذكر أن الدكتور العرفي شاعر وناقد ودكتور في الدراسات اللغوية بجامعة تشرين، من مؤلفاته في الشعر ديوان “ويورق الحرف ياسمينا ورأيت خلفي جثتي” وفي النقد “أطياف موشور الرؤيا ومرآة الشعر ستائر المعنى”، شارك في العديد من المهرجانات والأنشطة، وشغل عدداً من المناصب التربوية والأدبية.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی شعر

إقرأ أيضاً:

الدكتور نوح العيسوي وكيلاً لوزارة الأوقاف بالغربية

أصدر الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، قراراً بتكليف الدكتور نوح عبد الحليم العيسوي، بالعمل وكيلاً لوزارة الأوقاف بمحافظة الغربية، فيما كلف الدكتور طارق عبد الحميد عبد الرؤوف بالعمل رئيساً للإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير.

وكرَّم وزير الأوقاف، الدكتور نوح عبد الحليم العيسوي رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير السابق، بعد تكليفه مديراً لمديرية أوقاف الغربية.

وأكد وزير الأوقاف أن اليوم يوم شكر ووفاء لرجل من رجالات الوزارة النبلاء المخلصين، والمشهود لهم بالإخلاص في المهمة التي كُلف بها.

أضاف وزير الأوقاف أنه يقدم كل الدعم والثقة في الدكتور نوح العيسوي للنجاح في مهمته القادمة مديراً لمديرية أوقاف الغربية، وقدَّم له المصحف الشريف ودرع وزارة الأوقاف تقديرًا لمسيرته، وهنأه بالتكليف الجديد قائلًا الدكتور نوح هو الممثل الشخصي لي في محافظة الغربية في خدمة بيوت الله عز وجل، وضيوف الرحمن ودعم كافة الأئمة والخطباء في المحافظة في القيام بعملهم على أكمل وجه.

من جانبه وجه الدكتور نوح عبد الحليم العيسوي مدير مديرية أوقاف الغربية، الشكر والتقدير لوزير الأوقاف على هذه اللفتة الطيبة، معاهدًا الوزير بالسير على المنهج، مؤكدًا أنه يعمل في هذه الوزارة بكل صدق وشرف، والله تبارك وتعالى هو المطلع على القلوب وعلى الأعمال والنيات، مضيفاً سنعمل تحت قيادة وزير الأوقاف، وسنظل على هذا العهد، ونعاهد الله سبحانه وتعالى أن نكون أوفياء وجنودًا مخلصين سائرين على الدرب، سائرين على المنهج، ونسأل الله تبارك وتعالى أن يعيننا على ذلك، وأن يعينكم، وأن يوفقكم لما فيه صالح البلاد والعباد.

مقالات مشابهة

  • الدكتور نوح العيسوي وكيلاً لوزارة الأوقاف بالغربية
  • إبراهيم ملحم: الاعتراف بشعر الشباب ضرورة نقدية
  • تركيا ترغب فى اﻻستثمار فى الطاقة الشمسية
  • أكشن مع وليد : الحالات التحكيمية للقاء الاهلي ضمك
  • أكشن مع وليد : أسباب معاناة الجماهير في دوري روشن
  • محافظ المنيا يشهد ختام ورشة إعداد دراسات جدوى مشروعات الخطة الاستثمارية
  • محافظ المنيا يشارك في ختام ورشة عمل وزارة التخطيط لإعداد دراسات جدوى مشروعات الخطة الاستثمارية لعام 2025/2026
  • محافظ المنيا يؤكد أهمية ورشة التخطيط في رفع كفاءة الاستثمار
  • ذكرى وفاة الفرنسي بيرس صاحب بصمة خالدة بالشعر
  • العرفي: من المقرر عقد اجتماع قريب بين صالح والمشري لبحث أزمة المصرف المركزي