النهار أونلاين:
2024-06-02@09:17:43 GMT

رائد فضاء روسي يحطم الرقم القياسي في الفضاء

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

رائد فضاء روسي يحطم الرقم القياسي في الفضاء

حطم رائد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو، الرقم القياسي في الفضاء. حيث بقي على متن محطة الفضاء الدولية لأكثر من عامين ونصف.

وكان الرقم القياسي يحتفظ به حتى الآن مواطنه غينادي بادالكا.

وقال أوليغ كونونينكو لوكالة تاس: “أنا فخور بكل إنجازاتي. لكنني فخور أكثر بأن الرقم القياسي. لإجمالي مدة إقامة الإنسان في الفضاء لا يزال يحمله رائد فضاء روسي”.

وطار هذا الروسي البالغ من العمر 59 عاما إلى محطة الفضاء الدولية مرة أخرى في سبتمبر الماضي. إلى جانب مواطنه نيكولاي تشوب ورائد الفضاء في ناسا لورال أوهارا.

وهذه هي مهمته الخامسة على متن المركبة، حيث كانت الأولى في عام 2008. بدأ أوليغ كونونينكو حياته المهنية كمهندس ميكانيكي في مجال الفضاء. قبل أن يصبح رائد فضاء في سن 34 عاما.

ومن المفترض أن يحطم قريبًا رقمًا قياسيًا آخر، لأنه في 5 جوان. سينتظر الألف يوم التي سيقضيها في الفضاء. ومن المقرر أن تنتهي مهمته الحالية في 23 سبتمبر 2024.

وللمقارنة، في إقامتين على متن محطة الفضاء الدولية، بلغ الفرنسي توماس بيسكيه، الذي عاش معه في الفضاء، 396 يوما.

وتابع “لقد حلمت وأطمح أن أصبح رائد فضاء منذ أن كنت طفلاً. هذا الاهتمام، وإمكانية الطيران في الفضاء، والعيش والعمل في المدار، يحفزني”.

منذ رحلته الأولى في عام 2008، استمرت الآلات التي ركبها أوليغ كونونينكو في التحديث. وأوضح الروسي أن كل رحلة إلى محطة الفضاء الدولية تتطلب تحضيراً دقيقاً.

وتعد المحطة، التي تحلق على ارتفاع 400 كيلومتر فوق الأرض، وتدور حولها كل 90 دقيقة. واحدة من المشاريع الدولية القليلة التي لا تزال الولايات المتحدة وروسيا تتعاونان فيها بشكل وثيق. على الرغم من التوترات الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

وقالت وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس في ديسمبر الماضي. إن برنامج الرحلات الجوية المشتركة مع وكالة ناسا إلى محطة الفضاء الدولية قد تم تمديده حتى عام 2025.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: محطة الفضاء الدولیة الرقم القیاسی فی الفضاء رائد فضاء

إقرأ أيضاً:

اكتشاف نوع جديد من الثقوب السوداء يثير قلق العلماء

أعلن علماء الفلك عن اكتشاف نوع جديد من الثقوب السوداء النجمية، التي أطلقوا عليها اسم "نجوم الموت"، نظراً لقدرتها على جذب الأجسام الأخرى وإطلاق إشعاعات كهرومغناطيسية قوية قد تشكل خطراً على الكواكب المجاورة. هذا الاكتشاف جاء نتيجة دراسة قام بها فريق بقيادة فرانشيسكو أوبرتوسي، حيث تم رصد حركة 16 ثقباً أسوداً حول ثقب أكبر باستخدام مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا.

تشبه حركة هذه الثقوب السوداء، وفقاً للدراسة، أشعة الليزر التي تطلقها محطة الفضاء الخيالية في سلسلة أفلام "حرب النجوم". تمتاز نفاثات هذه الثقوب السوداء بقدرتها على الدوران بما يصل إلى 90 درجة، وإطلاق ثلث إشعاعاتها في اتجاهات غير متوقعة، مما يزيد من القلق بشأن تأثيرها المحتمل على الفضاء المحيط بها. وبالرغم من أن معدل الدوران بطيء للغاية، فإن عمر هذه الدوامات الكونية الذي يصل إلى 10 مليارات سنة يزيد من احتمال انفجارها في المستقبل القريب.

ورغم القلق المثار حول تأثير هذه الثقوب السوداء، استبعدت الدراسة أن تكون الأرض مهددة في الوقت الحالي. يعود ذلك إلى وجود مدافع الهاوتزر السماوية التي يمكنها اختراق الثقوب السوداء قبل ولادتها وتحويل إشعاعاتها إلى شهب غير ضارة، بالإضافة إلى بُعد هذه الثقوب عن كوكب الأرض. وبالتالي، يبقى خطر هذه الظاهرة الكونية بعيداً عن كوكبنا، لكنه يستمر في جذب اهتمام العلماء لاستكشاف المزيد من أسرار الفضاء.

مقالات مشابهة

  • إلغاء إطلاق أول رحلة مأهولة إلى الفضاء لمركبة بوينغ
  • انطلاق أول طاقم على متن «ستارلاينر» لقضاء أسبوعا بمحطة الفضاء الدولية
  • إلغاء عملية إطلاق أول رحلة مأهولة لمركبة “ستارلاينر” الفضائية للمرة الثانية
  • 5.28 % ارتفاعا في الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية خلال مارس 2024
  • محاولة جديدة لإطلاق أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» الفضائية
  • النائب رائد المالكي يطالب الحكومة بمراجعة قرارات مجلس الأمن التي اعقبت اجتياح الكويت
  • روبوت ياباني يحطم الرقم القياسي بحل مكعب روبيك في “جزء من الثانية”
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.42% في أسبوع
  • اكتشاف نوع جديد من الثقوب السوداء يثير قلق العلماء
  • ظاهرة جوية خطيرة تهدد سكان أمريكا.. درجة الحرارة تحطم الرقم القياسي من 26 سنة