السويداء-سانا

بدأ المصرف الزراعي التعاوني وفروعه بالسويداء اليوم بيع سماد السوبر فوسفات لمحاصيل الخضار والأشجار المثمرة.

وبين مدير المصرف المهندس نسيم حديفة في تصريح لمراسل سانا اليوم أن بيع السماد يتم استنادا إلى جدول الاحتياج الفعلي المعمول به لدى المصرف، لافتاً إلى توافر كميات جيدة منه تلبي احتياجات المزارعين.

ولفت حديفة إلى أن المصرف يواصل بيع سماد اليوريا للتفاح والزيتون بمعدل 2 وحدة سمادية لكل دونم، وكذلك الدفعة الثانية من السماد الآزوتي المخصص لزراعة القمح.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

 زراعة 51 ألف شجرة بمراكز وقرى الفيوم 

أعلن الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، عن زراعة 51 ألف و500 شجرة مثمرة، وغير مثمرة، بمختلف مراكز وقرى المحافظة، ضمن المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية للتشجير "100 مليون شجرة"، في إطار حرص الدولة على تحقيق وتطبيق نظم الاستدامة البيئية، ومواجهة التداعيات السلبية للتغيرات المناخية، وتوفير بيئة نظيفة، وصحية، وآمنة للمواطن.

وأضاف أن الأشجار المثمرة شملت 23 ألف و690 شجرة، بواقع  7725 شجرة زيتون، و 7210 شجرة ليمون، و 4635 شجرة برتقال، و 4120 شجرة خوخ، وأن الأشجار غير المثمرة شملت 27 ألف و810 شجرة، بواقع 1030 شجرة أكاسيا جاوكا، و 19 ألف و570 شجرة كازوينا، و 5665 شجرة كافور، و 1545 شجرة كينو كاريس.

وأوضح أن الأشجار وردت لمحافظة الفيوم بالتنسيق بين وزارات البيئة، والتنمية المحلية،  والزراعة، والإنتاج الحربي، لافتًا إلي أنه تم مراعاة زراعة الأشجار المثمرة بنطاق المدارس، والجامعات، ومراكز الشباب، والحدائق العامة، والخاصة، وزراعة الأشجار غير المثمرة بالوحدات المحلية بمراكز المدن، والأحياء التي يوجد بها ظهير صحراوي، وعلى الطرق العامة.

وأشار الى التنسيق بين الوحدات المحلية "إدارة الحدائق وقسم التشجير"، بمجالس المدن، لاستخدام المعدات، والعمالة الخاصة بها في ري ورعاية الأشجار المزروعة .

وزير الرى يستقبل محافظ الفيوم

وفى وقت سابق استقبل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، كل من؛ الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتور ياسر مجدي حتاتة رئيس جامعة الفيوم، و رائف تمراز رئيس مجلس ادارة روابط مستخدمى المياه على مستوى الجمهورية، لمناقشة العديد من الموضوعات الحيوية التى تتصل بأساليب الري، وروابط مستخدمي المياه، وكذا زراعات الأرز، ومتابعة موقف أعمال تطهير الترع والمصارف والمساقى بشتى محافظات الجمهورية، وأعمال التطوير والصيانة لمحطات رفع مياه الري بالفيوم، فضلا عن استعراض آخر الإجراءات للارتقاء بالحياة المائية لبحيرة قارون.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب محافظ الفيوم، والدكتور محمد التوني معاون محافظ الفيوم، والمهندس محمد ابراهيم وكيل وزارة الري بالفيوم، وعدد من قيادات وزارة الري ومحافظة الفيوم ، وممثلي روابط مستخدمي المياة علي مستوي محافظة الفيوم.

فى بداية اللقاء، رحب وزير الموارد المائية والري بمحافظ الفيوم، ورئيس الجامعة، ورئيس روابط مستخدمي المياه، وجميع  الحضور، معرباً عن حرصه على التنسيق مع كافة المحافظين لمتابعة المنظومة المائية بكل محافظة خاصة خلال فترة أقصى الإحتياجات.

 بهدف التعاون والتنسيق الكامل بين الوزارة وكافة الجهات لإنجاح موسم أقصى الإحتياجات، مشيرا أن الوزارة تعمل جاهدة خلال فترة أقصى الإحتياجات المائية على متابعة كافة عناصر المنظومة المائية بمختلف المحافظات للإطمئنان على إستيفاء كافة المناسيب والتصرفات المطلوبة لتوفير الإحتياجات المائية اللازمة لكافة الإستخدامات.

 وقد سبق فترة أقصى الإحتياجات شهور من الإعداد الكثيف لضمان قدرة المنظومة المائية على التعامل مع فترة أقصى الإحتياجات من خلال تنفيذ أعمال تطهيرات لحوالى 33 ألف كيلومتر من الترع وحوالى 22 ألف كيلومتر من المصارف، والتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة للتأكد من قيام المزارعين بتطهير المساقى الخصوصية، وقيام أجهزة الوزارة بمتابعة وصيانة وإحلال محطات الرفع والمنشآت المائية بمختلف المحافظات.

 ولفت إلى أن محافظة الفيوم لها طبيعة خاصة في منظومتها المائية مما يتطلب المتابعة المستمرة للموقف المائى بالمحافظة وكميات مياه الصرف الزراعى ومناسيب المياه في بحيرة قارون المستقبلة لمياه الصرف الزراعى بالمحافظة ومتابعة أعمال صيانة محطات الرفع مثل محطتي البطس وقوته. 

1 5 6 7 8 9 32 45 88 652 655 678

مقالات مشابهة

  • اسعار الخضار والفواكه اليوم 16 يونيو 2024 في سوق العبور للمستهلك أول أيام عيد الاضحي
  • حريق في ريف السويداء يلحق أضراراً بنحو 10 آلاف دونم قمح
  • إصابة 3 أشخاص في حادث تصادم أتوبيس سياحي بجرار زراعي بالفيوم
  • إصابة 3 أشخاص في حادث تصادم أتوبيس سياحي مع جرار زراعي بالفيوم
  • يوم عرفة.. تعرف على سعر الخضار صباح اليوم
  • التفاح بـ38 جنيهًا والفاصوليا بـ15.. أسعار الخضار والفاكهة الجمعة 14 يونيو 2024
  • سعر الخضار والفاكهة اليوم الجمعة في أسواق الجملة.. بكم الكيلو وصل؟
  • تعرف على أسعار الخضار اليوم قبل وقفة عرفات
  • عاجل.. الاتحاد السكندري يهزم الأهلي للمرة الثالثة ويتوج بطلًا لدوري السوبر للمحترفين للسلة
  •  زراعة 51 ألف شجرة بمراكز وقرى الفيوم