زنقة 20 ا مراكش | محمد المفرك

قامت وزيرة التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة، بمعية كل من محمد امزازي والي جهة سوس-ماسة وعامل عمالة اكادير إداوتانان و عامل عمالة إقليم تارودانت، و عامل عمالة إنزكان-أيت ملول، و عامل إقليم طاطا، يومي الإثنين و الثلاثاء 5و6 فبراير 2024 ، بتنظيم زيارة ميدانية لعدد مهم من المشاريع الاجتماعية الدامجة بجهة سوس-ماسة، وذلك بهدف إعطاء انطلاقة اشتغال بعض المراكز البرامج الاجتماعية، والوقوف ميدانيا على مدى تقدم إنجاز مشاريع أخرى.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية، كما تؤكد عليها التوجيهات السامية للملك محمد السادس وكذا في إطار التزامات البرنامج الحكومي.

وشمل برنامج هذه الزيارة، إشراف الوزيرة عواطف حيار، على تدشين فضاءات متعددة الوظائف للنساء التي تروم
توفير خدمات الاستقبال والإستماع والتوجيه والارشاد القانوني والايواء المؤقت للنساء في وضعية صعبة، لتمكينهن من المواكبة الصحية والنفسية والاجتماعية والقانونية، وكذا تدشين مراكز للتأهيل والتكوين والادماج الاجتماعي
والاقتصادي، بالإضافة إلى إعطاء الانطلاقة مرحلة المواكبة والاحتضان لبلورة مشاريع في إطار التمكين الاقتصادي للنساء، وزيارات تخص مقرات ومراكز اجتماعية أخرى.

كما تم إطلاع الوزيرة، على مجموعة من المراكز والفضاءات الاجتماعية والشبه-طبية والترفيهية، والتربوية والتأهيلية، الموجهة للنهوض بوضعية الاشخاص في وضعية إعاقة وإدماجهم اقتصاديا واجتماعيا.

وفي إطار حماية الطفولة، قامت الوزيرة بزيارة، مراكز وجمعيات مواكبة وحماية الطفولة الشريكة والتي تعمل على القضاء على ظاهرة الاطفال في وضعية الشارع والتشرد ودعمها عبر سيارات للخدمات الاجتماعية المتنقلة وكذا مراكز ايواء للأشخاص المشردين وبرامج تجويد خدمات مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

ونظرا للدور المحوري الذي توليه وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة للبعد الترابي والجهوي، قامت الوزيرة بتوقيع اتفاقية شراكات بين القطب الاجتماعي بما فيه المؤسسات التابعة له مؤسسة التعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية وشركاء ترابيين اخرين من الجهة.

وترمي هذه الزيارة إلى التواصل الميداني مع ممثلي القطب الاجتماعي، وكل المتدخلين في تدبير الشؤون الاجتماعية من جهة أولى، ومن أجل تعزيز آليات الالتقائية بالجهة، وتقوية المقاربة التشاركية الدامجة لكل الفئات الاجتماعية، من جهة ثانية.

وارتكازا، كذلك على توصيات اللقاءات التشاورية والميدانية التي عقدتها الوزارة بجهة سوس-ماسة في 2022 و2023 ،والتي ساهمت بشكل قوي في للاطلاع على انتظارات الفاعلين الاجتماعيين المعنيين على المستوى الترابي، وإشراكهم في بلورة وتنفيذ برنامج عمل القطب الاجتماعي وبرامج التنمية الترابية في المجالات الاجتماعية بالجهة. كما تأتي هذه الزيارة الميدانية في إطار تنزيل استراتيجية الوزارة “جسر” ادماج اجتماعي يقوم في المقام الأول على الابتكار، وتقوية الاستدامة، وتعزيز المساواة بين الجنسين.

 

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: هذه الزیارة سوس ماسة فی إطار

إقرأ أيضاً:

في الذكرى الخامسة لرحيله.. محمد مرسي حاضر على منصات التواصل الاجتماعي (شاهد)

في الذكرى الخامسة لرحيل الرئيس المصري السابق محمد مرسي، تداول عدد من رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي، جُملة من الصور ومقاطع الفيديو توثّق استحضار ذكراه، وأبرز مقولاته؛ فيما غرّدت عدد من الشخصيات البارزة في الوطن العربي  في وصفه بأنه كان أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر.

ورصدت "عربي21" جملة من التغريدات، بينها ما كتب الرئيس التونسي الأسبق، المنصف المرزوقي، بالقول في حسابه على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "في الذكرى الخامسة لاستشهاد الرئيس محمد مرسي تذكروا أنه لو لم يغتل هذا الرجل الشهم من طرف الانقلابي في مصر لما عرفت غزة المأساة التي تعيش".
#منصف_المرزوقي
في الذكرى الخامسة لاستشهاد الرئيس #محمد_مرسي
تذكروا أنه لو لم يغتل هذا الرجل الشهم من طرف الانقلابي في مصر لما عرفت #غزة المأساة التي تعيش،
رحم الله رحمة واسعة هذا الإنسان البطل،
ورحم كل شهداء هذه الأمة وحرر أسراها في سجون الاحتلال الخارجي والداخلي،
ليعطي الله… pic.twitter.com/oLTR33rOHz — منصف المرزوقي - Moncef Marzouki (@MMarzouki01) June 15, 2024
وأضاف الرئيس التونسي الأسبق، عبر التغريدة نفسها التي عرفت تفاعلا مُتزايدا: "رحم الله رحمة واسعة هذا الإنسان البطل، ورحم كل شهداء هذه الأمة وحرر أسراها في سجون الاحتلال الخارجي والداخلي".

وتابع: "ليعطي الله لشباب هذه الأمة أنفة محمد مرسي وصبر وجلد وشجاعة أهلنا في غزة ليصبح العرب أخيرا شعوبا من المواطنين لا شعوبا من رعايا، ليبنوا دول قانون ومؤسسات تبني لهم اتحاد الشعوب العربية الحرة حتى لا تصرخ حرة وامعتصماه من غزة أو من أي شبر من أرض عربية إلا وهب لنصرتها  22 محمد مرسي ولا بد لليل أن ينجلي".

بدوره غرّد أستاذ الشؤون الدولية بجامعة قطر، محمد المختار الشنقيطي، بالكتابة في حسابه على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "الذكرى الخامسة لاستشهاد الرئيس الشهم الحرّ، الدكتور محمد مرسي.. غزة تفتقدك، وسوريا تفتقدك، وكل الأحرار يفتقدونك: "وفي الليلة الظلماء يُفتقَد البدر"، وهي التغريدة التي تم تداولها من طرف عدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي على نطاق واسع.
الذكرى الخامسة لاستشهاد الرئيس الشهم الحرّ، الدكتور #محمد_مرسي.. غزة تفتقدك، وسوريا تفتقدك، وكل الأحرار يفتقدونك: "وفي الليلة الظلماء يُفتقَد البدر". pic.twitter.com/szz6m3sLTt — محمد المختار الشنقيطي (@mshinqiti) June 15, 2024
وكتب الشاعر الفلسطيني، مريد البرغوثي: "رحم الله الدكتور محمد مرسي، كم أنا حزين، لم يأخذوه إلى المستشفى إلا بعد أن مات ست سنوات من التنكيل المدروس في السجن".


وأضاف، وفقا لتغريدة على حساب "مؤسسة مرسي للديمقراطية" على منصة "إكس": "تهم ملفقة بغباء وظلم منعوا عنه أي رعاية طبية. سيموت كثيرون مثله في السجون إن لم نرفع الصوت جميعا ضد هذا القتل اليومي البطيئ". فيما توالت التغريدات من عدد مختلف من رواد منصات التواصل الاجتماعي.
#قالوا_عن_مرسي في الذكرى الخامسة لاستشهاده..

الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي: رحم الله الدكتور #محمد_مرسي. كم أنا حزين. لم يأخذوه إلى المستشفى إلا بعد أن مات.#لبيك_يا_غزة@MouridBarghouti pic.twitter.com/eYjB6ogDaF — Morsi Foundation For Democracy (@morsidemocracy) June 17, 2024 ⚫ الذكرى الخامسة لإغـ.تـ ـيال الرئيس محمد مرسي في محبسه.

لأجل هذه الأيـام غدروا بـك.
-وما قدمته للمـ ـقـ ـاومة وغزة في ميزان حسناتك ،يشهد به العدو قبل الصديق. pic.twitter.com/XsfeDB61DE — قـٰٓـا ســِم (@kassim7th) June 17, 2024 لبيك يا غزة.. 5 سنوات على استشهاد الرئيس #محمد_مرسي#لبيك_يا_غزة pic.twitter.com/vJcwtMCBpU — خالد وليد الجهني (@KhaledEljuhani) June 17, 2024
تجدر الإشارة إلى أنه في 17 حزيران/ يونيو من عام 2019 أعلن التلفزيون المصري وفاة الرئيس السابق محمد مرسي، أثناء محاكمته. واتّهمت أسرة مرسي وأنصاره السلطات بالتسبب في وفاته، بسبب ما وصفوه بالإهمال الصحي المتعمد.

مقالات مشابهة

  • في الذكرى الخامسة لرحيله.. محمد مرسي حاضر على منصات التواصل الاجتماعي (شاهد)
  • وزارة التضامن تعلن تسليم وحدات سكنية جديدة لأبناء دور الرعاية الاجتماعية
  • إحداث أزيد من 2900 مقاولة إلى نهاية شهر مارس بجهة الرباط
  • علماء الكواكب: شذوذات الرادار في القطب الجنوبي للمريخ ناتجة عن الغبار
  • «التضامن» توزع هدايا وعيديات على أطفال مؤسسات الرعاية الاجتماعية
  • وزيرة الشؤون تزور مجمع دور الرعاية الاجتماعية لتهنئة النزلاء بعيد الأضحى المبارك
  • ريهام سعيد: محمد هنيدي تقدم للزواج مني لكن ماما رفضت
  • ريهام سعيد: "محمد هنيدي تقدم لخطبتي وأهلي رفضوه لهذا السبب"
  • السوداني يوجه بتمويل مشاريع ذي قار بـ50 مليار دينار
  • تراجع محمد إمام.. تعرف على حصيلة إيرادات فيلم "اللعب مع العيال"