"التقاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالأنبياء في ليلة الإسراء والمعراج.. لحظة تاريخية من وحدة الرسالة"، في ليلة الإسراء والمعراج، شهد العالم الإسلامي حدثًا عظيمًا ومعجزة لا تضاهى في تاريخ الإسلام، حيث ارتفع النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى السماوات السبع، وكان هذا الصعود محورًا للعديد من اللقاءات والتواصلات الروحية، من بينها لقاءه بالأنبياء والرسل السابقين.

في هذه الليلة الفاضلة، التقى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بمجموعة من الأنبياء والرسل الذين سبقوه في الدعوة إلى الله والتوجيه للبشرية، وكانت هذه اللحظة من التقاء الأنبياء تجسيدًا لوحدة الرسالة الإلهية وتأكيدًا لجميع الرسل والأنبياء على القيم الروحية والمبادئ الإلهية التي جاءوا بها.

التقاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالأنبياء في ليلة الإسراء والمعراج

من بين الأنبياء الذين التقى بهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة المباركة، كان لقاءه بالأنبياء إبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام أبرزها، كانت هذه اللحظة من التقاء الأنبياء تجسيدًا لتواصل الرسالات السماوية وتأكيدًا على أهمية الوحدة الإلهية والتضامن بين الرسل والأنبياء.

في هذا اللقاء، شاهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم مدى تفاني الأنبياء والرسل في خدمة البشرية ونشر الخير والعدل في الأرض، وكان هذا اللقاء فرصة لتبادل الخبرات والتعارف بين الرسل والأنبياء، وتشجيع بعضهم البعض على مواصلة الدعوة إلى الله.

التقاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالأنبياء في ليلة الإسراء والمعراج

إن لقاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالأنبياء في ليلة الإسراء والمعراج يعتبر رمزًا للتضامن الروحي والتواصل الرسالي بين الأنبياء والرسل، وتأكيدًا على وحدة الرسالة الإلهية والتضامن بين الرسل في سبيل تحقيق السلام والعدل في الأرض.

في الختام، يظل هذا اللقاء الروحي بين النبي محمد صلى الله عليه وسلم وباقي الأنبياء والرسل في ليلة الإسراء والمعراج لحظة تاريخية وروحية تجسد معاني الوحدة والتضامن الإنساني والرسالي في سبيل خدمة البشرية ورضا الله عز وجل.

نقلت بوابة الفجر الإلكترونية من خلال الموضوع السابق كل ماتريد معرفتة عن التقاء الانبياء بالرسول صلى الله علية يوم الإسراء والمعراج.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ليلة الإسراء ليلة الاسراء والمعراج الإسراء والمعراج يوم الاسراء والمعراج يوم الإسراء الاسراء المعراج رحلة المعراج رحلة الإسراء الإسراء 2024 الأنبیاء والرسل

إقرأ أيضاً:

حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح

يوم الجمعة من الأيام ذات الفضل العظيم، وهو خير يوم طلعت فيه الشمس، كما ورد في الحديث الشريف، «خيرُ يومٍ طلعَتْ عليهِ الشمسُ يومُ الجمعَةِ فيهِ خُلِقَ آدَمُ، وفِيهِ أُدْخِلَ الجنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ منهَا، ولا تَقُومُ الساعةُ إلا في يومِ الجمعَةِ»، لذلك هذا اليوم له قدسية خاصة عند الأمة المحمدية، ومن الأمور التي تشغل بال المسلمين اليوم هو حكم قراءة قرآن الجمعة في المساجد قبل الأذان.

حكم قرآن الجمعة في المساجد قبل الأذان

وأكدت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها عبر موقعها الإلكتروني، في توضيح حكم قراءة قرآن الجمعة في المساجد قبل الأذان، أنه لا مانع شرعًا من ذلك، بل هذا أمرٌ حسن؛ حيث يجمع الناس على كتاب الله تعالى ويهيئُهم لأداء شعائر الجمعة، علاوة على ما فيه من فضل الاستماع وتزيين الصوت بقراءة القرآن الكريم.

وأضافت أن الإسلام ندب قراءة القرآن في كل الأيام، خاصة يوم الجمعة بقراءة سورة الكهف؛ فلقد قال سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ في يَوْمَ جُمُعَةٍ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ»، وقراءة القرآن بالصوت الحسن واللسان الفصيح مستحبة، قال صلى الله عليه وآله وسلم: «زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ، فَإِنَّ الصَّوْتَ الْحَسَنَ يَزِيدُ الْقُرْآنَ حُسْنًا».

الاستماع إلى القرآن

ولفتت الإفتاء إلى أن الله عز وجل جعل الاستماع إلى القرآن الكريم عبادة وأعدَّ له الأجر العظيم، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنِ اسْتَمَعَ إِلَى آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللهِ تَعَالَى كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةٌ مُضَاعَفَةٌ، وَمَنْ تَلاهَا كَانَتْ لَهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ».

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم استباحة أعراض الناس.. النبي حذر منها
  • تعرف على محظورات الحج وكفارتها كما حددها النبي (فيديو)
  • سنن الأضاحي وشروط الأضحية السليمة.. تعرف عليها
  • سنن الأضحية.. اعرف ما يستحب فعله لنيل الثواب
  • وزير الأوقاف: الأضحية تدخل البهجة والسرور على الفقراء
  • مركز الأزهر العالمي للفتوى: 3 أعمال مستحبة يوم الجمعة
  • حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح
  • 6 سنن تُكفر ذنوبك.. اغتنمها في الجمعة الأخيرة من ذي القعدة
  • نفحات وبركات| فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • 10 آيات تحميك من الفتنة يوم الجمعة أوصى بها النبي.. ما هي؟