التقى عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، صاحبة غافاروفا رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية أذربيجان ورئيسة الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها "العسومي" إلى العاصمة الأذربيجانية باكو تلبيةً للدعوة الرسمية للمشاركة كمراقب دولي في متابعة الانتخابات الرئاسية المبكرة في أذربيجان، فضلا عن إجراء مباحثات مع المسؤولين في باكو.

وخلال اللقاء، بحثا الجانبان التطورات الجارية على الساحتين العربية والإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وحرب الإبادة الجماعية التي يشنها كيان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

في هذا السياق أكد "العسومي" على ضرورة أن يكون هناك مواقف مؤثرة وقوية للشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز تجاه المجازر اليومية التي يقوم بها كيان الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

ودعا "العسومي" إلى تشكيل لجنة تابعة للشبكة تقوم بالتواصل المستمر مع الاتحادات البرلمانية الدولية والإقليمية ومطالبتها بتحمُل مسئولياتها القانونية والإنسانية والأخلاقية في التصدي للجرائم العنصرية والاعتداءات الغاشمة التي تقوم بها قوات كيان الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة .

وأثنى "العسومي" على جهود الدبلوماسية البرلمانية النشطة التي تقوم بها الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز في دعم قضايا الدول النامية وسعيها نحو تحقيق العدالة الاجتماعية المفقودة في كثير من المؤسسات الدولية وتحقيق الشبكة لإنجازات على المستويين الإقليمي والدولي.

وأكد "العسومي" حرص البرلمان العربي على تعزيز التعاون مع الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز، كونه أحد مؤسسي هذه الشبكة التي تم تدشينها عام 2021م، مضيفاً أنه خلال هذه الفترة القليلة شهدت العلاقات بين البرلمان العربي والشبكة تطورات مهمة، وتنسيق مشترك حول دعم قضايا الدول العربية والدول النامية في كافة المحافل الإقليمية والدولية.

من جانبها، أعربت رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية أذربيجان ورئيسة الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز، عن تقديرها للجهود المبذولة من جانب البرلمان العربي وتحركاته إقليميا ودوليا من أجل دعم القضايا العربية لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة في ظل التحديات الراهنة.

وثمنت "غافاروفا" حرص البرلمان العربي على تعزيز العلاقات مع جمهورية أذربيجان من خلال اللقاءات المتبادلة، كما ثمنت التطور السريع الذي شهدته العلاقات بين البرلمان العربي والشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز.

وجاءت دعوة البرلمان العربي للمشاركة كمراقب دولي في هذه الانتخابات في ضوء الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها في هذا المجال، نتيجة مشاركته في مراقبة العديد من الاستحقاقات الانتخابية في الكثير من الدول العربية والدول الصديقة.

وخلال مشاركته كمراقب دولي في هذه الانتخابات، تفقد رئيس البرلمان العربي عدد كبير من اللجان الانتخابية في العاصمة باكو، وأشاد بسير عملية التصويت والأجواء التي قام خلالها الناخبون بالإدلاء بأصواتهم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البرلمان العربي العسومي أذربيجان غزة القضية الفلسطينية البرلمان العربی

إقرأ أيضاً:

برلماني تونسي: نؤكد على دعم الشعب الفلسطيني وحقه في الاستقلال الكامل وإقامة دولة مستقلة

قال أيمن نقرة، عضو البرلمان التونسي والبرلمان العربي، إن جلسة اجتماع البرلمان العربي شهدت في البداية تكريم المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، وتأكيد جميع أعضاء البرلمان العربي على دعم ليبيا الشقيقة والاستقرار بها، ثم تبعها تلاوة التقارير الموجودة على طاولة الاجتماع ومنه تقرير لجنة فلسطين، حيث تؤكد على التنديد بالعدوان الغاشم الذي يحدث على دولة فلسطين والانتهاكات في حق الشعب الفلسطيني.

 


وأكد أن الدولة التونسية تؤكد على دعم الشعب الفلسطيني وحقه الشعب الفلسطيني في الاستقلال الكامل وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف، فضلًا عن تسهيل مرور الإعانات، والوقف الفوري لإطلاق النار.

 

وتابع عضو البرلمان التونسي، تم تلاوة تقارير اللجان الخاصة، لافتًا إلى أن جميع المحاور تصب في صالح التعاون العربي ودعم العمل العربي المشترك في كافة المجالات، مشيرة إلى أنه تم طرح ملف تنقل الإرهابيين والتنديد به، والتأكيد على ضرورة وقف هذا التنقل الذي أضر بالدولة العربية.

 

وفيما يتعلق بصندوق الطوارئ الذي تم الإعلان عنه، أوضح أبو نقرة، قائلًا: يستهدف الصندوق الدعم الذي يستحقه البرلمان العربي والدول التي تستحق الإعانات، مشيرًا إلى أن النقطة ما زالت لم تمرر بعد على الجلسة العامة وسوف تمرر، وهي محل اتفاق بين كافة الأعضاء وتمت المصادقة عليها.

 


وأكد أن هذا الصندوق سيكون له الأثر الإيجابي على عمل البرلمان العربي وعلى مزيد من التطوير والقضاء على الإشكاليات الموجودة في العديد من الدول العربية.

 

وبشأن مزاعم إسرائيل ضد مصر بشأن القضية الفلسطينية واتهاماتها بأن مصر هي السبب في منع المساعدات الإنسانية، أشار قائلًا: دولة الكيان الصهيوني الغاشم تحظى بدعم العديد من الدول، وهي من تقوم بعمليات عسكرية تنافي جميع المواثيق الدولية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي حقيقة الأمر أنزه ما يقوله هذا الكيان المغتصب في حق الشعب المصري وجميع الشعوب العربية التي تسعى دائمًا وأبدا إلى وحدة الصفوف وحق الدولة الفلسطينية في إقامتها دولتها وعاصمتها القدس الشريف، وفي إيصال الإعانات التي تمر عبر المعابر المفتوحة وفق ما تقتضيه القوانين والمواثيق الدولية الموجودة واحترامها على عكس بعض الداعمين للكيان الصهيوني الذين لا يحترمون هذه المواثيق.

 


وأكمل، ستبقى دائما القضية الفلسطينية عي القضية الأم لدى كافة الشعوب العربية، وعلى رأسها جمهورية مصر العربية، مشيرًا إلى أن اعتراف 3 دول أوروبية مؤخرًا بدولة فلسطين سيكون نقطة تحول في مسار القضية الفلسطينية، ونحن كبرلمان عربي أشادنا بإيحابية اعتراف هذه الدول الثلاث وهم (إسبانيا، ايرلندا، هولندا)، مؤكدًا أنه اعتراف من شأنه أن يكثر من الضغط على دولة الكيان الصهيوني الغاشم، كما أنه يأتي في إطار تواصل العديد من الدول التي تعترف بدولة فلسطين إضافة إلى الحركات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية.


وأردف، اليوم الرأي العام العالمي بدأ يتوجه نحو حق الدولة الفلسطينية، واعتراف دول الغرب وهي دول ذات أهمية قصوى في حق الشعب الفلسطيني في إنشاء دولته، مؤكدًا أنها خطوة إيجابية للغاية تزيد من دعم الشعب العربي والدول العربية التي تسعى في هذا الإطار وإقامة دولة فلسطين المستقلة.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • سيناتور أمريكي يطالب بايدن بموقف واضح من القضاء على حماس
  • برلماني تونسي: نؤكد على دعم الشعب الفلسطيني وحقه في الاستقلال الكامل وإقامة دولة مستقلة
  • البرلمان العربي يهنئ الشيخ صباح خالد المبارك الصباح تزكيته وليا للعهد بالكويت
  • البرلمان العربي يصدر بيانا بخصوص محاولات إسرائيل التضييق على عمل «الأونروا»
  • البرلمان العربي يستنكر محاولة الاحتلال تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  • البرلمان العربي يطالب بتأمين الحماية لمنظمات الإغاثة في الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • البرلمان العربي يستنكر محاولة إسرائيل تصنيف الأونروا «منظمة إرهابية»
  • الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يتجه لخسارة أغلبيته البرلمانية لأول مرة
  • الحصانة البرلمانية في تونس.. ضمانة ظرفية تثير مخاوف الإفلات من المساءلة
  • هنية: لا تنازل عن القواعد الراسخة بموقف الفصائل لإنهاء العدوان.. دعا لمشروع تحرير