(CNN)-- قضت محكمة هولندية، الاثنين، بأنه يجب على هولندا وقف تصدير أجزاء من طائرات F-35 المقاتلة إلى إسرائيل، بسبب ما وصفته بـ"الهجمات" الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقالت محكمة الاستئناف في لاهاي في بيان: "رأت المحكمة أن هناك خطرا واضحا من احتمال استخدام الطائرات المقاتلة الإسرائيلية من طراز إF-35 في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي، وهذا يعني أنه يجب وقف تصدير أجزاء طائرات F-35 من هولندا إلى إسرائيل".

واستأنفت ثلاث منظمات غير حكومية، وهي: أوكسفام نوفيب، وباكس من أجل السلام، ومنتدى الحقوق، قرارا سابقا لمحكمة هولندية يسمح بمواصلة تصدير أجزاء من طائرات F-35 إلى إسرائيل.

وقالت محكمة الاستئناف في لاهاي، الاثنين، إنه بموجب العديد من اللوائح الدولية التي تعد هولندا طرفا فيها، يجب على هولندا منع تصدير المعدات العسكرية إذا كان هناك "خطر واضح بحدوث انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني الدولي".

وقالت المحكمة إن إسرائيل "لا تأخذ في الاعتبار بما فيه الكفاية عواقب هجماتها على السكان المدنيين"، مضيفة أن هجمات إسرائيل في غزة أسفرت عن "عدد غير متناسب من الضحايا المدنيين".

وأضافت أن "المحكمة تأمر الدولة بوقف تصدير أجزاء من طائرات F-35 إلى إسرائيل خلال سبعة أيام".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي قطاع غزة مقاتلات تصدیر أجزاء من إلى إسرائیل

إقرأ أيضاً:

لا دليل على إساءتها لأخلاق المجتمع.. محكمة كويتية تلغي منع مسرحية أثارت الجدل

ألغت المحكمة الإدارية في الكويت قرار المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بمنع عرض مسرحية أثارت الكثير من الجدل، بعد اتهام المشاركين فيها بـ"الإساءة إلى قيم وأخلاق المجتمع".

ووفقا لصحيفة "القبس" المحلية، فإن المحكمة أوضحت في حيثيات حكمها، أن مسرحية "في زين الزمان" تمت إجازتها من قبل اللجنة المختصة، التي أبدت عدم ممانعتها لذلك العرض.

وقضت المحكمة بشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة، موضحة أن القول إن ذلك العرض تضمن الإساءة إلى قيم وأخلاق المجتمع الكويتي، "ينطوي على اتهام واسع وفضفاض لا دليل عليه".

"من شارع الهرم إلى".. لماذا يشعل هذا المسلسل الجدل في الكويت؟ أثار المسلسل الكويتي "من شارع الهرم إلى" تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب القضايا التي يتطرق. وقد شن مغردون كويتيون هجوما عنيفا على المسلسل باعتباره مهينا لعادات وتقاليد الدولة الخليجية.

ولفت قرار المحكمة إلى أن عرض تلك المسرحية لا يندرج "تحت أي من الأفعال المؤثمة في التشريعات النافذة ذات الصلة في البلاد، ومن ثم يضحى القرار المطعون فيه مشوباً بعيب السبب".

واعتبرت الصحيفة قرار المحكمة "انتصارا قضائيا" جديدا لصالح حرية التعبير والرأي في الكويت.

وحسب موقع "السينما دوت كوم" الفني، فإن مسرحية "في زين الزمان" هي من بطولة هدي حسين وليلى عبدالله، والفنانة البحرينية، حلا الترك، وتدور أحداثها في إطار استعراضي غنائي.

مقالات مشابهة

  • تضم ثلة من المشاهير.. محكمة كويتية تبت في قرار منع مسرحية أثارت جدلا
  • محكمة ألمانية ترفض طلبا لوقف تصدير أسلحة إلى دولة الاحتلال
  • محكمة ألمانية ترفض طلبا لوقف تصدير أسلحة للاحتلال
  • لا دليل على إساءتها لأخلاق المجتمع.. محكمة كويتية تلغي منع مسرحية أثارت الجدل
  • محكمة ألمانية ترفض طلبا بمنع تصدير الأسلحة إلى إسرائيل
  • بيانات: الحكومة البريطانية أصدرت أكثر من 100 رخصة تصدير سلاح لإسرائيل خلال أشهر الحرب
  • السعودية تنفذ حكم القتل قصاصا بأحد الجناة بالرياض
  • لأول مرة.. حزب الله يستهدف مقاتلات إسرائيلية
  • لأول مرة منذ بدء الحرب.. حزب الله يستهدف مقاتلات إسرائيلية
  • الكويت.. الحكم ببراءة حليمة بولند