كشف الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية، عن تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء العدوان الإسرائيلي، مؤكدا أنه كان هناك اتفاق على تبادل الأسرى بين الجانبين.

وقال «الرقب» خلال مداخلة هاتفية على قناة المحور، إن هناك تراجع في شعبية نتنياهو بنسبة كبيرة جدا، ويسعى إلى رفع الشعبية وهذا من خلال القبض على قادة حماس واستمرار الحرب في قطاع غزة، مؤكدا أن موقف البرازيل رائع جدا بالاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن الموقف المصري مازال صلب بشأن تهجير الشعب الفلسطيني وإزاحة الكتلة السكانية والجميع يعلم خطورتها على الأمن القومي العربي وليس المصري فقط، مشيرا إلى أنه يتوقع الوصول إلى هدنة قبل شهر رمضان ثم يعود الاحتلال بعد الشهر الكريم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أيمن الرقب الأراضى الفلسطينية تبادل الأسرى حماس فلسطين

إقرأ أيضاً:

أستاذ في العلوم السياسية: مذكرة اعتقال نتنياهو ستكون فرصة لوقف العدوان على غزة

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية، إن طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع الإسرائيلي، يواف جالانت، والذي تقدم به المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، هو نوع من محاولة إحداث توازن في إصدار المذكرات، إذ أصدرت المحكمة فيما سبق مذكرات اعتقال بحق قيادات حماس.

المحكمة الجنائية الدولية

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» أن خطوة طلب إصدار المذكرة بحق نتيناهو ووزير الدفاع الإسرائيلي مذكرة اعتقال جاءت متأخرة، ونأمل أن تكون فرصة لمحاكمة الاحتلال، وتحريك محمكة العدل الدولية في التعجيل بقرارتها لوقف الحرب على قطاع غزة بشكل كبير، مضيفا أن مذكرة الاعتقال المنتظرة ستقيد حركة نتنياهو، وبالتالي لن يحاول السفر أو الهروب حتى لا يجرى القبض عليه.

حل الدولتين

وأكد أن قرار المحكمة الدولية حال صدوره حتى وإن لم ينفذ، سيشكل ضغطا على إسرائيل، خاصة في ظل الانتقادات الدولية التي أدت إلى عزلها مؤخرا، بشكل ملحوظ، مشيرا إلى أن بعض الدول بدأت في التراجع عن مواقفها الداعمة لدولة الاحتلال، وبدأت في اتخاذ مواقف داعمة لتنفيذ حل الدولتين.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • أستاذ في العلوم السياسية: ادعاءات CNN لن تؤثر على موقف مصر تجاه القضية الفلسطينية
  • أستاذ في العلوم السياسية: تباعيات داخلية كبرى على إيران بعد حادث رئيسي
  • أستاذ علوم سياسية: مصر كانت درعًا في إفشال المخططات الإسرائيلية
  • أستاذ علوم سياسية: تقرير «cnn» محاولة فاشلة لتوريط مصر
  • أستاذ علوم سياسية: أمريكا مارست أكبر عملية ابتزاز ضد دول أوروبا لعدم الاعتراف بفلسطين
  • أستاذ علوم سياسية: اعتراف 3 دول أوروبية بالدولة الفلسطينية خطوة مهمة
  • أستاذ علوم سياسية: مخطط الإبادة الجماعية وراء استمرار الحرب على غزة
  • أستاذ في العلوم السياسية: مذكرة اعتقال نتنياهو ستكون فرصة لوقف العدوان على غزة
  • أستاذ في العلوم السياسية: استمرار الحرب على غزة لتنفيذ مخطط الإبادة الجماعية
  • أستاذ في العلوم السياسية: «الجنائية الدولية» تلقت 5 طلبات لاعتقال نتنياهو