عمّان: «الخليج»

أجرى صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، مباحثات رسمية أمس الأحد، في عمّان، مع أحمد الصفدي، رئيس مجلس النواب وعبدالله النسور رئيس مجلس الأعيان بالإنابة ضمن مجلس الأمة الأردني، أكدت تعزيز الشراكة البرلمانية بين البلدين الشقيقين وتطابق المواقف.

أكد غباش، في تصريحات صحفية مشتركة مع الصفدي عقب المباحثات، تطابق الموقفين الإماراتي والأردني، بشأن ما يجري في غزة والأراضي الفلسطينية، وتحقيق السلام على أساس حل الدولتين، مشيراً إلى متانة العلاقات بين البلدين التي أرساها المغفور لهما بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والملك الحسين بن طلال، وتسير بتعاون وثيق اليوم بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والملك عبدالله الثاني.

وقال: «ننظر بأهمية كبيرة إلى الجهود الكبيرة والجولات التي يجريها الملك عبدالله الثاني من أجل توضيح الحقائق إزاء ما يجري في غزة والأراضي الفلسطينية»، مؤكداً ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والعمل على تسهيل وصول المساعدات للأشقاء في قطاع غزة.

وأكد غباش، أهمية ودور الوصاية الهاشمية في الحفاظ على المقدسات على الرغم من الأعباء السياسية والاقتصادية التي يتعرض لها الأردن.

وأضاف: «هذه الزيارات المتبادلة بيننا من شأنها تعزيز العمل البرلماني المشترك والتنسيق من أجل اتخاذ مواقف متطابقة خدمة لصالح البلدين والشعبين الشقيقين».

وأكد الصفدي، أن الموقفين الأردني والإماراتي متطابقان حول حقوق الشعب الفلسطيني وضرورة وقف الحرب في غزة والعمل على إيصال المساعدات العاجلة.

وقال الصفدي: «يُثمّن الأردن الجهود الكبيرة والداعمة التي تقدمها الإمارات للمملكة في مختلف المجالات»، مؤكداً أن أمن واستقرار كلا البلدين الشقيقين كل لا يتجزأ وأن لديهما الحق في الدفاع عن سلامة أراضيهما واتخاذ الإجراءات الكفيلة بذلك والعمل على رفع سوية التعاون المشترك في مواجهة الإرهاب.

صقر غباش خلال مباحثاته مع أحمد الصفدي

وأكد غباش والصفدي، خلال المباحثات، أن العلاقات بين البلدين الشقيقين تسير اليوم في أعلى مستويات التنسيق وتستند على الاحترام المتبادل والسعي إلى تحقيق مصلحة الشعبين الصديقين.

وشددا على ضرورة وقف الحرب على قطاع غزة والدفع بحل الدولتين سبيلاً لتحقيق مصالح الشعب الفلسطيني الشقيق وعلى أساس حق إقامة الدولة المستقلة، كما أكدا أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس.

وأجمع الطرفان على أهمية تعزيز العمل البرلماني المشترك وتنسيق المواقف في المحافل البرلمانية العربية والدولية خدمة لصالح الشعبين الشقيقين، كما أكدا الحرص على تعزيز علاقات التعاون المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات خاصة البرلمانية.

كما التقى صقر غباش، الدكتور عبدالله النسور، وبحثا سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة في مختلف المجالات، في ظل التطور الذي تشهده علاقات الأخوّة والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتحظى بدعم قيادتي البلدين. وأكدا أهمية ترسيخها والدفع بها قدماً في شتى المجالات.

وأعرب النسور عن تقديره للإمارات على دعمها المتواصل للأردن، فيما أكد غباش تقدير مواقف المملكة منذ تأسيس الدولة واستمرار التنسيق المشترك.

وشدد الجانبان على متانة علاقات البلدين الشقيقين، ما يعزز التعاون وتنسيق المواقف حيال كثير من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ورحب الدكتور النسور، بصقر غباش والوفد المرافق له، مؤكداً عمق العلاقات الأخوية والتاريخية الوطيدة بين البلدين الشقيقين، التي تقوم على أسس ثابتة من الاحترام المتبادل، وتتعزز عبر التنسيق والتعاون.

فيما أكد غباش، أن علاقات التعاون المتميزة بين البلدين الشقيقين، بأبعادِها المختلفة نموذج رائد يُحتذى، قائم على أُسس راسخة من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، ما انعكس على حجم التعاون والتنسيق إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشار إلى متانة علاقة البلدين، التي أرساها المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والملك الحسين بن طلال، طيّب الله ثراهما، وتسير بتعاون وثيق بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه الملك عبدالله الثاني بن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية. مؤكداً أن مثل هذه الزيارات المتبادلة تعزّز العمل البرلماني المشترك، وتنسّق لاتخاذ مواقف متطابقة خدمة لمصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

وأكد الدكتور النسور، عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين، المبنية على الثقة والاحترام المتبادل. لافتاً إلى رغبة مجلس الأعيان في تطوير العلاقات البرلمانية. وعبّر عن تثمينه لدولة الإمارات على دعمها المتواصل لبلاده.

وأشاد بالتطور الذي تشهده دولة الإمارات في المجالات كافة، خاصة التنمية المستدامة والابتكار والذكاء الصناعي والفضاء، وتمكين المرأة والشباب.

حضر اللقاءين سلطان الزعابي، رئيس لجنة الصداقة مع مجلس النواب الأردني، وحشيمة العفاري، نائبة رئيس اللجنة، وسالم المفتول، وناعمة الشرهان، أعضاء اللجنة، والدكتور أحمد المنصوري، ومحمد اليماحي، ونجلاء الشامسي، أعضاء المجلس الوطني، والدكتور عمر النعيمي، الأمين العام للمجلس، وطارق المرزوقي، الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس، والمستشار حمد المطروشي، القائم بأعمال سفير الدولة لدي المملكة الأردنية الهاشمية، ورئيس وأعضاء لجنة الأخوّة الأردنية - الإماراتية في مجلس الأعيان الأردني. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات فلسطين الإمارات بین البلدین الشقیقین آل نهیان

إقرأ أيضاً:

نصر سالم: نتنياهو يقدم الكرسي فوق كل مصالح إسرائيل.. والمفاوضات المقبلة مصيرها الفشل

كشف اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، تفاصيل لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، والذي يدور حول المفاوضات المستمرة بشأن الأوضاع في غزة.

وأوضح سالم في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم الاتفاق خلال اللقاء على تكثيف الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بقطاع غزة وتبادل الرهائن والمحتجزين في أسرع وقت، كما تم التأكيد على متانة الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية.

غرق سفينة نتنياهو.. قلق داخل إسرائيل بعد استقالات أعضاء مجلس الحرب (فيديو) مجلس الأمن يصوّت على مشروع قرار لوقف النار بين إسرائيل وحماس ( الاثنين )

وتابع اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق: وزير الخارجية الأمريكي كان قد صرح في وقت سابق بأن حماس هي من ترفض المفاوضات، وهي السبب في استمرار عمليات إطلاق النار.

واستطرد رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق: نتنياهو يلعب لصالح نفسه وليس لصالح إسرائيل، وذلك يتضح من خلال انقلاب مجلس الحرب والشارع الإسرائيلي عليه، وهدفه هو البقاء على الكرسي، والذي استمر عليه منذ 14 عاما، فهو الوحيد المتمسك بإقامة دولة إسرائيلية على أمل أن يتوافق معه الرئيس الأمريكي جو بايدن في تنفيذ متطلباته.

وحول مستقبل المفاوضات التي تجريها الدولة المصرية مع أمريكا، قال اللواء نصر سالم: المفاوضات ستفشل كما فشلت من قبل، وهدف نتنياهو البعيد هو التوصل لحل نهائي بشأن المفاوضات وتهدئة الأوضاع في غزة، ويحاول بشتى الطرق إفشال المفاوضات التي تجريها الدولة الأمريكية.

واختتم سالم حديثه، قائلاً: السيناريو الأكثر توقعًا في الفترة المقبلة؛ هو التشدد من جانب نتنياهو لأبعد مدى، والرفض لما تقدمه أمريكا من مفاوضات مع الدول الكبرى حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل لقاء وكيل مجلس الشيوخ ووفد برلماني ليتواني
  • المهندس عرنوس يلتقي مكية والحديث يدور حول سبل تعزيز التعاون الاستثماري بين سورية والعراق
  • استعرضا أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.. سمو ولي العهد يلتقي سمو ولي عهد الكويت
  • وزيرالصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك
  • طتكالة يلتقي بوزير الخارجية القطري لتعزيز العلاقات الثنائية
  • نصر سالم: نتنياهو يقدم الكرسي فوق كل مصالح إسرائيل.. والمفاوضات المقبلة مصيرها الفشل
  • “تكالة” يبحث مع رئيس مجلس الشورى القطري تعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري
  • وزير الخارجية الإماراتي ونظيره النيوزيلندي يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية
  • «البديوي»: الحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون وتركيا يوفر فرصًا للتشاور حول القضايا الدولية والإقليمية