أكد وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، أن الولايات المتحدة تستخدم الفيتو بمجلس الأمن من أجل عرقلة أي جهود لوقف الحرب.

 

وشدد وزير الخارجية الفلسطيني، على أن هناك قلق لدى الإدارة الأمريكية بشأن نتائج المرافعات أمام محكمة العدل الدولي، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل، منذ قليل.

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، أنه حان الوقت لوضع حد لازدواجية المعايير في التعامل مع القضية الفلسطينية، مُطالبًا محكمة العدل الدولية بدعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وزير الخارجية الفلسطيني

وأضاف المالكي، في كلمته أمام محكمة العدل الدولية التي بدأت اليوم جلساتها العلنية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، أنه لأكثر من قرن، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير يتم التنكر له.

وأكد أن حق تقرير المصير لا يسقط بالتقادم وهو غير قابل للمساومة، ويجب أن ينتهي الاحتلال الإسرائيلي دون شروط، مشيرًا إلى أن الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني نتيجة لعقود من الحصانة لدولة الاحتلال، داعيًا إلى وقف ممارسات الاحتلال، وانتصار القانون الدولي.

وزير الخارجية الفلسطيني

وشدد المالكي على ضرورة دعم طريق السلام الذي سيحقق العدالة للشعب الفلسطيني، الذي تركته إسرائيل أمام ثلاثة خيارات فقط؛ إما التهجير أو الاعتقال أو الموت.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الفلسطيني الفيتو مجلس الأمن محكمة العدل الدولي وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني الشعب الفلسطينى وزیر الخارجیة الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

"انسحاب جيش الاحتلال".. ما المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار بغزة؟

وسط استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وسقوط آلاف الشهداء من النساء والأطفال، شهدت التحركات الدولية لوقف العدوان نشاطًا واضحًا مؤخرًا، ولعل مقترحات الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار لاقت الترحيب العربي والعالمي.
ووفقًا لوكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، تشمل مقترحات الرئيس الأمريكي وقفًا شاملًا لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، وإطلاق سراح الأسرى والرهائن.
أخبار متعلقة ألمانيا.. إجلاء سكان عدة مناطق بسبب الفيضاناتالهند.. إغلاق صناديق الاقتراع بعد انتخابات ماراثونية استمرت 6 أسابيعكما تتضمن عودة سكان شمال القطاع إلى مناطقهم، وزيادة وتيرة المساعدات الإنسانية بما يدعم الاحتياجات الإنسانية في القطاع، وتنفيذ خطة إعادة إعمار شاملة لغزة.

المجاعة تهدد سكان قطاع #غزة مع مواصلة الاحتلال الإسرائيلي منع تدفق إمدادات الغذاء وحليب الأطفال والدواء والمياه
للمزيد | https://t.co/nU534rRThC#فلسطين | #اليوم pic.twitter.com/KJ1UFT39rO— صحيفة اليوم (@alyaum) June 1, 2024مقترحات بايدن بشأن غزةوناقش صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، المقترح الذي أعلن عنه الرئيس جو بايدن بشأن الأوضاع في قطاع غزة وصفقة التبادل ومراحل إنجازها.
وعبّر سموه خلال الاتصال عن دعم المملكة لكافة الجهود الرامية إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الاسرائيلي، وتقديم المساعدات الإنسانية الملحّة للمدنيين المتضررين جرّاء التصعيد الإسرائيلي، وعودة النازحين إلى منازلهم بشكلٍ آمن.
وأكد وزير الخارجية، ضرورة التعامل بجدية مع كل طرح يحقق وقفاً دائماً لإطلاق النار، وينهي معاناة الشعب الفلسطيني في غزة.

مقالات مشابهة

  • أول رد لحماس على مبادرة بايدن لوقف الحرب بغزة
  • الخارجية الفلسطينية ترحب بإعلان تشيلي التدخل في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • الدبيية يرحب بمبادرة بايدن لوقف الحرب بغزة
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال
  • لميس الحديدي: مقترح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة "قنبلة" لإسرائيل
  • تشيلي تنتضم لجنوب أفريقيا في دعواها ضد الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • تشيلي تنضم إلي جنوب إفريقيا في دعواها ضد الاحتلال أمام "العدل الدولية"
  • "انسحاب جيش الاحتلال".. ما المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار بغزة؟
  • وزير الخارجية لـ «بلينكن»: المملكة تدعم كافة جهود الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة