أعداد الزوار كانت غفيرة، والأفواج التي تدخل من أبواب معرض مسقط الدولي للكتاب مساء اليوم كانت ضخمة، كانوا يدخلون من أبواب متفرقة، يتلهفون للوصول ربما للغاية المرجوة أولا، يقودهم الشغف للتظاهرة التي يجتمع فيها الناس مهما اختلفت توجهاتهم القرائية، أو اهتماماتهم الثقافية، جماعات وأفرادا، كتّابا أو باحثين أو دارسين، ومهتمين بالأدب والفن والعلوم والتاريخ ومختلف أشكال الكتابة.

حقائب المغادرين من أبواب المعرض ممتلئة للبعض، وفارغة للبعض الآخر، ولكن الكل يخرج وهو يحمل لقاء حقيقيا بالمعرفة، إما من خلال تصفح كتاب، أو حديث عابر مع مؤلف، أو جلسة نقاش مع مجموعة أصدقاء يختلفون في العديد من وجهات النظر، ويتفقون أن معرض الكتاب فرصة للقاء الثقافي والاقتراب من الجمهور، وهو ما يمتاز به المعرض، تستطيع أن تمدّ عينيك لترى كل بضع خطوات من تحتفظ ذاكرتك بصورهم، تلتقيهم وأنت على يقين تام أن هذا المكان هو الوحيد القادر على فعل ذلك دون سواه.

فعاليات ثقافية مصاحبة في الفترة الصباحية والمسائية، في مختلف الجوانب، حيث يحضر المسرح في ندوة صباحية حول «مسرح الطفل وأبعاده التربوية»، وندوة حول «الذكاء الاصطناعي.. تحديات وفرص»، وفي الفترة المسائية أقيمت جلسة حوارية حول «المواطنة والهوية الثقافية في عالم متغير»، وجلسة حوارية حول كتاب «السلطنة المكافحة»، وجلسة نقاشية حول «الرواية النسائية الخليجية ومدى تمكنها من الإحاطة بالوقائع الاجتماعية والتاريخية» وجلسة حوارية في النادي الثقافي حول «الأدب الرياضي»، كما ضج مساء اليوم بالعديد من حفلات توقيع الإصدارات الجديدة في مختلف أركان دور النشر، وشهد مساء اليوم افتتاح ردهة الفنون برعاية سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة.

بالإضافة إلى عدد من الفعاليات الثقافية أبرزها «الملكية الفكرية والميتافيرس في إطار الذكاء الاصطناعي المعزز»، وجلسة حوارية حول البطولة الوطنية المفتوحة للمناظرات»، وفي الفترة المسائية أقيمت جلسة حوارية مع الشاعر العراقي سعدون قاسم، وندوة «الأدب العربي في ميزان الترجمة»، ومحاضرة حول «الإهرامات.. الملك توت، أسرار المومياوات واكتشافات أخرى»، وجلسة حوارية حول «الفنون البصرية والذكاء الاصطناعي».

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: حواریة حول

إقرأ أيضاً:

مواعيد مترو الأنفاق خلال عيد الأضحى 2024

مواعيد مترو الأنفاق خلال عيد الأضحى.. يبحث الكثير من المواطنيبن، عن مواعيد مترو الأنفاق خلال عيد الأضحى 2024، بعدما أصدرت وزارة النقل بيانًا بمواعيد المترو في أيام العيد، ودفعها بفرق طوارئ بالمحطات المختلفة لمواجهة أي أعطال مفاجئة قد تحدث.

مواعيد مترو الأنفاق في العيد

ويقدم موقع «الأسبوع»، لمتابعيه وزواره معرفة كل ما يخص مواعيد مترو الأنفاق خلال عيد الأضحى 2024، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنـــــــــــا.

مواعيد مترو الأنفاق في عيد الأضحىمواعيد مترو الأنفاق في إجازة عيد الأضحى 2024

وجاءت جدول مواعيد مترو الأنفاق خلال عيد الأضحى 2024، شاملة جدول التشغيل بالخطوط الثلاثة، بعدد رحلات تقدر بـ1259 رحلة يوميًا، وذلك بمعدل 452 رحلة بالخط الأول، و466 رحلة بالخط الثاني، و341 رحلة بالخط الثالث.

مواعيد مترو الأنفاق خلال عيد الأضحىمواعيد مترو الأنفاق خلال عيد الأضحى

- تشغيل القطارات من المحطات الانتهائية تبدأ من الساعة 5:15 صباحا طوال العام، ويكون مواعيد قيام آخر قطار للخط الأول من محطة حلوان ومن محطة المرج الجديدة الساعة 11:40 مساءً

- ويقوم آخر قطار للخط الثاني من محطة شبرا الخيمة الساعة 11:55 مساءً ومن محطة المنيب الساعة 12:05 صباحاً.

- ويقوم آخر قطار للخط الثالث من محطة عدلي منصور الساعة 11:33 مساءً اتجاه جامعة القاهرة، والساعة 11:29 مساءً اتجاه روض الفرج.

- يقوم آخر قطار للخط الثالث من محطة جامعة القاهرة الساعة 11:52 مساءً ومن محطة روض الفرج الساعة 11:55 مساءً.

مواعيد مترو الأنفاق خلال عيد الأضحىمواعيد مترو أنفاق الخط الثالث خلال إجازة عيد الأضحى 2024

ويقم من محطة جامعة القاهرة للخط الثالث فقط الساعة 11:45 مساءً وينتهى تبادل الركاب بين الخط الثاني و الثالث.

- يتم مقابلة آخر القطارات للربط والتبادل بين الخط الأول والثاني بمحطة أنور السادات الساعة 12:25 صباحاً.

- يتم مقابلة آخر القطارات للربط والتبادل بين الخط الأول والخط الثالث بمحطة جمال عبد الناصر، وينتهى تبادل الركاب بين الخط الثاني والخط الثالث بمحطة العتبة الساعة 12:00 منتصف الليل.

اقرأ أيضاًتصل لـ48 درجة.. «الأرصاد» تكشف عن تفاصيل طقس الساعات المقبلة

لو ملحقتش تشتري.. أسعار الأضاحي في الأسواق اليوم الجمعة 14 يونيو 2024

بجميع المحافظات.. أماكن ومواعيد صلاة عيد الأضحى 2024

مقالات مشابهة

  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • على هامش مشاركته في قمة مجموعة السبع.. رئيس الدولة يلتقي رئيس الوزراء البريطاني
  • رئيس الدولة: الإمارات حريصة على ترسيخ التعاون الدولي لتعزيز دور الذكاء الاصطناعي
  • رئيس الدولة يشارك في جلسة مجموعة السبع بشأن الذكاء الاصطناعي والطاقة
  • رئيس الدولة يشارك في جلسة مجموعة السبع بشأن الذكاء الاصطناعي والطاقة التي تستضيفها إيطاليا
  • ‏رئيس دولة الإمارات يصل إيطاليا في زيارة عمل يشارك خلالها في جلسة مجموعة السبع بشأن الذكاء الاصطناعي والطاقة
  • رئيس الدولة يصل إيطاليا في زيارة عمل يشارك خلالها في جلسة مجموعة السبع بشأن الذكاء الاصطناعي والطاقة
  • “تريندز” يناقش العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال “معرض بكين للكتاب”
  • مواعيد مترو الأنفاق خلال عيد الأضحى 2024