استقبل الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس اليوم "الاثنين" بحرم كلية الطب، وفداً من جامعة نانجينج الطبية الصينية برئاسة لان تشينغ رئيس الجامعة، بحضور الدكتور على الأنور عميد كلية الطب جامعة عين شمس، وذلك فى إطار توسيع اتفاقيات التعاون بين جامعة نانيجنج وجامعة عين شمس فى مجال البحث العلمى والعمل الأكاديمى والتعليم الطبى.

وأعرب الدكتور محمد ضياء، في كلمته، عن سعادته بالتعاون مع جامعة نانجينج الطبية متطلعا للتعاون الدائم مع  مستشفيات جامعة نانجينج حيث تؤدى المستشفيات دورا محوريا فى نظام الرعاية الطبية.

ورحب رئيس جامعة عين شمس بفتح آفاق التعاون مع الجامعة الصينية في مجالات مختلفة تشمل المستشفيات الجامعية وغيرها من المجالات.

وقدم وفد جامعة نانجينج مقترحا بأن يشمل التعاون تبادل الطلاب والأساتذة بين الجامعتين.

ورحب الدكتور على الأنور باقتراح تبادل الأساتذة بين جامعة عين شمس و جامعة نانجينج مؤكداً ان تعزيز التعاون المؤسسى بين الجامعتين من شأنه الاسهام فى فتح مجالات التعاون بين التخصصات المختلفة.

واشتملت فعاليات الزيارة علي حضور الوفد لعرض تقديمى لبرنامج الطب الجامعي المتكامل ( 5+2)  بقاعة الدكتور محمود المتينى بكلية الطب حيث تم عرض نبذة عن كلية الطب جامعة عين شمس ونشأتها والمراكز التابعة لها ومنها مركز مصرى بالإضافة لعرض رؤية الكلية ومراحل تطور مدينة عين شمس الطبية ونبذه عن مستشفى عين شمس الإفتراضى.

كما قدم الدكتور طارق يوسف عرضا تفصيليا لمستشفيات جامعة عين شمس والمراكز التابعة لها بالإضافة إلى القوة البشرية وعدد المترددين علي المستشفيات والبنية التحتية والخطة المستقبلية لتطويرها.

واستعرض الجانب الصينى تطور جامعة نانجينج الطبية التى انشأت منذ ٩٠ عاماً وتم عرض رؤيتها والمستشفيات التابعة لها وإمكانياتها وعدد العمليات الجراحية التى تجريها بالسنة وكذلك العلاج المجانى كمشاركة للمجتمع المدنى بالمستشفيات الصينية، كما تسعى الجامعة لدعم مجال البحث العلمى من متخصصين يقدمون الدعم  لتطوير المؤسسات الحكومية.

كما تضمنت الزيارة جولة بالكلية وزيارة لمعمل  الكمبيوتر ومعمل المحاكاة ومدرج المحلاوى وجولة بمركز مصرى للأبحاث الطبية ومستشفى الباطنة والجراحة والمسنين.

شهد اللقاء من جامعة عين شمس د. شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، ود. طارق يوسف المدير التنفيذي لمستشفيات الجامعة، ود. أسامة منصور وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث، ود. رانيا صلاح وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب، ود. هالة سويد وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وحضر من الجانب الصينى الدكتور جوانجفو جين عميد كلية الدراسات العليا جامعة نانجينغ الطبية ومدير مختبر جيانغسو الرئيسي للعلامات البيولوجية للسرطان والوقاية منه وعلاجه، وهايان دينغ أستاذ اللغويات والأدب نائب عميد كلية التعليم الدولي بجامعة نانجينج الطبية والدكتورة مينغ لو نائب مدير قسم الإنضباط في التشييد جامعة نانجينج الطبية، ودكتور ويتشاو ها صيدلي ماجستير في الصحة العامة مدير قسم التنمية بجامعة نانجينج الطبية ونائب رئيس معهد جيانغسو الإقليمي للصحة.

ورافق الوفد خلال جولته د. عصام فخرى نائب المدير التنفيذى للمستشفيات، ود. سها العشرى أستاذ ورئيس قسم التعليم الطبى، ود. تامر عمارة مدير مستشفى عين شمس الرقمى ومدير مكتب التعاون الدولى بكلية الطب، زد. مها زكريا دكتور تشريح وأجنة، والدكتورة جيهان توفيق مدير مركز القياس والتقويم والدكتورة شيرين فواز استاذ مساعد بقسم الطب الطبيعى ود. دينا حسين مكتب العلاقات الدولية بالكلية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة عین شمس کلیة الطب

إقرأ أيضاً:

كلية العلوم جامعة الإسكندرية تستقبل وفد الهيئة الألمانية للتبادل العلمى (DAAD)

استقبلت إدارة كلية العلوم جامعة الإسكندرية، فريق الهيئة الألمانية للتبادل العلمى، وذلك بهدف تقييم المنح المٌقدمة من الهيئة ومناقشة سبل التعاون المختلفة.

وقام وفد الهيئة الألمانية بزيارة مبنى الكلية بالشاطبي، وتفقد مكتب الهيئة الألمانية هناك، كما زار معمل اللغات والقاعات التدريسية، تلاها زيارة مبنى الكلية بمحرم بك.
 

وأكد الدكتورة أمانى إسماعيل، القائم بتسير أعمال عميد الكلية، أن الزيارة تضمنت عقد لقاء تنسيقي مع السادة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على منح من الهيئة، وتقديم عرض تقديمي مختصر عن الكلية والبرامج الدراسية، والأبحاث المنشورة بالكلية، ومستوى النشر والتعاون المشترك مع الجامعات بألمانيا، ومدى استفادة السادة أعضاء هيئة التدريس بالمنح المُقدمة من الهيئة. 
  

الهيئة المعاونة والطلاب

والتقى وفد الهيئة بعدد من الهيئة المعاونة والطلاب وجرت بينهم مناقشة عن أسباب رغبتهم فى دراسة اللغة الألمانية وأسباب إقبالهم على الحصول على منح دراسية للدراسة بجامعات ألمانيا وذلك في وجود المدرّسة الألمانية الموفدة من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي بالكلية.

واختتم الوفد زيارته بجولة ميدانية داخل مبنى الكلية بمحرم بك، وزيارة الحديقة النباتية والإطلاع ومشاهدة ما بها من نباتات وأشجار نادرة.
 

 امتحانات الفصل الدراسي الثاني 

وفي سياق اخر، ناقش مجلس جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور سعيد علام نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نيابة عن الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس الجامعة، سير أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤، التي يؤديها ١٩٠ ألف طالب وطالبة موزعين علي ٢٤ كلية ومعهد، مؤكداً على عمداء الكليات ضرورة توافر كافة سبل الراحة التى تضمن سير الامتحانات فى أجواء من الهدوء والاستقرار، والالتزام بالتعليمات والقواعد المنظمة للعملية الامتحانية، حتى انتهاء معظمها قبل عيد الاضحى المبارك، والبدء في اعمال التصحيح والكنترولات فور الإنتهاء من امتحان كل مادة.

وانطلاقاً من التوجه الاستراتيجى لجامعة الإسكندرية بإنشاء فروع دولية لها بالتعاون مع الجامعات العالمية المرموقة، وافق المجلس من حيث المبدأ على إنشاء فرع للجامعة الفنلندية بأرض الجامعة ببرج العرب، وتشكيل لجنة برئاسة رئيس الجامعة، لدراسة كافة الجوانب التفصيلية المرتبطة بإنشاء الفرع ليكون مجمع أكاديمي لفروع دولية متكامل وذكى قادر على اجتذاب الطلاب المصريين والأجانب ويسهم في مسيرة التطوير والتنمية وفقا للرؤية الإستراتيجية لوزارة التعليم العالي و إستراتيجية مصر ٢٠٣٠.

 ووافق المجلس على إنشاء قسم جراحة الأطفال بكلية الطب واتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الشأن.

 ووافق المجلس على إنشاء برنامج " اقتصاديات الدواء" بكلية الصيدلة وهو ماجستير مهنى بينى يشترك فيه قسما الصيدلانيات والصيدلة الإكلينيكية والممارسة الصيدلية.

 ووافق المجلس على إنشاء برنامج ماجستير زراعة الأسنان، للدراسات العليا بكلية طب الأسنان بنظام الساعات المعتمدة.

ووافق المجلس على إنشاء برنامج دكتوراة الاستعاضات فى طب الأسنان،  للدراسات العليا بكلية طب الأسنان بنظام الساعات المعتمدة.

وكرم المجلس الدكتور أحمد مصطفى مستشار رئيس الجامعة للشئون الصحية، بمناسبة بلوغه السن القانونية للمعاش، متمنين له التوفيق والسداد.

ووافق المجلس على مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة كيب تاون بجنوب أفريقيا، ومذكرة التفاهم بين جامعة بوليتكنك بارى بإيطاليا لتأسيس شراكة مع بعض جامعات دول حوض البحر المتوسط في مجال الهندسة المدنية والبيئية والأراضي والبناء والكيمياء وغيرها، وبروتوكول التعاون بين جامعة الإسكندرية (كلية الحقوق) ونقابة المحامين، والموافقة مبدئيا على إتفاقية التعاون المزمع إبرامها بين جامعة الإسكندرية (المعهد العالي للصحة العامة) وأكاديمية الفلاح لتعزيز الصحة بالمملكة العربية السعودية، وبروتوكول التعاون بين جامعة الإسكندرية (كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية) ومعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية.

ووافق المجلس على الاهداء المقدم من السيدة سهير ابراهيم لقسم التخدير وعلاج الأورام بمعهد البحوث الطبية وهو عبارة عن جهاز تردد حرارى قيمته حوالى ١,٥ مليون جنيه.

ووافق المجلس على ترقية ٢٥ عضو هيئة تدريس، ١٠ إلى وظيفة أستاذ، و ١٥ إلى وظيفة أستاذ مساعد، وتعيين ٢٩ مدرس، ومنح ٨٤ درجة دكتوراه، و ١٠٠ درجة ماجستير في التخصصات العلمية المختلفة.
 

FB_IMG_1717318823962 FB_IMG_1717318820081

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة قناة السويس يُؤكد توافر الأطقم الطبية داخل عيادات كل كلية أثناء فترة الامتحانات
  • كلية العلوم جامعة الإسكندرية تستقبل وفد الهيئة الألمانية للتبادل العلمى (DAAD)
  • إطلاق المؤتمر الدولي السابع "من المبادئ التوجيهية الي الممارسة السريرية" بجامعة أسيوط
  • جامعة عين شمس تجمع الشراكات الأكاديمية لتعزيز التنمية والبحث العلمي
  • 670 حالة حصاد قافلة جامعة الزقازيق بقرية المؤانسة
  • جامعة عين شمس تستضيف جلسة خاصة لتعزيز الشراكات الدولية في مجال الأعمال
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفدا من جامعة قرطاج التونسية
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفداً من جامعة قرطاج التونسية
  • العاصمة الإدارية الجديدة تستقبل وفدا من طلاب جامعة قرطاج التونسية
  • رابطة خريجي جامعة الشارقة تعقد الملتقى السنوي لخريجي كلية الطب وكلية الصيدلة