استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور لان تشينغ، رئيس جامعة نانجينغ الطبية الصينية، ولياو ليتشيانج، سفير الصين بالقاهرة، والوفد المُرافق لهما، لبحث سُبل التعاون المُشترك بين الجامعات والمستشفيات الجامعية المصرية والصينية، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

في بداية اللقاء، أكد الوزير عُمق العلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر والصين، والتي شهدت تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، مشيرًا إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الجامعات المصرية ونظيرتها الصينية، خاصة في المجال الطبي؛ للاستفادة من الخبرات العلمية والبحثية بين الجانبين.

فرصة للحصول على منح والدراسة خارج مصر للعام الدراسى 2024/2025.. قدم الآن عبر هذا الرابط بروتوكول لـ تشغيل القمر الصناعي "مصر سات 2" مع الصين .. صور لجنة ترشيح رؤساء الجامعات تواصل أعمالها للاختيار لـ جامعة أسوان وأكاديمية السادات الإصابة بأمراض القلب وارتقاع ضغط الدم.. آثار خطيرة لتناول الوجبات السريعة في رمضان عاشور يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة والشعب بذكرى انتصارات العاشر من رمضان للاستفادة بخبراتهم.. وزير التعليم العالى يعقد اجتماعًا مع العلماء المصريين في فرنسا خاص| تعديل مناهج التيرم الثاني قبل امتحانات نهاية العام؟.. الأعلى للجامعات يوضح "تعلم البرمجة وعلوم الكمبيوتر مش بس للكبار".. فعالية نموذج طلابي بجامعة المنصورة برامج تواكب سوق العمل وربط الأبحاث باحتياجات الدولة.. إنجازات استراتيجية التعليم العالي خلال عام صندوق رعاية المبتكرين: توفير فرص جديدة للمصريين بمجال ريادة الأعمال في الصين

وأشار الوزير إلى اهتمام مصر بدعم المجال الطبي في الجامعات، والتعاون مع الجامعات المتخصصة في هذا المجال الحيوي الهام، موضحًا أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي تستهدف تعزيز التعاون مع الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية الدولية المرموقة، لافتًا إلى وجود أفرع للجامعات الدولية في مصر، بالإضافة إلى تقديم برامج علمية مزدوجة الشهادة في بعض التخصصات.

واستعرض الدكتور ياسر رفعت، نائب الوزير لشئون البحث العلمي، عددًا من مجالات التعاون المشتركة بين الجانبين في مجال البحث العلمي.

وقال إنه يتم تمويل الأنشطة البحثية ذات الاهتمام المُشترك، والتشجيع على زيادة تبادل العلماء والباحثين بين الجامعات المصرية ونظيرتها الصينية.

وأشار إلى زيارة 200 باحث مصري للصين مؤخرًا في إطار التبادل العلمي والبحثي بين الجانبين، حيث تم تفقد المعامل الحديثة والاطلاع على أحدث الوسائط التكنولوجية المُستخدمة فيها، بالإضافة إلى تعزيز آليات نقل التكنولوجيا ودعم الابتكار وريادة الأعمال، وتنفيذ ورش عمل لتبادل الخبرات والمعارف بين الجانب المصري ونظيره الصيني.

من جانبه، قال الدكتور وليد أنور، أمين مجلس المستشفيات الجامعية، إنه يوجد في مصر 125 مستشفى جامعيًا تستقبل ملايين المرضى سنويًا، وتُجري آلاف العمليات المُعقدة سنويًا.

وأضاف أن المستشفيات الجامعية تغطي مختلف أنحاء الجمهورية، ويوجد بها 36932 سريرًا، لافتًا إلى أهمية دورها في “التعليم، والتدريب، والبحث العلمي، وعلاج المرضى”، بالإضافة إلى تميزها بوجود أغلب التخصصات الطبية، موضحًا أنه يتم العمل على تطويرها ورفع كفاءتها باستمرار للارتقاء بجودة الخدمات الصحية المُقدمة للمواطنين.

وأكد الدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، أهمية تبادل الخبرات في مجال إدارة المستشفيات الجامعية، نظرًا للخبرات الواسعة التي يتمتع بها الجانبان، مشيرًا إلى أهمية تعزيز التبادل العلمي والبحثي بين الجامعات المصرية والصينية بما يعود بالنفع على البلدين.

وتناول اللقاء بحث آليات تعزيز التعاون العلمي والبحثي المُشترك بين الجامعات المصرية والصينية، خاصة في المجال الطبي والمستشفيات الجامعية، فضلًا عن زيادة تبادل الكوادر البشرية المُتميزة، وزيادة تنفيذ الأبحاث العلمية التي تحقق منافع متبادلة بين الجانبين.

فيما أكد الدكتور لان تشينغ، رئيس جامعة نانجينغ الطبية الصينية، أهمية تعزيز التعاون بين الجامعات المصرية والصينية، خاصة في المجال الطبي، والاستفادة من تميز العلاقات التي تجمع البلدين، مستعرضًا نتائج زيارة الوفد لجامعتي عين شمس وبدر، والتي تستهدف توقيع بروتوكولات تعاون تعمل على تبادل الكوادر العلمية المُتميزة وتبادل الخبرات والمهارات من خلال تنظيم زيارات علمية مشتركة، لافتًا إلى وجود تعاون قائم بالفعل مع جامعة عين شمس والذي ظهر بوضوح خلال جائحة كورونا، موضحًا أن الجامعة تستهدف زيادة هذا التعاون خلال الفترة القادمة.

وأعرب السفير لياو ليتشيانج، سفير الصين بالقاهرة، عن سعادته بهذا اللقاء الذي يعُد خطوة هامة في سبيل تعزيز التعاون بين الجامعات الصينية والمصرية، مُستعرضًا عددا من الفعاليات العلمية والبحثية التي سيُنظمها الجانب الصيني خلال الفترة القادمة، مؤكدًا أهمية التعاون المشترك في مجال تدريب الأطباء وفرق التمريض وتبادل الخبرات بين الجانبين.

واستعرض الجانب الصينى تطور جامعة نانجينغ الطبية الصينية، والتي تم إنشاؤها منذ 90 عامًا، وتم عرض رؤيتها والمستشفيات التابعة لها وإمكانياتها الكبيرة، وعدد العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها سنويًا، فضلًا عن جهود الجامعة في دعم مجال البحث العلمي، والاهتمام بتأهيل الكوادر البشرية ليكونوا قادرين على تقديم خدمات طبية متميزة للمرضى.

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على مواصلة التعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المُشترك بين الجانبين.

حضر اللقاء، الدكتور ياسر رفعت، نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور وليد أنور، أمين مجلس المستشفيات الجامعية، والدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، والدكتورة سلمى يسري، مستشار الوزير للتعاون الدولي.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بین الجامعات المصریة المستشفیات الجامعیة تبادل الخبرات تعزیز التعاون البحث العلمی بین الجانبین المجال الطبی التعاون الم الم شترک

إقرأ أيضاً:

تسليط الضوء على دور الشراكات في تعزيز التعليم بمؤتمر جامعة عين شمس

افتتح الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس جلسة "دور الشراكات في تعزيز التعليم والابتكار والتكامل التكنولوجي" التى نظمها المركز المصري للمعهد الدولي للتعليم عن بعد IIOE Egypt  Center  ومقره جامعة عين شمس. 

مدير الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد متحدثا بمؤتمر جامعة عين شمس انطلاق مؤتمر وحدة دعم المرأة في جامعة عين شمس 

جاء ذلك بحضور الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الثاني عشر للجامعة تحت عنوان " التحالف والشراكات" .

ترأس الجلسة الدكتور مصطفي رفعت الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات وProf. Lu Chunsheng مستشار وزير التعليم بسفارة الصين في مصر والدكتورة سناء راضي نائب رئيس الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد NAQAEE لشئون التعليم العالي.

أهمية الشراكات في تعزيز استخدام أدوات الابتكار في التعليم

وأكد الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس أهمية الشراكات في تعزيز الاستخدام الفعال لأدوات الابتكار في التعليم وأهمية بناء شراكات فعالة ومستدامة بين المركز المصري للمعهد الدولي للتعليم عن بعد ومؤسسات التعليم العالي المصرية، وذلك لتعزيز التعليم وتحسين جودته، وتعزيز الابتكار والتكامل التكنولوجي في مجال التعليم العالي.

ونوه الدكتور (Prof. JIN Li)، مدير المركز الدولي للابتكار في التعليم العالي التابع لليونسكو UNECO-ICHEI بأهمية دور الشراكة مع المركز المصري للمعهد الدولي للتعلم عن بعد، ومع جميع الشركاء من هيئات تعليمية أو شركات تكنولوجيا المعلومات أو مؤسسات بحثية وتطويرية في تطوير برامج تأهيل اعضاء هيئة التدريس للتعليم الرقمي، وعرض التقنيات المتطورة والأدوات الرقمية التي يمكن دمجها بشكل فعال في بيئات التدريس والتعلم. 
واعلنت الدكتورة مني عبد العال الزاهري مدير مركز استراتيجيات وبحوث التعليم بجامعة عين شمس ومدير المركز المصري للمعهد الدولي للتعليم عن بعد IIOE Egypt إطلاق برنامج تأهيل اعضاء هيئة التدريس للتعليم الرقمي IIOE Micro-certification program launch بوصفه من احدث مشروعات المركز الدولي للابتكار في التعليم العالي التابع لليونسكو UNECO-ICHEI.

وضمت الجلسة عرض Prof. LIM Cher Ping الخبير بالمعهد الدولي للتعليم عن بعد (IIOE) - المركز الدولي للابتكار في التعليم العالي التابع لليونسكو UNECO-ICHEI لمفهوم الذكاء الاصطناعي للتعليم والتعلم في التعليم العالي. 

وأضاف  Prof. SIT Fung  مدير المعهد الدولي للتعليم عن بعد  IIOE –المركز  الدولي للابتكار في التعليم العالي  التابع لليونسكو UNECO-ICHEI التعريف بمنصة التعلم IIOE  وكيفية تكاملها مع أدوات الذكاء الاصطناعي. 

وأشار الدكتور إبراهيم معوض عميد كلية علوم الحاسب جامعة المنصورة الجديدة إلى تعريف الجامعة الذكية كمجموعة من القدرات الذكية. وتناولت الأستاذة الدكتورة غادة الخياط رئيس مركز الابتكار التربوي والتعليم عن بعد "ADIP"  - جامعة الإسكندرية موضوع التعلم المفتوح والمبتكر لأهداف التنمية المستدامة.  
واعقب الجلسة نقاش حول تمكين العملية التعليمية من خلال الأدوات التكنولوجية والابتكار وتم استعراض  بعض دراسات الحالة والتحديات والدروس المستفادة من تجارب مؤسسات التعليم العالي المصرية. 

وأدارت الجلسة الدكتورة داليا يوسف مدير الوحدة المركزية للتعلم الإلكتروني بجامعة عين شمس ونائب مدير المركز المصري للمعهد الدولي للتعليم عن بعد IIOE Egypt وشارك كلا من الدكتور هاني النشار- مدير التحول الرقمي بجامعة بني سويف والدكتورة ولاء سرحان مدير وحدة التعلم الإلكتروني ومدير مركز الامتحانات وعضو لجنة التصنيف بجامعة الزقازيق، والدكتورة خديجة البدويهي مؤسس شركة Praxilabs - دكتوراه في التفاعل بين الإنسان والكمبيوتر جامعة شيفيلد، والدكتور محمود فايز مدرس قسم نظم الحاسبات بكلية الحاسبات والمعلومات ومستشار مشروع منصات التعلم الإلكتروني ASU2Learn – جامعة عين شمس. 

واختتمت الفعالية بجلسة بعنوان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطلاب برئاسة كلا من الدكتورة حنان كامل عميد كلية الآداب بجامعة عين شمس، والدكتورة رانيا صلاح وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب جامعة عين شمس. 

وتناولت الجلسة عرض الدكتور محمد يسري المدرس المساعد بكلية الهندسة جامعة عين شمس ورئيس فريق الدعم الفني والاعلامي بالمركز المصري للمعهد الدولي للتعليم عن بعد IIOE Egypt التعريف بمقرر "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" للطلاب الذي تم إنتاجه من خلال مشروعات المركز المصري واتاحته لجميع الجامعات الشريكة و أخيرا شارك طلاب جامعة عين شمس متمثلين في الطالب عمر أسامة بالفرقة الخامسة بكلية الطب والطالبة سلمي حاتم بالمستوي الخامس بكلية الصيدلة بعرض بعنوان صوت الطلاب - التعلم الإلكتروني بين الواقع والتحديات والتطلعات.

مقالات مشابهة

  • اجتماع تاريخي يجمع قادة التعليم والصناعة لبحث تطوير التعليم التكنولوجي في مصر
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره الكويتي لبحث سبل تعزيز التعاون الأمني بين البلدين (صور)
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره الكويتي لبحث أطر التعاون المشترك
  • تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي برئاسة وزير التعليم العالي
  • جامعة الإسكندرية تُعزّز تعاونها مع تشاد في مجال التعليم العالي
  • وزير التعليم العالى بجمهورية تشاد يستقبل وفد جامعة الإسكندرية
  • «التعليم العالي»: لدينا 10 جامعات تكنولوجية.. ونسعى لتلبية احتياجات سوق العمل
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي
  • إنشاء منصة للتحويلات الجامعية قريبا
  • تسليط الضوء على دور الشراكات في تعزيز التعليم بمؤتمر جامعة عين شمس