شنت الإدارة العامة للمرور حملاتها لتحقيق الانضباط وتطبيق قانون ولوائح المرور على قائدي السيارات، وضبط المخالفين منهم أعلى الطرق السريعة والصحراوية والساحلية.

تحرير 410 مخالفات التحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة 

وأسفرت جهود الحملات خلال 24 ساعة الأخيرة، عن ضبط العديد من المخالفات المرورية المتنوعة من بينها مخالفة تجاوز السرعة المقررة، والسير بدون ترخيص، قيادة الدراجات النارية بدون خوذة، وموقف عشوائي، ومخالفات شروط التراخيص، و410 مخالفات التحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتواصل أجهزة وزارة الداخلية حملاتها لضبط المخالفات المرورية؛ تنفيذًا لإستراتيجية وزارة الداخلية بتكثيف الحملات المرورية على كافة الطرق والميادين لتسيير الحركة المرورية وتحقيق الانضباط المروري، والحد من وقوع الحوادث على الطرق.

عقوبة مخالفة التحدث في الهاتف المحمول

حدد قانون المرور عقوبات لمخالفة قواعد وآداب المرور للحد من وقوع الحوادث، من أبرزها عقوبة التحدث في الهاتف المحمول، والتي تسبب من مخاطر وكوارث على الطريق أثناء السير.

ونصت المادة 74 مكرر فقرة 5 من قانون المرور رقم 121 لسنة 2008: إنه في حال ارتكاب مخالفة التحدث في الهاتف المحمول أثناء قيادة السيارة يتم توقيع غرامة مالية تتراوح ما بين 100 إلى 300 جنيه.

كما تضمن القانون، إذا استخدم السائق الهاتف المحمول يدويًّا أثناء القيادة فإنه يدخل ضمن مخالفة الشريحة الثالثة التي يتم من خلالها خصم 3 نقاط حال ارتكابها والحبس مدة لا تزيد على شهر وغرامة مالية لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على 1000 جنيه.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإدارة العامة للمرور المرور التحدث فى الهاتف المحمول أثناء القيادة التحدث فی الهاتف المحمول أثناء أثناء القیادة

إقرأ أيضاً:

بنك المغرب..تفعيل الأداء عبر الهاتف المحمول لايزال محدودا في المملكة

أكد المدير العام لبنك المغرب، عبد الرحيم بوعزة، الخميس بمراكش، أن معدل تفعيل الأداء عبر الهاتف المحمول في المغرب لا يزال في حدود 10 في المائة، وأنه على الرغم من ارتفاع استخدام البطاقات البنكية في المعاملات الرقمية، إلا انها لا تتجاوز سقف 30 في المائة.

وأوضح بوعزة، خلال حلقة للنقاش حول موضوع “تطوير استخدام الأداء عبر التكنولوجية الرقمية”، نظمت على هامش معرض “جيتكس إفريقيا 2024″، أن “الدفع نقدا لا يزال يحافظ على قوته وتنافسيته مقارنة مع وسائل الدفع الرقمية على الرغم من مزاياه المتمثلة في تحصين الهوية والمجانية”.

وبحسب المدير العام لبنك المغرب، فإن طرق الأداء شهدت تطورات مهمة لتصبح سريعة ومرونة، وينطبق ذلك على الدفع عبر الانترنت، والدفع عبر الهاتف المحمول الذي تم إدراجه سنة 2017، والدفع غير التلامسي الذي أصبح متاحا بسبب الجائحة، والتحويل الفوري الذي تم إدراجه سنة 2023، مشيرا إلى أنه رغم هذه التطورات الواعدة لا يزال أغلب المغاربة يفضلون الدفع بواسطة الأوراق النقدية كما أظهرت ذلك الدراسات الاستقصائية والبيانات الإحصائية التي أجراها بنك المغرب. وأشار إلى أن تحديث الأداء عبر التكنولوجيات الرقمية قد تمت عصرنته عبر تقنيات حديثة، مثل رمز الاستجابة السريعة QR وتقنية NFC (الاتصال قريب المدى) وترميز البيانات والقياسات البيومترية.

وأوضح أن سلوكيات الأداء لدى عدد كبير من المغاربة قد تغيرت، على اعتبار أن الأداء عبر التقنيات الرقمية، سجل ارتفاعا سنويا بمتوسط بلغت نسبته 13 في المائة خلال الفترة 2016-2019، قبل أن يتسارع خلال السنوات الأخيرة ليبلغ 19 في المائة، وهو مستوى أعلى من المتوسط العالمي الذي يبلغ حوالي 13 في المائة.

وأضاف بوعزة أن الاتجاه الملحوظ الآخر هو انخفاض حصة الشيكات ضمن معاملات الأداء التي انتقلت خلال 10 سنوات من 40 في المائة إلى 6 في المائة، لاسيما التحويلات الفورية والبطاقات البنكية التي ارتفعت حصتها إلى 45 في المائة و 34 على التوالي.

ومن أجل تطوير الأداء عبر التقنيات الرقمية، وضع بنك المغرب رؤية استراتيجية تتوخى تحقيق ثلاثة أهداف تهم إنشاء أنظمة دفع أكثر ابتكارا وتنافسية، وضمان التوازن بين الابتكار والتنظيم ودمج نظام الدفع الوطني في منظومته الإقليمية.

من جهة أخرى ، اعتبر بوعزة أنه لا يمكن الحديث عن مستقبل التمويل دون الحديث عن عملات المستقبل. وفي هذا السياق، شرع بنك المغرب منذ سنة 2021، على غرار الأبناك المركزية الأخرى، في إجراء دراسات حول الشكل الذي قد يبدو عليه إصدار العملة الرقمية للبنك المركزي والطريقة التي سيتم تدبيرها في حال اتخاذ قرار بإصدارها.

وخلص إلى أن المرحلة الاستكشافية الأولى لهذا المشروع مكنت من اختبار عملية الأداء بالعملة الرقمية وتقييم وظائف معينة لهذا النظام. فيما تهدف المرحلة الثانية إلى إثبات تنفيذ التعاون عبر المساعدة التقنية من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

ويعد معرض “جيتكس إفريقيا”، الذي يقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتستمر أشغاله إلى غاية 31 ماي الجاري بمشاركة أزيد من 1500 عارض يمثلون أكثر من 130 بلدا، تجمعا رائدا لتعزيز تقاسم الخبرات حول التطورات التكنولوجية.

مقالات مشابهة

  • المرور: ضبط 1124 مخالفة التحدث في الهاتف أثناء القيادة
  • تحرير 25 ألف مخالفة مرورية متنوعة خلال يوم
  • سوق على مهلك.. رادار المرور يلتقط 1026 سيارة تسير بسرعات جنونية فى 24 ساعة
  • رادار المرور يلتقط 1013 سيارة تسير بسرعات جنونية فى 24 ساعة
  • شرطة أبوظبي تطلق لعبة «أمن الطرق»
  • ضبط 442 مخالفة للتحدث عبر الهاتف أثناء ‏القيادة ‏
  • افعل هذا الأمر فورا.. 4 خطوات ضرورية في حوادث المرور
  • شرطة أبوظبي تطلق اللعبة الإلكترونية «أمن الطرق» لتعزيز الثقافة المرورية
  • بنك المغرب..تفعيل الأداء عبر الهاتف المحمول لايزال محدودا في المملكة
  • رادار المرور يلتقط 1135 سيارة تسير بسرعات جنونية فى 24 ساعة