يمن مونيتور/ وكالات

أعلن أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- وفاة الأسير الإسرائيلي ييجيف بوخطاف (34 عاما) نتيجة نقص الدواء والغذاء.

وقال المتحدث باسم القسام “كنا حذرنا سابقا أن أسرى العدو يعانون ذات الظروف التي يعانيها شعبنا من الجوع والحرمان ونقص الغذاء”.

وسبق أن كشف أبو عبيدة أن “عدد أسرى العدو الذين تم قتلهم نتيجة العمليات العسكرية لجيش العدو في قطاع غزة قد يتجاوز 70 أسيرا”.

وقال أبو عبيدة إن القسام حرصت طوال الوقت على الحفاظ على حياة الأسرى “ولكن بات واضحا أن قيادة العدو تتعمد قتل أسراها للتخلص من هذا الملف”.

وشدد على أن موقف الكتائب يتمثل في أن “الثمن الذي سنأخذه مقابل 5 أسرى أحياء أو 10 هو الثمن نفسه الذي كنا سنأخذه مقابل جميع الأسرى لو لم تقتلهم عمليات قصف العدو”.

وفي وقت سابق اليوم السبت، كشفت مصادر لقناة “الجزيرة” الإخبارية، أن رد الإحتلال الإسرائيلي الذي قدم للوسطاء بشأن وقف إطلاق النار في غزة تضمن رفضا لوقف الحرب وانسحاب قواتها من القطاع وعودة النازحين بلا شروط، مشيرة إلى أن الرد حافظ على إطار الاتفاق على 3 مراحل.

وقدم الرد الإسرائيلي نقاطا مفصلة فيما يتعلق بتبادل الأسرى وشروط وقف العمليات. وبشأن عودة النازحين، عرض عودة مقيدة لألفي شخص يوميا من النازحين إلى شمال القطاع، وذلك بعد أسبوعين من بدء تنفيذ الاتفاق.

وبحسب المصادر، فإن الاحتلال اشترط الإفراج بالمرحلة الأولى عن 40 محتجزا إسرائيليا حيا من كل الفئات، كما رفض طلب حماس الإفراج عن 30 من أصحاب المؤبدات مقابل كل مجندة، وعرض خمسة فقط يحددهم من طرفه.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي القسام المقاومة غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

جنرال إسرائيلي: عملية النصيرات تشكل خطرا على باقي الأسرى ولا بد من صفقة

حذر جنرال إسرائيلي كبير مما وصفه بـ"النشوة اللحظية" التي رافقت نجاح عملية النصيرات بتخليص أربعة من الأسرى أحياء،  مشيرا إلى "عظمة التحدي الذي أمامنا وإلى عمق الفشل الاستراتيجي الذي نوجد فيه".

وقال اللواء احتياط عاموس ملكا إنه يأمل أن "ألا يستغل قادة الدولة هذه اللحظة السامية لصورة النصر لغرض مكاسب سياسية".

وحذر في مقال بصحيفة "إسرائيل اليوم" من "تجاهل عمق الأزمة والخطر القائم على باقي المخطوفين وعلى أمن إسرائيل بعامة".


وأكد رئيس شعبة الاستخبارات الأسبق أن "عمليات كهذه لن تعيد عموم المخطوفين، وإن كان ينبغي الإفادة من كل الفرص الاستخبارية والعملياتية"، مضيفا: "بدون صفقة، وبدون روافع ضغط، وبدون شجاعة قيادية، وبدون رؤيا سياسية لن ننجح في إنقاذ باقي المخطوفين".

وفي انتقاد ضمني لنتنياهو ختم ملكا مقاله بالقول: "هذا هو الوقت للصحوة والانتقال من استراتيجية حزبية إلى استراتيجية أمنية – سياسية".

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي نفذ مجزرة مروعة راح ضحيتها أكثر من 700 فلسطيني بين شهيد وجريح لتخليص 4 أسرى في مخيم النصيرات في وسط قطاع غزة، السبت.

واحتفى نتنياهو بهذا الإنجاز، وفي أول تعليق له عقب لقائه الأسرى الأربعة إنّ "تل أبيب ستعمل على تحرير باقي المحتجزين الإسرائيليين بنفس الطريقة التي أفرج خلالها عن الأسرى الأربعة".

وفي أول رد فعل لكتائب القسام على العملية قال الناطق باسمها أبو عبيدة قائلا "ما نفذه العدو الصهيوني في منطقة النصيرات وسط القطاع جريمة حرب مركبة، وأول من تضرر بها أسراه".

وأضاف أن "العدو تمكن عبر ارتكاب مجازر مروعة من تحرير بعض أسراه، لكنه في نفس الوقت قتل بعضهم أثناء العملية"، دون ذكر عدد معين.

وأوضح أن "العملية ستشكل خطرا كبيرا على أسرى العدو، وسيكون لها أثر سبلي على ظروفهم وحياتهم".

والأحد، أعلنت كتائب القسام مقتل ثلاثة أسرى بينهم من يحمل الجنسية الأمريكية خلال عملية تخليص الأسرى الأربعة، ما بدد الفرحة الإسرائيلية بالعملية.


وفي 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، أطلقت حماس وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

وخلال العملية التي استهدفت المستوطنات والمواقع العسكرية الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة، قُتل مئات الإسرائيليين بعضهم بنيران إسرائيلية، كما اقتادت الحركة عشرات إلى قطاع غزة لمبادلتهم بآلاف الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وبعد هدنة مؤقتة أسفرت عن تبادل أسرى من الطرفين أواخر العام الماضي، لا تزال تل أبيب تقدر وجود أكثر من 120 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما أعلنت حماس مقتل أكثر من 70 منهم في غارات شنتها "إسرائيل" التي تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 فلسطيني.

مقالات مشابهة

  • جنرال إسرائيلي: عملية النصيرات تشكل خطرا على باقي الأسرى ولا بد من صفقة
  • كتائب القسام تعلن مقتل 3 أسرى أحدهم أمريكي في مجزرة النصيرات (فيديو)
  • “القسّام”: الاحتلال قتل 3 أسرى بينهم أمريكي في مجزرة النصيرات
  • القسام يعلن مقتل 3 من أسرى العدو خلال مجزرة النصيرات
  • "القسام" تعلن مقتل 3 أسرى لديها في النصيرات بينهم أمريكي
  • “القسام” تعلن مقتل ثلاثة أسرى لديها أحدهم أميركي خلال عملية النصيرات
  • شاهد| كتائب القسام تنشر: نعلمكم أنه مقابل هؤلاء قتل جيشكم 3 أسرى في المخيم ذاته أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية
  • "كتائب القسام" تعلن مقتل 3 أسرى أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية
  • القسام تعلن مقتل 3 أسرى لديها في النصيرات بينهم أمريكي (شاهد)
  • "كتائب القسام" تعلن مقتل 3 أسرى أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية خلال عملية الجيش الإسرائيلي في النصيرات