تشهد سماء الإمارات فجر الرابع من أبريل المقبل ظاهرة فلكية مميزة تسمى “محاذاة الكواكب ” أو ” اصطفاف الكواكب” والتي تصطف فيها 4 كواكب إضافة إلى القمر فوق الأفق الشرقي منها ثلاثة كواكب مرئية بالعين المجردة وهي الزهرة وزحل والمريخ والكوكب الرابع لن يشاهد إلا بمنظار عالي القوة أو تلسكوب بسيط هو “نبتون”.

وأوضح إبراهيم الجروان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك أن الكواكب ستصطف فوق الأفق الشرقي فجرا شرق القمروستكون بالترتيب من الأعلى نحو الأفق الشرقي .

. القمر ثم المريخ ثم زحل وخلفهما نبتون ثم الزهرة الذي يطلع قبل شروق الشمس بقرابة نصف ساعة.

ولفت إلى أن ظاهرة “اصطفاف الكواكب ” مصطلح فلكي يستخدم لوصف ظاهرة حين تتجمع في السماء ليلا ثلاثة أجرام سماوية أو أكثر تتضمن الكواكب أو القمر بشكل وثيق على جانب واحد من الشمس في الوقت نفسه .. وفي نصف الكرة السماوية الظاهرية وبالمعنى الأوسع وجود عدة كواكب في السماء في ليلة واحدة في جهة واحدة من السماء .. وكلما كانت الأجرام السماوية نيرة أو متقاربة أوعدد الأجرام السماوية المرئية بالعين المجردة أكثر كانت الظاهرة أكثر تميزا.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

ظاهرة فلكية تحدث مرة في العمر بعد ساعات.. احذر النظر إليها بهذا الوقت

العالم على موعد مع حدث فلكي نادر، ربما لم تره سوى مرة واحدة في عُمرك، إذ تشهد السماء عرض اصطفاف للكواكب، تسمى مجموعة «الكواكب السيارة» على نفس الجانب من الشمس، والتي يمكن رؤيتها في مشهد رائع ينتظره عشاق الفلك، ومتابعو حركات الكواكب والنجوم. 

اقرأ أيضًا: 

حدث فلكي نادر يشهده العالم 29 يونيو المقبل.. هل يسبب زلازل وبراكين؟ 

فبحسبما ذكرته وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» فإن هذه الظاهرة الفلكية النادرة، من المقرر أن تستمر لنهاية الشهر الجاري، والتي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لكن في أوقات مُحددة. 

وفقًا لما ذكره الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر حسابه الرسمي، فإن ما يحدث خلال الساعات المقبلة هو اقتران للأجرام السماوية، ورؤية إحداها قرب الآخر في السماء في نطاق محدود من الدرجات القوسية، هو تقارب زاوي، أي إنه ظاهري غير حقيقي، وليس له علاقة بالمسافات الحقيقة بينها، لأنها بالفعل مسافات كبيرة جدا تُقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات. 

أفضل توقيت لمشاهدة الظاهرة الجوية

وأكد «تادرس» أن غدًا 3 يونيو، من المقرر أن يقترن القمر مع كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) في الصباح الباكر، تحديدًا قبل شروق الشمس في ذلك اليوم، ويرى عادًة بالعين المجردة السليمة في السماء الشرقية، موضحًا إنه يشرق بغضون الـ 3:25 صباحا تقريبا إلى أن يختفي المشهد خلال الشفق الصباحي، جراء شروق الشمس.

ما أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية؟

أكد الدكتور أشرف تادرس، أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية، هي الأماكن البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والجبال.

احذر النظر إليها بهذا الوقت

وحذر المصدر من النظر للسماء في ذروة حدوث الظاهرة، مؤكدًا أنه على الرغم من أن مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها، إلا إن الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة يضر العين.

وأشار رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أنه ليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض، كما إنه ليس لها علاقة بالتوقعات والتنجيم، ولا يتحكم في مصير الإنسان على الأرض. 

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية تحدث مرة في العمر بعد ساعات.. احذر النظر إليها بهذا الوقت
  • «اصطفاف الكواكب».. حدث فلكي نادر خلال ساعات يؤثر على حياة 5 أبراج
  • حدث فلكي نادر خلال أيام فى دول عربية
  • ترقبوا| العالم على موعد مع حدث فلكي نادر لا يراه الشخص سوى مرة واحدة في العمر.. وهذا ما سيحدث في الـ3 من الشهر الجاري
  • العجيري العلمي: سماء البلاد تشهد الاثنين المقبل ظاهرة اصطفاف الكواكب النادرة
  • فلكي مصري يكشف تفاصيل الظاهرة الجديدة التي ستحدث في سماء البلاد قريبا
  • تراه مرة واحدة بالعمر.. حدث فلكي نادر بسماء المنطقة العربية خلال أيام
  • حدث فلكي نادر يشهده العالم يوم 29 يونيو المقبل.. هل يسبب زلازل وبراكين؟
  • سماء الإمارات تشهد المذنب الأكثر إضاءة أكتوبر المقبل
  • تراه مرة واحدة بالعمر.. حدث فلكي نادر بسماء المنطقة العربية