أكد أكرم إمام أوغلو رئيس بلدية إسطنبول، اليوم الثلاثاء، مصرع 15 شخصا في حريق وسط المدينة، وفقاً لقناة «القاهرة الإخبارية».

يذكر أن، أعلن أكرم إمام أوغلو مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض التركي فوزه برئاسة بلدية اسطنبول بفارق مليون صوت عن رجب طيب أردوغان، للمرة الثانية بعد اكتمال الإحصاء.

وأكدت لجنة الانتخابات التركية، فوز مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض، ليصبح رئيس بلدية اسطنبول «عمدة أنقرة واسطنبول»، وذلك بعدما حصل إمام أوغلو على 96% من بطاقات الاقتراع وتقدمه بمليون صوت.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يتلقى فيها رجب طيبأردوغان وحزبه التنمية والعدالة الهزيمة في تلك الانتخابات أمام مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض، بل تعتبر الهزيمة الثانية، وكانت هذه الانتخابات بمثابة مقياس شعبي لـ أردوغان وخاصة خلال سعيه لاستعادة السيطرة على «اسطنبول وأنقرة» التي خسرها أمام الحزب المعارض في الخمس سنوات الماضية.

اقرأ أيضاًتركيا.. اعتقال 51 شخصا للاشتباه في ارتباطهم بتنظيم داعش الإرهابي

كيفية السفر إلى تركيا للمصريين

إصابة نجل قائد الجيش السوداني بجروح خطيرة في حادث سير بتركيا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار تركيا أردوغان إسطنبول اخبار تركيا اردوغان اسطنبول الرئيس التركي انتخابات تركيا انتخابات في تركيا تركيا رئيس بلدية إسطنبول رئيس بلدية اسطنبول رئيس تركيا رجب طيب أردوغان رجب طيب اردوغان عمدة أنقرة عمدة إسطنبول عمدة اسطنبول عمدة انقرة

إقرأ أيضاً:

تعرف على أول مرشح رئاسي في إيران

أنقرة (زمان التركية) – أصبح وزير الصحة الإيراني الأسبق مسعود بيزشكيان، أول من يعلن الترشح في الانتخابات الرئاسية في إيران، وهو برلماني عن مدينة تبريز.

بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية، تشهد إيران انتخابات رئاسية مقرر إجراؤها في 28 يونيو/حزيران.

من هو مسعود بيزشكيان؟

وأعلن مسعود بيزشكيان، أحد قيادات الجناح الإصلاحي في إيران، والذي تعرض ترشحه سابقا للنقض من قبل مجلس صيانة الدستور، أنه سيتقدم للترشح في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 28 يونيو المقبل. .

وبحسب وكالة أنباء فارس شبه الرسمية الإيرانية، كان بيزشكيان أول من أعلن أنه سيتقدم بطلب الترشح في الانتخابات الرئاسية.

وصرح بيزسكيان البرلماني عن تبريز، وأحد الشخصيات البارزة في الجناح الإصلاحي، أنه مستعد للترشح للانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة، التي تقرر إجراؤها في 28 يونيو بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي.

وقال بيزسكيان بشأن التقدم للترشح: “هناك انطباع حول إيران على المستوى الوطني والدولي بأن الناس يشعرون بالإهانة في صناديق الاقتراع، هدفي من المشاركة في الانتخابات هو زيادة مشاركة الناس في صناديق الاقتراع”.

وكان بيزشكيان، الذي شغل منصب وزير الصحة في عهد الرئيس السابق محمد خاتمي، قد رشح نفسه في انتخابات عام 2021، لكن ترشيحه تعرض للنقض من قبل مجلس صيانة الدستور، وفاز في تلك الانتخابات إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في 19 مايو الماضي.

وبعد وفاة رئسي في حادث تحطم مروحية في 19 مايو/أيار الماضي، تولى بحسب الدستور، النائب الأول للرئيس محمد مخبر الرئاسة بالوكالة، بموافقة المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي.

ووفقا للدستور الإيراني، في حالة وفاة الرئيس الحالي، يتعين على الهيئة المكونة من رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول للرئيس اتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخاب الرئيس الجديد خلال 50 يوما على الأكثر.

وفي هذا الصدد، تقرر في الاجتماع الاستثنائي الذي عقد يوم 20 مايو الماضي بين رؤساء السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، إجراء الانتخابات الرئاسية في 28 يونيو المقبل.

وعلى الراغبين في الترشح للانتخابات التقدم بطلب إلى وزارة الداخلية لمدة 5 أيام، ابتداء من 30 مايو الجاري.

وفي إيران، يتم انتخاب الرؤساء من قبل الشعب من بين المرشحين الذين يوافق عليهم مجلس صيانة الدستور.

 

Tags: أنقرةإبراهيم رئيسيإيراناسطنبولالانتخابات الرئاسيةتركياطهرانمسعود بيزشكيان

مقالات مشابهة

  • الكشف عن موعد لقاء أردوغان وزعيم المعارضة
  • الشعب الجمهوري يفتتح ممثلية له في قبرص التركية
  • كلب طروادة: حرب الهرة العثمانية مع موالي كلب الشعب الجمهوري
  • تعرف على أول مرشح رئاسي في إيران
  • مجموعة البركة ترعى "قمة البركة" الأولى في اسطنبول
  • مصرع 24 شخصاً جراء حريق في مدينة ألعاب غرب الهند
  • مصرع 27 شخصًا بحريق متنزه في الهند بينهم 4 أطفال (شاهد)
  • مقتل 27 شخصاً بينهم أطفال جراء حريق ضخم بمتنزه هندي
  • مقتل 27 شخصاً جراء حريق ضخم بمتنزه في الهند
  • مصرع قرابة 30 شخصا بينهم أطفال باندلاع حريق هائل داخل متنزه في الهند