الوطن:
2024-06-16@11:29:29 GMT

هل تجوز الصلاة قبل الإقامة؟.. دار الإفتاء تجيب

تاريخ النشر: 6th, April 2024 GMT

هل تجوز الصلاة قبل الإقامة؟.. دار الإفتاء تجيب

يُعدّ موضوع هل تجوز الصلاة قبل الإقامة من المواضيع التي يكثر التساؤل حولها بين المسلمين، إذ أنها هي أهم عبادة من العبادات، ويحرصون على أدائها بالشكل السليم.

هل يجوز الصلاة قبل الإقامة

ونشرت دار الإفتاء المصرية، فتوى عبر موقعها الرسمي توضح من خلالها إجابة سؤال هل يجوز الصلاة قبل الإقامة، موضحة من خلالها أن الصلاة مرهونة بدخول موعدها وليس بأن يقيمها الإمام، ويمكن للمسلم أن يقيم الصلاة بمجرد أن يتم رفع الأذان.

 

وأشارت الإفتاء خلال إجابتها عن سؤال هل يجوز الصلاة قبل الإقامة، أن هناك بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت حول هذا الأمر، منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى المسجد فوجد الناس قد صلوا، فليصل ركعتين، فذلك تحية المسجد». رواه مسلم، وأكدت أن انتظار الإمام وأداء الصلاة مع الإقامة هو الفعل المستحب، وذلك اقتداء بسنة النبي الكريم، حيث كان يصلي صلى الله عليه وسلم ركعتين بعد الأذان وقبل الإقامة.

الصلاة قبل الإقامة

وفي فتواها عن هل يجوز الصلاة قبل الإقامة، أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز للمسلم أن يصلي قبل الإقامة، سواء كانت صلاة فريضة أو نافلة، ولكن من الأفضل تأخير الصلاة إلى بعد الإقامة اقتداءً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، مؤكدة أن الأذان هو إشارة دخول وقت الصلاة وأنه أصبح بإمكان العباد أدائها في الوقت الحالي. 

كما لفتت في إجابتها عن سؤال هل يجوز الصلاة قبل الإقامة، إلى أنه يمكن للمصلي أن يبدأ الصلاة فور أن يقول المؤذن «الله أكبر» ولا ينتظر استكمال الأذان، فلا حرج في ذلك ولكن من المستحب، أن ينصت العبد للأذان ويردد خلفه وينتظر حتى ينتهي ثم يدعو ربه سبحانه وتعالي بأي دعوة تخطر على باله وبعدها بدقائق معدودة يقوم إلى الصلاة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلاة الإقامة دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

فضل يوم التروية كما جاء عن النبي.. وجدول لاغتنام «عرفة»

قال الدكتور أحمد تركي أحد علماء الأزهر الشريف، إن فضل يوم التروية عظيم للغاية، إذ أنه الثامن من ذي الحجة، واستُحِبَّ فيه للذين تحللوا بعد العمرة، وهم المتمتعون أو من فسخوا إحرامهم إلى عمرة، من القارنين والمفردين، أن يُحْرِمُوا بالحج ضُحى من مساكنهم، وكذلك من أراد الحج من أهل مكة، أما القارنون والمفردون الذين لم يحلوا من إحرامهم، فهم باقون على إحرامهم الأول.

واستشهد «تركي» خلال حديثه لـ«الوطن»، عن فضل يوم التروية، بما رواه جابر رضي الله عنه، عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ يقول: «فَحَلَّ النَّاسُ كُلُّهُمْ وَقَصَّرُوا، إِلَّا النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَنْ كَانَ مَعَهُ هَدْيٌ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ تَوَجَّهُوا إِلَى مِنًى، فَأَهَلُّوا بِالْحَجِّ، وَرَكِبَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَصَلَّى بِهَا الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ وَالْفَجْرَ، ثُمَّ مَكَثَ قَلِيلًا حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ فَحَلَّ النَّاسُ كُلُّهُمْ وَقَصَّرُوا، إِلَّا النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَنْ كَانَ مَعَهُ هَدْيٌ..».

فضل يوم عرفة

وبخلاف الحديث عن فضل يوم التروية، أوضح تركي، أن يوم عرفة من أعظم الأيام في التقويم الإسلامي، حيث يجتمع فيه الحجاج على جبل عرفات في التاسع من شهر ذي الحجة، ويتفق المسلمون على فضل هذا اليوم، إذ يقع في أشهر الحرم، التي أكد الله في كتابه الكريم قدسيتها، كما يعتبر يوم عرفة عيداً لأهل الإسلام، حيث يجتمع الحجاج وغير الحجاج على الترحيب بالرحمة والمغفرة من الله، وفيه تتكاثر الأعمال الصالحة والعبادات المختلفة.

صوم يوم عرفة

حث العالم بالأزهر الشريف، غير الحجاج على صيام يوم عرفة، ففي حديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «صوم يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»، لكن ينبغي للحجاج أن يصوموا في هذا اليوم، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم.

وأشار إلى أنه يجب أن يضع المسلم لنفسه خطة لتنظيم وقته غدا، ويجب أن يحرص على فعل هذه الأفعال:

- الصيام لغير الحجاج.

- الاستغفار مائة مرة.

- أذكار الصباح والمساء.

- قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، مائة مرة على الأقل.

- التوبة ومنع النفس من الذنوب والمعاصي.

- تطبيق عبادة جبر الخواطر والتعاون مع الآخرين لجبر خواطرهم، ليكون ذلك سببا في النجاة من النار، وجلب رحمة الله.

- الدعاء بأنواعه وخاصة دعاء يوم عرفة.

مقالات مشابهة

  • ما أفضل وقت لذبح الأضحية؟.. معلومات مهمة من دار الإفتاء
  • تبدأ من الآن.. سنن عيد الأضحى المبارك كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم
  • هل يجوز رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد؟.. «الإفتاء» تجيب
  • عاجل- ما هو حكم من شرب أو أكل ناسيا فى نهار عرفة؟.. الإفتاء تجيب
  •  هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟.. دار الإفتاء تجيب
  • ما هي أفضل الأعمال في يوم عرفة؟
  • فضل يوم التروية كما جاء عن النبي.. وجدول لاغتنام «عرفة»
  • هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة لغير الحاج؟..الإفتاء تجيب
  • هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء رمضان؟.. دار الإفتاء تجيب
  • هل يجوز صوم يوم عرفة منفردا اذا صادف يوم سبت ؟ .. الإفتاء الأردنية تجيب