بوابة الوفد:
2024-06-01@10:39:59 GMT

سرطان الكبد.. علامات في المعدة تدل على تلفه

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT

هناك أحد الأعراض المحددة جدًا لسرطان الكبد والتي يجب أن تنبهك لرؤية طبيب عام، كما قال طبيب الأورام أندريه فوروبيوف لـ MedicForum على وجه التحديد، ويمكن أن يسبب المرض كتلة في الجانب الأيمن من المعدة وهذا يمكن أن يؤثر بعد ذلك على عملية الهضم، مما يؤدي إلى ألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن. 

 

ويمكن أن يسبب أيضًا الانتفاخ، بغض النظر عن كمية الطعام التي تتناولها".

يقول طبيب الأورام.

 

قد يكون هذا بسبب سببين، إما أن يصبح الكبد أكبر بسبب نمو السرطان ويسبب ورماً في الجانب الأيمن من البطن، أو أن السرطان يزيد الضغط في الكبد، مما يؤدي إلى ركود الدم في الأوعية الدموية. 

 

ويضيف فوروبييف: "هذا يدفع السوائل من الأوردة إلى تجويف البطن".

 

تبلغ معدلات الإصابة بسرطان الكبد أعلى مستوياتها لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 85 إلى 89 عامًا ويمكن لأي شخص أن يصاب بسرطان الكبد الأولي، ليس من الواضح دائمًا ما الذي يسبب السرطان.

 

قد تكون أكثر عرضة للحصول عليه إذا كنت

العمر أكثر من 60 عامًا - الأكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 85 عامًا
ذكر


لديك أمراض معينة مثل التهاب الكبد، وتليف الكبد، وحصى المرارة، والسكري، وطفيليات الكبد (المثقوبة الكبدية) وفيروس نقص المناعة البشرية


لديك أخ أو أحد الوالدين أصيب بسرطان الكبد الأولي


مثل العديد من أنواع السرطان، قد يرتبط التشخيص أيضًا بنمط حياتك.

 

تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:
تحول لون بشرتك أو بياض عينيك إلى اللون الأصفر (يرقان)، وقد تعاني أيضًا من حكة في الجلد، وبول أغمق وأكثر شحوبًا من المعتاد.


فقدان الشهية أو فقدان الوزن دون محاولة


الشعور بالتعب أو نقص الطاقة


الشعور بالضيق العام أو أعراض تشبه أعراض الانفلونزا

 

ما هو سرطان الكبد

سرطان الكبد هو سرطان يبدأ في خلايا الكبد. الكبد هو عضو بحجم كرة القدم يستقر في الجزء العلوي الأيمن من البطن، أسفل الحِجاب الحاجز وفوق المعدة.

 

قد تتكون العديد من أنواع السرطانات في الكبد والنوع الأكثر انتشارًا من سرطان الكبد هو سرطان الخلايا الكبدية، والذي يبدأ في النوع الأساسي من خلايا الكبد (الخلايا الكبدية) وتندر الأنواع الأخرى من سرطان الكبد، مثل سرطان الأقنية الصفراوية داخل الكبد والورم الأرومي الكبدي.

 

يشيع السرطان الذي ينتشر إلى الكبد أكثر من السرطان الذي يبدأ في خلايا الكبد والسرطان الذي يبدأ في منطقة أخرى من الجسم - مثل القولون أو الرئة أو الثدي - ثم ينتشر إلى الكبد يدعى سرطان نقيلي وليس سرطان الكبد. 

 

وهذا النوع من السرطان يسمى باسم العضو الذي بدأ به - مثل سرطان القولون النقيلي لوصف السرطان الذي بدأ في القولون وانتشر إلى الكبد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكبد سرطان الكبد المعدة عملية الهضم الأورام الانتفاخ السرطان الأوعية الدموية السرطان الذی سرطان الکبد یبدأ فی

إقرأ أيضاً:

فحص دم جديد للكشف المبكر عن السرطان ينتظر الموافقة لاستخدامه

تقدمت شركة التكنولوجيا الحيوية "Guardant Health" الأمريكية، بطلب للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على فحص Shield، الذي يكشف عن العلامات المبكرة لسرطان القولون والمستقيم.

بحسب شبكة "CNN" اجتمعت لجنة الوراثة الجزيئية والسريرية التابعة للجنة الاستشارية للأجهزة الطبية الخاضعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية لمناقشة فوائد ومخاطر الفحص والتصويت على ما إذا كان آمنًا وفعالًا، وصوتت بأغلبية 8 إلى 1 على أن فحص الدم Shield آمن للاستخدام لدى الأشخاص الذين يستوفون المعايير.

وتنتظر الشركة حصول فحص Shield على موافقة إدارة الغذاء والدواء، ليصبح أول اختبار معتمد لفحص الدم لسرطان القولون والمستقيم يلبّي متطلبات سداد تكاليف الرعاية الطبية، وفقا لكريج إيجل، وهو كبير المسؤولين الطبيين لدى شركة Guardant Health..

ويعد فحص Shield مخصصًا لفحص سرطان القولون والمستقيم لدى الأشخاص الذين يبلغون من العمر 45 عامًا أو أكبر والذين يتعرضون لخطر متوسط للإصابة بالمرض، وفقًا لمواد اجتماع إدارة الغذاء والدواء.


وتوصي فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية بأمريكا أن يبدأ فحص سرطان القولون والمستقيم عند سن الـ45 عامًا للأشخاص المعرضين لخطر متوسط، ولن يوصى بإجراء الفحص للأشخاص المعرضين لمخاطر عالية، مثل من لديه تاريخ شخصي أو عائلي للمرض، وسيتم إحالة الأشخاص الذين يتلقون نتيجة فحص "غير طبيعية" باستخدام Shield لإجراء تنظير القولون.

وتشمل الخيارات المتاحة حاليا لفحص سرطان القولون والمستقيم للأشخاص المعرضين لخطر متوسط، إجراء اختبار يعتمد على البراز إما سنويًا أو كل ثلاث سنوات؛ وتنظير القولون التقليدي كل 10 سنوات؛ وتنظير القولون الافتراضي كل خمس سنوات؛ أو إجراء التنظير السيني، الذي يتضمن استخدام أداة تشبه الأنبوب تُسمى المنظار الداخلي لفحص الجزء السفلي من القولون، كل خمس سنوات.

ويحدث سرطان القولون في 15 سنتيمترًا الأخيرة من القولون التي تلتقي مع جزء من منطقة المستقيم وهذان النوعان من السرطان يدعيان معًا سرطان القولون والمستقيم أو السرطان القولوني المستقيميّ.


في أغلب الحالات يبدأ سرطان القولون ككتلة صغيرة من الخلايا غير السرطانية تدعى باسم داء السلائل (Adenomatous polyp)، بعد فترة من الزمن تتحول السلائل التي تكونت إلى كتل سرطانية متواجدة في القولون.

قد تكون هذه السلائل صغيرة ومصحوبة بعدد قليل جدًا من الأعراض إن وُجدت أصلًا، وفحوصات المسح التصويرية التي يتم إجراؤها بشكل منتظم يمكن أن تمنع نشوء وتطور سرطان القولون بواسطة الكشف المبكر عن السلائل قبل أن تتحول إلى أورام سرطانية.

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون طرق بسيطة لتشخيص سرطان البنكرياس
  • فحص دم جديد للكشف المبكر عن السرطان ينتظر الموافقة لاستخدامه
  • أعراض سرطان الكلى وأسباب المرض
  • تشخيص وعلاج سرطان الرأس والرقبة
  • هل تشعر بألم مفاجئ في المعدة أثناء رفع الأشياء الثقيلة؟.. هذا ما تعاني منه
  • الامتناع عن التبول أخطرها.. علامات غير متوقعة تكشف إصابتك بمرض سرطان المثانة
  • احذر من علامات في البول تكشف الإصابة بسرطان المثانة.. تعرف عليها
  • 3 علامات تدل على الإصابة بسرطان الجلد.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • ما هي اللقاحات المضادة للسرطان وهل تساهم بعلاج المرضى؟
  • العلاقة بين السمنة والسرطان وطرق الوقاية