طور فريق بحث ياباني وفرنسي تقنية لربط أنسجة الدماغ المزروعة في المختبر بطريقة تشبه الدوائر الموجودة في الدماغ البشري.

ويصعب دراسة الآليات الدقيقة لنمو الدماغ ووظائفه عادة، بسبب الاختلافات بين الأنواع الحية في بنية الدماغ ووظيفته، حيث تقتصر الدراسات على الحيوانات، كما تميل خلايا الدماغ المزروعة في المختبر إلى الافتقار إلى الروابط المميزة للخلايا الموجودة في الدماغ البشري.

“Complex Activity and Short-Term Plasticity of Human Cerebral Organoids Reciprocally Connected with Axons” by Tomoya Duenki et al. Nature Communicationshttps://t.co/7r50nvqinF

3/3

— Neuroscience News (@NeuroscienceNew) April 10, 2024

ويدرك العلماء أن هذه الروابط بين المناطق والدوائر التي تكونها مهمة للعديد من وظائف الدماغ التي تحدد هويتنا كبشر، ولذلك، حاولت العديد من الدراسات السابقة إنشاء دوائر دماغية في ظل ظروف معملية، وأدت هذه الجهود المتواصلة إلى تقدم هذا المجال.

إقرأ المزيد "خلايا زومبي" تكشف أسرار التعلم في الدماغ

والآن، اكتشف علماء جامعة طوكيو، بالتعاون مع فريق من العلماء الفرنسيين، طريقة لإنشاء المزيد من الروابط الفسيولوجية بين "العضيات العصبية" المزروعة في المختبر. والعضيات هي أنسجة نموذجية تجريبية تنمو فيها الخلايا الجذعية البشرية إلى هياكل ثلاثية الأبعاد تحاكي الدماغ.

وحقق العلماء ذلك عن طريق ربط هذه العضيات باستخدام حزم محاور عصبية (axonal bundles)، والتي تشبه الجسور التي تربط مناطق مختلفة في الدماغ البشري الحي.

ويقول تومويا دوينكي، المؤلف الرئيسي المشارك للدراسة، إنه في العضيات العصبية المفردة المزروعة تحت ظروف المختبر، تبدأ الخلايا في إظهار نشاط كهربائي بسيط نسبيا.

وقاموا في البداية بربط عضيتين عصبيتين بحزم محاور عصبية. ثم لاحظوا كيف ساهمت هذه الروابط في توليد ومزامنة أنماط النشاط بين الهياكل العضية. وقد أظهر ذلك بعض التشابه في الروابط بين منطقتين داخل الدماغ.

إقرأ المزيد أدمغة بشرية محفوظة منذ آلاف السنين تتحدى نظرية علمية سائدة

وأظهرت العضيات الدماغية المرتبطة بحزم المحاور العصبية نشاطا أكثر تعقيدا من العضيات المفردة. لذلك قام الفريق بتحفيز الحزم المحورية باستخدام تقنية تعرف باسم علم البصريات الوراثي (إحدى تقنيات علم الأعصاب التي تسمح بالتحكم بخلايا الدماغ الحية باستخدام كابلات الألياف الضوئية).

وتم تغيير نشاط العضيات وفقا لذلك وتأثر العضو بهذه التغييرات. واستمر ذلك لبعض الوقت في عملية تعرف باللدونة (قدرة الجهاز العصبي على التغيير).

وتعد اللدونة مهمة لأنها تساعد العلماء على فهم كيفية استجابة الهياكل الشبيهة بالدماغ للتغيرات والتكيف معها. وهذا يعني معرفة المزيد عن كيفية عمل أنسجة المخ النامية في المختبر.

المصدر: Interesting Engineering

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة تجارب معلومات عامة معلومات علمية الدماغ البشری فی المختبر فی الدماغ

إقرأ أيضاً:

هدد بحظر منتجاتها..ماسك يشبه ذكاء آبل الاصطناعي بقفص فاراداي

قال الملياردير إيلون ماسك إنه سيحظر منتجات شركة "آبل"، في شركاته إذا قامت الشركة المصنعة لهواتف آيفون بدمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من شركة "أوبن إيه آي" في أنظمة تشغيلها، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وقال ماسك، وهو الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا وصانع صواريخ سبيس إكس ومالك شركة التواصل الاجتماعي إكس، في منشور على موقع إكس: "هذا انتهاك أمني غير مقبول".

وأعلنت شركة آبل بالأمس عن عدد كبير من ميزات الذكاء الاصطناعي عبر تطبيقاتها ومنصات التشغيل الخاصة بها وشراكة مع أوبن إيه آي لجلب تقنية تشات جي بي تي إلى أجهزتها.

وقالت الشركة إنها قامت ببناء الذكاء الاصطناعي مع وضع الخصوصية "في صميم بنائه" وستستخدم مزيجًا يجمع عمليات معالجة البيانات على الجهاز والحوسبة السحابية لتشغيل هذه الميزات بشكل يضمن خصوصية العملاء.

وعبر ماسك عن رفضه لهذا المقترح من آبل بشكل ساخر قائلا "من السخف بشكل واضح أن شركة آبل ليست ذكية بما يكفي لصنع الذكاء الاصطناعي الخاص بها، ولكنها قادرة بطريقة ما على ضمان حماية أمنك وخصوصيتك من أوبن إيه آي".

It’s patently absurd that Apple isn’t smart enough to make their own AI, yet is somehow capable of ensuring that OpenAI will protect your security & privacy!

Apple has no clue what’s actually going on once they hand your data over to OpenAI. They’re selling you down the river.

— Elon Musk (@elonmusk) June 10, 2024

وقال ماسك عبر إكس إن إستراتيجية آبل التي تقول إنها ستحمي بيانات عملائها عند نقلها لأوبن إيه آي تشبه وضع بياناتك في قفص "فاراداي" -وهو عبارة عن هيكل فلزي مصنوع من مادة موصله، تستخدم لعزل ما بداخله عن المؤثرات الكهرومغناطيسية والمؤثرات الكهربية الخارجية- لحجب العبث بمحتوياته ثم وضع القفص بما فيه في نظام مختلف كنظام أوبن إيه آي.

وقال بن باجارين، الرئيس التنفيذي لشركة كرياتيف ستراتيجيز (Creative Strategies) الاستشارية، إنه من غير المرجح أن يحذو أي شخص حذو ماسك، مضيفًا أن شركة آبل كانت تحاول تثقيف الناس بأن السحابة الخاصة آمنة مثل الاحتفاظ بالبيانات على الجهاز.

وقال باجارين:"ما تحاول " آبل" قوله الآن إنه عندما تغادر "البيانات" وتنتقل إلى السحابة الخاصة الآمنة، فإنها تأخذ بالاعتبار كل وسائل الحماية لتلك المعلومات".

وكان ماسك قد رفع دعوى قضائية ضد شركة أوبن إيه آي، التي شارك في تأسيسها في عام 2015، ورئيسها التنفيذي سام ألتمان في بداية شهر مارس/آذار، قائلًا إنهم تخلوا عن المهمة الأصلية للشركة الناشئة لتطوير الذكاء الاصطناعي لصالح البشرية وليس من أجل الربح.

وقد أسس أيضًا شركته الناشئة إكس إيه آي (xAI)، في محاولة لتحدي أوبن إيه آي وبناء بديل لروبوت الدردشة الشهير شات جي بي تي.

بلغت قيمة شركة إكس إيه آي 24 مليار دولار أميركي في جولة التمويل الأخيرة، حيث جمعت 6 مليارات دولار أمريكي في تمويل السلسلة ب.

مقالات مشابهة

  • «بعد الحياة بخطوة».. رواية تعاين القلق البشري من المجهول
  • العلماء يدحضون أسطورة وفاء البجع
  • هدد بحظر منتجاتها..ماسك يشبه ذكاء آبل الاصطناعي بقفص فاراداي
  • فعالية تكريمية لطلاب الدورات الصيفية في مركز الشهيد طه المداني بالحديدة
  • بنك مسقط.. مسيرة من النجاح والريادة وداعم أساسي لتطوير وتنمية الموارد البشريّة
  • بنك مسقط .. مسيرة من النجاح والريادة وداعم أساسي في تطوير وتنمية الموارد البشريّة
  • علماء يبتكرون سماعة تحفز الدماغ يمكنها معالجة أعراض الاكتئاب
  • العلماء: تربية الخيول في أوراسيا بدأت منذ 4.2 ألف سنة
  • علماء يوضحون علاقة مرض الزهايمر بانقطاع النفس الانسدادي
  • ما هو علم الجينوم وقيمته في المجالات البشرية؟.. تحليل شامل من «معلومات الوزراء»