صلاة الجمعة: ركن من أركان الإسلام وأهميتها الدينية والاجتماعية، تعتبر صلاة الجمعة من أبرز الشعائر الإسلامية وأهمها، إذ تحظى بمكانة خاصة في قلوب المسلمين وتتضمن فضائل عديدة تجعلها محورًا للتقرب إلى الله وتعزيز الروابط الاجتماعية بين المسلمين.

أهمية صلاة الجمعة الدينية:

1. فرض شرعي: صلاة الجمعة فرض على المسلمين البالغين والقادرين، وهي من أركان الإسلام الخمسة، مما يجعل أداؤها واجبًا شرعيًا عظيمًا.

2. تجديد الإيمان والتقوى: من خلال حضور صلاة الجمعة واستماع الخطبة، يتم تجديد الإيمان وتعزيز الاتصال بالله، وتذكير المؤمنين بأهمية الالتزام بالتقوى والأخلاق الحسنة.

3.تحصيل الأجر: يُذكر المسلمون بأن صلاة الجمعة تحمل أجرًا عظيمًا، إذ يقال إن من حافظ على الوضوء وتوجه إلى المسجد في الجمعة، فقد أدى صلاة واحدة صلى بها مع الإمام، فإن غسل ذنوبه بين الجمعتين.

أهمية صلاة الجمعة الاجتماعية:

1. تعزيز الروابط الاجتماعية: يجتمع المسلمون في المسجد في يوم الجمعة، مما يعزز الروابط الاجتماعية بينهم ويسهم في بناء المجتمع الإسلامي المترابط.

2. تبادل الخبرات والتجارب: يتيح يوم الجمعة للمسلمين فرصة للتواصل وتبادل الخبرات والتجارب، وهذا يُعزز الفهم المتبادل والتعاون بين أفراد المجتمع.

3. نشر الوعي والمعرفة: من خلال الخطبة التي تُلقى قبل صلاة الجمعة، يمكن توجيه النصائح والتوجيهات للمسلمين بشأن القضايا الدينية والاجتماعية والسلوكية التي تهم المجتمع.

باختصار، فإن صلاة الجمعة تتمتع بأهمية عظيمة دينية واجتماعية في الإسلام، إذ تعتبر وسيلة لتجديد الإيمان وتعزيز الروابط الاجتماعية بين المسلمين، وهي فرصة لنشر الوعي وتبادل الخبرات والتجارب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أهمية صلاة الجمعة صلاة الجمعة الجمعة يوم الجمعة تبادل الخبرات والتجارب الصلاة خطبة الجمعة الروابط الاجتماعیة صلاة الجمعة

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تشهد حفل تخرج الدفعة 26 من كلية الخدمة الاجتماعية

شهدت جامعة أسيوط حفل تخريج الدفعة(26) من كلية الخدمة الاجتماعية، بأرض المخيم الكشفي، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، وبحضور الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وإشراف الدكتور سعودي محمد حسن عميد كلية الخدمة الاجتماعية، وبمشاركة حاتم صالح محمد أمين عام نقابة الاجتماعيين وعضو مجلس الإدارة بأسيوط نائبا عن حسن أبو صغير نقيب الاجتماعيين، وقيادات الكلية، ونخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، والعاملين فيها، وحشد من خريجي الكلية.

أكد الدكتور أحمد المنشاوي على الدور الذي تقوم به جامعة أسيوط في معالجة قضايا المجتمع، وتحديات وهموم الناس، وتحقيق مقاصد التنمية من أجل الرقي والازدهار، مشيرا إلى احتياجات المؤسسات الاجتماعية والتنموية بالمجتمع، إلى أخصائي اجتماعي لديه وعي كامل بحل مشكلات المجتمع، والبيئة المحلية، لافتا إلى ضرورة تحقيق تطور على مستوى البحوث العلمية التطبيقية في مجال العلوم الاجتماعية في التصنيفات العالمية، وزيادة معدل النشر العلمي الدولي، بالإضافة إلى تطوير المجلات العلمية المتخصصة في هذا المجال.

وأشاد الدكتور أحمد عبد المولى، بالجهود المشهودة لطلاب الكلية خلال مشاركتهم في مختلف أحداث وفعاليات الجامعة، وحصولهم على مراكز متقدمة خلال مشاركاتهم في مختلف المسابقات الطلابية على مستوى الجامعات المصرية، داعياً الخريجين إلى الاستمرار في أداء دور مؤثر وفعال في خدمة المجتمع، ورفعة شأن الوطن الذي يستحق العمل بجد واجتهاد من أجله.

من جانبه، أعرب الدكتور محمود عبد العليم، عن فخره واعتزازه بطلاب وخريجي كلية الخدمة الاجتماعية، لما لهم من مشاركة إيجابية في أنشطة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، داعياً إياهم المزيد من المشاركة بأفكارهم البناءة المبدعة في أنشطة الجامعة، للوصول لنتائج تفخر بها الجامعة والوطن.

وأشاد الدكتور جمال بدر، بالكوادر البشرية التي تحظي بها كلية الخدمة الاجتماعية التي كان لها الفضل في تخريج جيل واعد قادر علي المنافسة في سوق العمل مؤكدة علي سعي إدارة الجامعة، لتسخير كافة سبل الرعاية لأبناء الجامعة، متمنيا للطلاب الخريجيين تحقيق المزيد من النجاح والتفوق ومواصلة العمل الدؤوب في الحياة المهنية.

وقدم الدكتور سعودي محمد حسن، الشكر لإدارة الجامعة، لحرصها على تقديم كافة صور الدعم للكلية، وتطوير الكلية، وبرامجها الدراسية، بما يتوافق مع تطورات القرن الحادي والعشرين، من أجل تخريج شباب مؤهلين لأداء الرسالة المطلوبة منهم، انطلاقاً من يوم تخرجهم الذي يعد يوم حصاد للنجاح، وتتويجا لجهودهم طوال سنوات الدراسة بالكلية، داعياً أبناءه الخريجين إلى التركيز على أهدافهم التي تعنى بقضاء حوائج الناس، والعمل على تحسين أحوالهم، وحل مشكلاتهم.

ومن جانبه، وجه حاتم صالح محمد خالص التهنئة للطلاب الخريجيين، مثمنا نجاحهم خلال فترة الدراسة، ومثابرتهم في تحصيل العلم للإنطلاق نحو مستقبل أفضل، مشيداً بدور أولياء الأمور لما قدموه لأبنائهم الطلاب من إمكانيات مادية و معنوية، موجهاً رسالة شكر و تقدير لأعضاء هيئة التدريس علي جهودهم المبذولة مع الطلاب.

وخلال الحفل، تم إهداء درع الكلية للدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، كما تم تكريم نواب رئيس الجامعة، وعميد الكلية، ووكلاء الكلية، الدكتور محمد محمد سليمان وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة إيمان عبد العال وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والأستاذة إيمان فتحي أمين الكلية، وخريجي الكلية، كما شهد الحفل عدد من الفقرات المتميزة التي نالت استحسان الجميع.

مقالات مشابهة

  • أهمية عيد الأضحى الدينية والاجتماعية: تأثيره على الفرد والمجتمع
  • عيد الأضحى: تفاصيل الاحتفال وأهميته الدينية والاجتماعية
  • تعرف على أسباب الأضحية في الإسلام
  • جامعة أسيوط تشهد حفل تخرج الدفعة 26 من كلية الخدمة الاجتماعية
  • أهمية عيد الأضحى في الإسلام
  • مفتي السعودية لـ الحجاج: استشعروا عظمة فريضة الحج ونعمة الله على المسلمين
  • منها الموت يوم الجمعة.. علامات تدل على حسن الخاتمة
  • الحج في الإسلام.. شروطه وأركانه ومناسكه!
  • "إشراقة" من "كيمجي رامداس" تُكمل مشروعاتها الاجتماعية في بهلاء
  • أفضل الأدعية والأعمال في يوم التروية