آخر تحديث: 17 أبريل 2024 - 2:56 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- اكد القيادي في حزب الدعوة النائب محمد السوداني ، الأربعاء ، ان قضية حسم انتحاب رئيس مجلس النواب ستاخذ وقتا بسبب الخلافات السنية ، مبينا ان حسم الامر بحاجة الى  إرادة قوية لبقية القوى السياسية .وقال السوداني في حديث صحفي ، ان ” الخلافات السياسية السنية على مرشح لشغل منصب رئيس مجلس النواب السبب الرئيسي الذي يقف خلف تعطيل جلسة الانتخاب، فضلا عن عدم توفر إرادة قوية لبقية القوى السياسية لحسم قضية انتخاب رئيس جديد للبرلمان” .

وتوقع :استمرار رئيس مجلس النواب بالانابة محسن المندلاوي بترأس المجلبس لنهاية الدورة الحالية”.وكان القيادي في تحالف عزم فارس الفارس اكد  امس الثلاثاء ان ” رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي يسعى جاهدا لعرقلة عقد جلسة جديدة لانتخاب رئيس البرلمان حتى وان استمر المندلاوي بالمنصب الى نهاية الدورة البرلمانية ” .

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

تنصيب سيريل رامافوزا رئيسا لجنوب إفريقيا لولاية جديدة

جرى، اليوم الأربعاء ببريتوريا، تنصيب سيريل رامافوزا رئيسا لجنوب إفريقيا لولاية جديدة، وذلك بعد انتخابات تشريعية اتسمت بالتنافس الحاد .

وأدى رئيس الدولة القسم في مقر الحكومة، أمام رئيس المحكمة الدستورية، وهي أعلى هيئة قضائية في البلاد، وأعضاء الجمعية الوطنية، وكذا الزعماء التقليديين لمختلف مناطق البلاد.

وأعاد البرلمان انتخاب رئيس المؤتمر الوطني الإفريقي، الحزب الذي يتولى السلطة في جنوب إفريقيا منذ نهاية نظام الفصل العنصري، رامافوزا الجمعة الماضية لولاية ثانية مدتها خمس سنوات على رأس البلاد.

وحصل حزب نيلسون مانديلا، خلال الانتخابات التي نظمت في 29 ماي الماضي ، على 40 في المائة فقط من الأصوات، وهي أدنى نسبة تم تحقيقها على الإطلاق منذ أول انتخابات متعددة الأعراق نظمت في البلاد في سنة 1994.

وفاز حزب نيلسون مانديلا ب 159 مقعدا من أصل 400 مقعد في الجمعية الوطنية، تلاه حزب المعارضة الرئيسي، التحالف الديمقراطي بنسبة 21,80 في المائة من الأصوات (87 مقعدا)، متبوعا بحزب “أمكونتو ويسيزوي” الجديد، الذي أسسه الرئيس السابق جاكوب زوما بـ 14,59 في المائة (58 مقعدا) وحزب “المناضلون من أجل الحرية الاقتصادية” بـ 9,52 في المائة (39 مقعدا).

وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات 58.63 في المائة، مقابل 66 في المائة التي سجلت خلال الانتخابات السابقة التي أجريت سنة 2019.

وتنتظر رامافوزا (71 عاما) العديد من القضايا الشائكة، أبرزها إعادة الدينامية إلى اقتصاد يتخبط في دوامة من التباطؤ منذ نحو عشر سنوات.

مقالات مشابهة

  • البرلمانيون يعودون من عطلة العيد
  • تنصيب سيريل رامافوزا رئيسا لجنوب إفريقيا لولاية جديدة
  • مستشار السوداني: أطراف بالإطار لا تدعم الانتخابات المبكرة والمفوضية بحاجة لـ 9 أشهر
  • سياقات حرجة: انتخابات إيران.. لماذا يفضل النظام رئيساً “أصولياً”؟
  • الحسم: سيكون هناك رئيس للبرلمان قبل الانتخابات المقبلة
  • "يراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين".. مهام اللجنة البرلمانية المعنية بدراسة برنامج الحكومة الجديدة
  • شيخ العقل تلقى التهاني بالاضحى
  • استقطاب سياسي حاد في العراق بعد دعوة المالكي الى انتخابات مبكرة
  • القانونية النيابية: النواب يتمتعون بالعطلة ولا توجد جلسة طارئة
  • القانونية النيابية: النواب يتمتعون بالعطلة ولا توجد جلسة طارئة - عاجل