طالبت أسرة الصحفي المختطف أحمد ماهر، المحكمة الجزائية المتخصصة بسرعة الفصل في قضيته والإفراج عنه، بعد مضي أكثر من عام وثمانية أشهر على إختطافه.

 

وقالت أسرة الصحفي ماهر الذي يقبع في سجون مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيا، في بيان لها بأنها تأسف لتأخير اجراء محاكمة نجلها طيلة المدة السابقة برغم ان قضيته تعتبر من قضايا الراي العام في اليمن.

 

 

وأضافت بأن الصحفي ماهر حضر 12 جلسة أمام المحكمة الجزائية واستعراض ادلة براءته ولم يتبقى الا حجز القضية للنطق.

 

وأكدت أسرة الصحفي ماهر تمسكها بكافة حقوق نجلها من اختطاف وتعذيب وتشويه صورته امام الرأي العام مطالبة ببراءته من "التهم المنسوبة إليه زورا".

 

ولفتت إلى أن اختطاف نجلها وتعذيبه وتلفيق القضية ضده وتأخير اجراء محاكمته رغم وجود قرار بعمل جلسات مستعجله ومتتاليه مشيرة إلى أن القرار لم ينفذ بسبب مواقفه السياسية وكتاباته التي عبر فيها عن آرائه.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: احمد ماهر الانتقالي الامارات محكمة الصحفيين أسرة الصحفی

إقرأ أيضاً:

صحفيات بلا قيود تدين الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر وتعتبره مؤشرا خطيرا على تدهور حرية الصحافة في اليمن .. ما يحدث في مناطق سيطرة الانتقالي لا يختلف عما يحدث في مناطق الحوثي

 

 دعت منظمة صحفيات بلاقيود كافة المنظمات الحقوقية والمدنية وعلى رأسها الاتحاد الدولي للصحفيين، ونقابة الصحفيين اليمنيين، لإدانة الحكم بحق الصحفي ماهر، والتضامن معه والضغط من أجل الإفراج عنه.

كما أدانت بلا قيود" الحكم الصادر بحق الصحافي أحمد ماهر وعدته حكما تعسفيا وجائرا، وانتهاكا صارخا للدستور اليمني، والقوانين والمواثيق الدولية، ويعكس حالة العداء المفرطة من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي تجاه حرية الصحافة والعمل الإعلامي.

وقال بيان صادر عن منظمة صحفيات بلاقيود وصل موقع مارب برس نسخة منه انه " في 6 أغسطس من عام 2022، اختطفت مليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي الصحفي أحمد ماهر من منزل والدته بمديرية دار سعد بمحافظة عدن، وقامت بإخفائه قسرا لعدة أشهر، وعرضته لتعذيب نفسي وجسدي، ووجهت إليه عددا من الاتهامات الباطلة.

  

وقالت منظمة صحفيات بلاقيود " إن ما تتعرض له الحريات الصحفية والإعلامية في محافظة عدن الواقعة تحت سيطرة مليشيات الانتقالي الجنوبي خلال الأعوام الجارية من تنكيل وانتهاكات جسيمة للصحفيين أمر مروع للغاية، ويقضي على ما تبقى من هامش الحريات الإعلامية.

  

واضافت المنظمة في بيانها انه في 5 سبتمبر 2022، أصدرت وسائل إعلام تابعة للمجلس الانتقالي مقطع فيديو ظهر فيه أحمد ماهر مجبرا على الإدلاء باعترافات مفبركة، وتبدو عليه آثار التعذيب.

بعد إحالته إلى النيابة، تعرض الصحفي أحمد ماهر لسلسلة طويلة من الانتهاكات، ابتداء من التحقيق معه داخل منشأة غير قضائية، بحضور مسئولين أمنيين، وإرغامه على التوقيع على محاضر جمع استدلالات، وتحقيقات وأقوال لم يدل بها.

وأضاف البيان انه حتى بعد إحالة الصحفي أحمد ماهر إلى المحكمة، تواصلت سلسلة الانتهاكات بحقه، حيث فشلت المحكمة لسبع عشر مرة في عقد جلسة محاكمة، بسبب رفض قوات المجلس الانتقالي السماح بنقله من محبسه لحضور جلسات المحاكمة، وبعد السماح بنقله قامت باعتقال محاميه الأستاذ سامي الشرجبي، الأمر الذي حرمه من حقه في الدفاع، حيث اضطر للدفاع عن نفسه بنفسه أمام قضاء مسيس ومنحاز جملة وتفصيلا.

  

وقالت "أن ما يحدث للصحفيين في مناطق سيطرة مليشيات الانتقالي لا يختلف كثيرا عما يحدث في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي.

 

واعتبرت بلا قيود " إن الحكم الصادر بحق ماهر ليس مجرد قضية فردية، بل هو مؤشر خطير على تدهور حرية الصحافة في اليمن بشكل عام، فمنذ سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي على مناطق واسعة من البلاد، تصاعدت وتيرة الاعتداءات على الصحفيين، وشملت الاعتقال التعسفي، والتعذيب، ومهاجمة مقرات وسائل الإعلام، والمنع من العمل، إضافة للاعتداء على مقر نقابة الصحفيين اليمنيين، وإرغام الصحفيين على استخراج تصريحات عمل من قبل كيان تابع للمجلس الانتقالي!

كما جددت منظمة "صحفيات بلا قيود" استنكارها استخدام القضاء من قبل كافة الأطراف كوسيلة لترهيب الصحفيين، مؤكدة رفضها المطلق محاكمة الصحفيين بسبب قضايا نشر أمام محاكم غير دستورية، ودون توفر أدنى فرص العدالة، داعية إلى إيقاف المحاكمات غير القانونية للصحفيين.

واعلنت "صحفيات بلا قيود" عن تضامنها الكامل والأكيد مع الصحفي أحمد ماهر، إزاء ما يتعرض من انتهاكات متواصلة من اعتقال، وتعذيب، وتلفيق تهم واهية وباطلة، ومحاكمة غير عادلة، ومنعه من حقه من الدفاع عن نفسه من خلال حرمانه من حضور جلسات محاكمته واعتقال محاميه.

 

يشار الى انه بعد عامين من الاعتقال والسجن التعسفي، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب الخاضعة لسلطة المجلس الانتقالي الجنوبي في عدن، حكما يقضي بسجن الصحفي أحمد ماهر أربع سنوات مع النفاذ!

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين السودانيين: نحمل قوات الدعم السريع مسؤولية سلامة الصحفي طارق عبد الله ونطالبها بإطلاق سراحه
  • رايتس رادر تشكك بنزاهة الحكم ضد الصحفي أحمد ماهر وتدين مصادرة منزل "نصر طه"
  • تنديد واسع بالحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر المعتقل في سجون الانتقالي بعدن.. حكم جائر بدوافع سياسية
  • "الأمريكي للعدالة": الانتقالي يستخدم القضاء كوسيلة للانتقام السياسي وملاحقة الخصوم
  • منظمة دولية: الحكم الصادر بحق الصحفي اليمني أحمد ماهر “تعسفي وجائر”
  • استئناف عدن تؤيد إعدام متهم بجرائم إرهابية وجنائية
  • صحفيات بلا قيود: الحكم الصادر بحق الصحفي ماهر انتهاك صارخ للدستور اليمني والقوانين والمواثيق الدولية
  • صحفيات بلا قيود تدين الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر وتعتبره مؤشرا خطيرا على تدهور حرية الصحافة في اليمن .. ما يحدث في مناطق سيطرة الانتقالي لا يختلف عما يحدث في مناطق الحوثي
  • منظمة ”صحفيات بلا قيود” تدين الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر
  • نقابة الصحفيين تطالب بالغاء الحكم الجائر بحق الصحفي أحمد ماهر