تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج ون بين، اليوم /الاثنين/، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيقوم بزيارة إلى بكين، بعد غد /الأربعاء/، الموافق 24 أبريل الجاري. 

وقال المتحدث- حسبما نقلت شبكة تلفزيون الصين الدولية سي جي تي إن، فى نشرتها الناطقة بالإنجليزية، إن بلينكن سيزور بكين فى الفترة من 24 إلى 26 أبريل الجارى، تلبية لدعوة من وزير الخارجية الصيني وانج يي.

وكان الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكى، أعلن، أمس الأول السبت، أن وزير الخارجية سيقوم بزيارة إلى الصين، خلال الفترة من 24 إلى 26 أبريل الجارى، موضحا أن بلينكن سيجتمع خلال الزيارة مع كبار المسؤولين في الصين في شنجهاى وبكين، لمناقشة مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية، بما في ذلك الأزمة فى الشرق الأوسط، والحرب في أوكرانيا، والقضايا عبر مضيق تايوان وفي بحر الصين الجنوبي.

وتحاول بكين وواشنطن الحفاظ على استقرار العلاقات، بالرغم من وجود خلافات كبيرة حول قضايا متعددة.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بلينكن بكين الخارجية الصينية

إقرأ أيضاً:

بكين تعزز صلاحيات خفر سواحلها في بحر الصين الجنوبي

أعلنت الصين اليوم السبت عن سلسلة قواعد تجيز لخفر سواحلها توقيف أجانب في بحر الصين الجنوبي لفترة تصل إلى ستين يوما بدون محاكمة.

الصين: سنتصدى لكل الاستفزازت في البحر وزير الدفاع الصيني: بلدان آسيا والمحيط الهادئ لن تسمح لأي دولة بإشعال الحروب ونشر الفوضى فيها

وتطالب بكين بالسيادة شبه الكاملة على بحر الصين الجنوبي، رغم أن محكمة لاهاي سبق وأصدرت حكما يشير إلى أن مزاعمها لا أساس قانونيا لها. 

وتطالب دول مجاورة عديدة بأجزاء من هذه المنطقة البحرية، من بينها الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وإندونيسيا وسنغافورة.

وبموجب هذه القواعد الجديدة التي نشرتها بكين على الإنترنت ودخلت حيز التنفيذ السبت، سيكون بإمكان خفر السواحل أن يعتقلوا بدون محاكمة أجانب "يشتبه بانتهاكهم إجراءات الدخول والخروج عبر الحدود".

وتنص القواعد الجديدة على فترة اعتقال يمكن أن تصل إلى ستين يوما "للحالات المعقدة" و"إن لم تكن جنسية (الموقوفين) وهويتهم واضحتين".

وحسب النص، فإنه "يمكن بموجب القانون احتجاز السفن الأجنبية التي تدخل المياه الإقليمية الصينية والمياه المتاخمة".

وتعزيزا لمطالبها، تنشر الصين سفنا وزوارق سريعة للقيام بدوريات في بحر الصين الجنوبي وحولت فيه مناطق شعاب مرجانية قريبة من الفيليبين إلى جزر اصطناعية قامت بعسكرتها. 

وأعلن قائد الجيش الفلبيني الجنرال روميو براونر للصحافيين يوم الجمعة أن السلطات الفلبينية "تبحث عددا من التدابير التي يمكن اتخاذها لحماية صيادي السمك".

وأضاف أن الصيادين الفلبينيين يجب "ألا يخشوا مواصلة نشاطات الصيد الاعتيادية في منطقتنا الاقتصادية الخالصة" مشددا على أن "من حقنا استغلال موارد المنطقة ويجب بالتالي ألا يخاف صيادونا".

وتصاعد التوتر بين مانيلا وبكين في الاشهر الأخيرة إلى مستويات غير مسبوقة وتضاعفت الحوادث البحرية بين البلدين.

ونددت مجموعة السبع خلال قمتها التي اختتمت أمس الجمعة في جنوب إيطاليا، بما وصفته بالتوغلات "الخطيرة" للصين في بحر الصين الجنوبي، قال قادة الدول السبع في إعلان مشترك "نعارض عسكرة الصين وأنشطة الإكراه والترهيب في بحر الصين الجنوبي".

من جانبها، تتهم الصين الولايات المتحدة بإثارة التوترات عمدا في بحر الصين الجنوبي عن طريق مرور سفن حربية أمريكية عبر المياه التي تطالب بها بكين في هذه المنطقة البحرية الشاسعة والغنية بالموارد والتي يمر عبرها قسم كبير من الحركة التجارية بين آسيا وباقي العالم.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء الصين يزور استراليا لتعزيز العلاقات
  • زيارة وزير الاقتصاد الألماني للصين تتجة نحو حل الخلافات التجارية
  • بكين تمنح صلاحيات جديدة لخفر سواحلها بشأن توقيف الاجانب واحتجاز السفن
  • بكين تعزز صلاحيات خفر سواحلها في بحر الصين الجنوبي
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • بلينكن ضغط على نتنياهو للإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية
  • “تريندز” يناقش العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال “معرض بكين للكتاب”
  • بكين: فرض رسوم على السيارات الكهربائية بالصين اتجاة خاطئ من الاتحاد الأوروبي
  • الصين تطالب الولايات المتحدة بوقف الضغوط المفروضة على علاقاتها مع روسيا