الجديد برس:

نفت بكين الثلاثاء صحة “كل المزاعم بتجسس صيني مزعوم”، منددة بـالـ”افتراءات الأوروبية” بحقها، بُعيد إعلان برلين توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين.

ورداً على سؤال بشأن هذا التوقيف، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، إن “نظرية التهديد بتجسس صيني مزعوم ليست أمراً جديداً لدى الرأي العام الأوروبي”.

وأضاف: “نحن على إطلاع على التقارير والضجة المثارة” بشأنها، معتبراً أن الهدف من ذلك “شديد الوضوح،  وهو محاولة تشويه سمعة الصين والتشهير بها للقضاء على أجواء التعاون بين الصين وأوروبا”.

وأتى الموقف الصيني بُعيد إعلان الادعاء في برلين توقيف مساعد لنائب ألماني في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس.

وقال المدعون الفدراليون إن الشخص الذي تم تقديمه باسم جيان غ.، متهم بالتجسس على معارضين صينيين في ألمانيا وتقديم معلومات عن البرلمان الأوروبي إلى الاستخبارات الصينية.

كذلك، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إلى أنه “في الأعوام الأخيرة، تثار موجة جديدة من الضجيج قبل وبعد أي تواصل عالي المستوى بين الصين وأوروبا”.

وأتى الإعلان عن توقيف مساعد النائب الألماني، غداة توقيف 3 مواطنين ألمان يشتبه أيضاً في أنهم “عملوا لصالح جهاز استخبارات صيني” قبل يونيو 2022.

والحالتان المعلن عنهما في ألمانيا غير مرتبطتين، بحسب الإعلام المحلي.

وكانت شرطة لندن أعلنت الإثنين توجيه لائحة اتهام لرجلين عمرهما 29 و32 عاماً يُشتبه بأنهما تجسسا لصالح الصين بين نهاية 2021 وفبراير 2023.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية إن “ما نريد أن نشدد عليه هو أن الصين لطالما التزمت بمبدأ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير في تعاونها مع دول العالم، بما فيها أوروبا”.

وعبر عن أمله في “أن يتخلى المعنيون في ألمانيا عن نهج الحرب الباردة ويتوقفوا عن استخدام ما يسمى خطر التجسس للانخراط في ألاعيب سياسية مناهضة للصين”.

وسبق أن نددت بكين باتهام الحكومة الهولندية مقرصنين صينيين، بالقيام بحملة تجسس ضد هولندا، معتبرةً ذلك “مزاعم باطلة”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: البرلمان الأوروبی

إقرأ أيضاً:

معدل التضخم يرتفع مجددا في ألمانيا

عاود التضخم في ألمانيا الارتفاع في مايو لأول مرة منذ 6 أشهر متأثرا بأسعار وسائل النقل العام، ويفترض ألا يترك ذلك أثرا على قرار البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة في يونيو.

فبحسب تقديرات نشرها معهد الإحصاء "ديستاتيس" الأربعاء: وصل مؤشر أسعار المستهلك إلى 2,4% خلال عام، في أكبر اقتصاد أوروبي، أي بارتفاع 0,2 نقطة عن ابريل.

هذا الارتفاع هو الأول منذ نوفمبر 2023، ويأتي متوافقا مع توقعات الخبراء في منصة التحليل المالي "فاكتسيت".

ويفسر ذلك بالتأثير المرتبط بإدخال اشتراك في مايو 2023 بمبلغ 49 يورو شهريا وهو يسمح بالتنقل في كل شبكة النقل العام الألمانية.

إقرأ المزيد زاخاروفا تذكّر وزيرة الخارجية الألمانية بحقيقة يعرفها العالم كله

وواصلت أسعار الطاقة تراجعها بنسبة 1,1% خلال عام، بعد 1,2% في أبريل. أما على الجانب الغذائي، فبلغ التضخم 0,6% اي 0,1 نقطة أعلى مقارنة مع الشهر السابق.

بلغ المؤشر العام الموحد للأسعار 2,8% وهذه القيمة تعد مرجعية للبنك المركزي الأوروبي.

ورغم تجاوزه هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%، إلا أن ذلك يفترض ألا يغير قرار المؤسسة التي تعتزم خفض فوائدها خلال الاجتماع المقبل للسياسة النقدية في 6 يونيو.

وكان قد تم رفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى تاريخي لها من أجل مكافحة التضخم الذي قفز في عام 2022 بسبب ارتفاع أسعار الطاقة مع بدء الحرب في أوكرانيا.

المصدر: AFP

مقالات مشابهة

  • 400 ألف فرصة عمل في ألمانيا.. اعرف الوظائف المطلوبة بـ«بطاقة الفرصة»
  • الصين: تحقيق المفوضية الأوروبية عن السيارات الكهربائية غير منطقي
  • ألمانيا تحث الاتحاد الأوروبي على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا
  • إلى أي مدى نجح اليمين الأوروبي المتطرف في جذب الشباب؟
  • معدل التضخم يرتفع مجددا في ألمانيا
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: التعامل مع دولة الصين يعكس بعدًا استراتيجيًا مهمًا لمصر
  • الاتحاد الأوروبي: الاعتقالات في هونج كونج «تخنق حرية التعبير»
  • "شبيغل": تعرّض مباني البرلمان الأورروبي للتفتيش في قضية "النفوذ الروسي"
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: مصر أول عربية تعترف دبلوماسيا بجمهورية الصين الشعبية
  • باحث سياسي: الصين تدخل إفريقيا عبر بوابة التعاون مع مصر