أكدت الصين مجددا التزامها باحترام مبدأ المنافسة العادلة، ودعت الولايات المتحدة الأمريكية أن تحذو حذوها .

الصين ترسل مجددًا طواقم إلى محطتها الفضائية.. ما الهدف؟

يأتي ذلك بعدما أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن قلقه مما وصفه ب "الأنشطة غير العادلة" للصين خلال اجتماعه بالمسئولين في مدينة شنغهاي الصينية.

ونقلت شبكة تليفزيون الصين الدولية "سي جي تي إن" اليوم الخميس عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج ون بين، قوله "إن الصين تتبنى دوما نموذجا للتعاون التجاري والاقتصادي يتماشى مع مبادىء السوق، وتطبق بحزم قوانين منظمة التجارة العالمية، ونأمل في أن تحترم الولايات المتحدة من جانبها مبدأ المنافسة العادلة وتلتزم بقوانين منظمة التجارة العالمية والعمل مع الصين لتهيئة الظروف الملائمة لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية الأمريكية-الصينية.

وكان بلينكن قد وصل أمس الأربعاء، إلى مدينة شنغهاي الصينية، في ثاني زيارة رسمية يقوم بها إلى الصين في أقل من عام، والتي تأتي تلبية لدعوة من نظيره الصيني وانج يي.

وتحاول بكين وواشنطن الوصول إلى استقرار في العلاقات، حيث يوجد العديد من الخلافات الكبيرة بينهما حول قضايا متعددة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصين واشنطن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن منظمة التجارة العالمية

إقرأ أيضاً:

توكايف: سنناقش أكثر من 20 وثيقة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون

قال الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكايف إن زعماء دول منظمة شنغهاي للتعاون سيناقشون في أستانا أكثر من 20 وثيقة خلال القمة التي ستعقد يومي 3-4 يوليو المقبل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري لمجلس وزراء خارجية دول منظمة شنغهاي للتعاون، بمشاركة وزراء الخارجية والأمين العام ومدير اللجنة التنفيذية للمنظمة الإقليمية لمكافحة الإرهاب، حيث تابع الرئيس: "يتحمل مجلس وزراء الخارجية مسؤولية كبيرة في الإعداد الجيد لهذا المنتدى، وهو أمر مهم لبلداننا. وأقدر عملكم بشدة في إعداد مجموعة قوية من الوثائق والقرارات التي تم تقديمها إلى المجلس"، حيث شدد توكايف أن هذه المبادئ التوجيهية ستطرح على رؤساء دول المنظمة للنظر فيها، وتابع: "أنا على ثقة من أن تنفيذها الفعال سيسهم إسهاما كبيرا في تعزيز الشراكة الكاملة داخل منظمة شنغهاي للتعاون".

إقرأ المزيد وزير الخارجية الصيني: مستعدون للدفاع عن الأمن الإقليمي مع روسيا ودول منظمة شنغهاي للتعاون

وقال أيضا إن قمة أستانا المقبلة لمنظمة شنغهاي للتعاون المنعقدة يومي 3-4 يوليو المقبل، ستعقد تحت شعار "تعزيز الحوار متعدد الأطراف – السعي لتحقيق السلام والتنمية المستدامين"، وتعكس هذه الأجندة بشكل كامل أحد الأهداف الرئيسية لمنظمة شنغهاي: ضمان السلام والأمن والتنمية المستقرة في المنطقة. وتابع: "إني على يقين أن نتائج عملكم ستتحقق في هذا السياق، و"تسهم في الانعقاد الناجح للاجتماع القادم لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا.

ومنظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة دولية تأسست في عام 2001، وتشمل الهند وإيران وكازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان. والدول المراقبة هي أفغانستان وبيلاروس ومنغوليا، والدول الشريكة هي أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال والإمارات العربية المتحدة وتركيا وسريلانكا.

وفي يوليو 2023، في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في نيودلهي، أصبحت إيران عضوا كامل العضوية في المنظمة. وهناك وقعت بيلاروس مذكرة التزامات من أجل الحصول على صفة دولة عضو في المنظمة. ومن المتوقع أن تصبح بيلاروس عضوا كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون في القمة التي ستعقد في يوليو من هذا العام.

المصدر : نوفوستي

مقالات مشابهة

  • بسبب سياسة “الإكراه الاقتصادي”.. الصين تفرض عقوبات على شركات أمريكية
  • المنافسة العادلة اين نحن منها؟ 
  • الإمارات تؤكد في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية التزامها الكامل بالأمن النووي
  • وزير الخارجية الصيني: نقف بثبات إلى جانب إيران وسنواصل التعاون الاستراتيجي
  • الصين تدرس رفع الرسوم الجمركية على بعض السيارات الأميركية والأوروبية
  • لافروف: منظمة شنغهاي أحد أسس التعددية
  • لافروف: واشنطن تتعمد إيذاء الدول بفرض عقوبات عليها
  • تحذيرات اقتصادية أمريكية ودولية من تداعيات رسوم بايدن الجمركية الجديدة على الصين
  • توكايف: سنناقش أكثر من 20 وثيقة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون
  • بكين: مستعدون للدفاع عن الأمن الإقليمي مع موسكو ودول منظمة شنغهاي