شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن هل ترغب في الاستثمار من أين تبدأ؟، عادة ما يبدو الاستثمار في أسواق المال عالماً صعباً بالنسبة للكثيرين ممن هم خارج الأسواق، وفي بعض الأحيان تكون هناك صور ذهنية سلبية أو مُشوشة .،بحسب ما نشر سكاي نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات هل ترغب في الاستثمار.

. من أين تبدأ؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

هل ترغب في الاستثمار.. من أين تبدأ؟

عادة ما يبدو الاستثمار في أسواق المال عالماً "صعباً" بالنسبة للكثيرين ممن هم خارج الأسواق، وفي بعض الأحيان تكون هناك صور ذهنية سلبية أو مُشوشة حول هذا العالم، خاصة في بعض المجتمعات العربية التي ترتبط فيها صورة "البورصة" على سبيل المثال بخسائر الثروة، كما رسمتها بعض المعالجات الدرامية والسينمائية.

ما المطلوب لدخول السوق؟ كيف أبدأ في سوق المال؟ ما هي الاستراتيجيات التي يُمكن اتباعها لتحقيق الربح؟ ما هي الأدوات الأكثر أمناً؟ كيف أتجنب الخسارة؟ وغيرها من الأسئلة التي عادة ما تكون حاضرة بقوة في ذهن ممن هم يترددون في الاستثمار بأسواق المال.

التحليل الفني والمالي

وللإجابة عن تلك الأسئلة، قال في البداية خبير أسواق المال والمحلل الاقتصادي، الدكتور حسام الغايش، لموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية"، إن من يقرر دخول عالم أسواق المال عليه قبل بدء الاستثمار دراسة الأدوات والقواعد التي سيعمل بها، والاختيار بين الأدوات الموجودة (الأسهم والسندات)، مؤكداً على أنه لابد أن يكون الشخص مُلماً بأساسيات القواعد الخاصة بالتحليل المالي والفني والاستعانة بمتخصصين، حتى يكون قادراً على توقع قوة السهم، ذلك من خلال المؤشرات المالية، وكذلك تقدير السعر الذي سيشتري به.

واستعرض خبير أسواق المال، مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها من قبل من لديهم رغبة البدء بالاستثمار في الأسواق المالية، على النحو التالي:

أن يمنح الراغب بالاستثمار نفسه وقتاً لدراسة ومتابعة السوق قبل بدء الاستثمار (الذي عادة ما يكون بتوظيف الفائض من المال لدى الفرد). تعلم أساسيات إدارة رأس المال والتحكم في المحفظة الاستثمارية، من حيث السيولة وحجم تركيز الأسهم فيها. أن يحاول بقدر الإمكان أن يحصل على مكاسب قليلة حتى تكون الخسائر قليلة أيضاً في البداية، وهي أفضل استراتيجية في سوق المال. لابد من التركيز في البداية على أسهم الشركات القوية مالياً، وهو ما يسمى في سوق المال الأسهم الدفاعية؛ فدائماً عندما تكون هناك حالة تذبذب أو اضطراب في السوق تتجه السيولة لهذه الأسهم، بهدف تقليل درجة المخاطر عن طريق شراء تلك الأسهم والاحتفاظ بها لفترة لحين استقرار السوق. يُفضل أن يتدرج المستثمر في البداية باستثمار مبلغ مالي معين (قليل)، وأن يضخ هذا المبلغ على أجزاء وفترات، وبعد ذلك ينوع بين الأسهم، فلا يعتمد على سهم أو قطاع واحد.

أفضل وسيلة للاستثمار

أما خبيرة أسواق المال، حنان رمسيس، فقد أوضحت لموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية"  أن البورصة من أفضل وسائل الاستثمار، مشيرة إلى تنوع الخيارات أمام المستثمر من جهة أسعار تلك الأسهم، وبالتالي لا يُشترط توافر فوائض مالية كبيرة للبدء، إذ يمكن بدء الاستثمار بمبلغ زهيد على سبيل التجربة.

وذكرت مجموعة من الخطوات التي يمكن من خلالها أن يبدأ الفرد شق طريقه للاستثمار في أسواق المال، كالتالي:

تحديد الفائض المالي الذي سيتم الاستثمار به، على أن يكون هذا الفائض بعيداً عن ما يحتاجه المستثمر من مال لسداد الفواتير وتدابير الحياة اليومية، خاصة وأن الاستثمار يحتاج إلى صبر وعوائده تكون بعد فترة من الوقت. تحديد المخاطر وكيفية تحملها، فهناك من يمكنه تحمل مخاطر عالية مثل تذبذب الأسعار أو انخفاضها، ومن يفضل وضع أمواله بأمان لدى البنوك تجنباً للمخاطر، وكلما كان المستثمر قادراً على التحمل أكثر كلما استطاع الدخول في استثمارات أكبر، خاصة في الاستثمارات التي تشهد تغيراً مثل أسواق المال والاستثمار في الأوراق المالية. اختيار التوقيت المناسب لبدء الاستثمار، إذ لا يفضل البحث عن استثمار وصل لذروته والبدء فيه، بينما يُفضل البحث عن استثمار يوفر هامش من الربحية. إذا كان الشخص سوف يستثمر في الأوراق المالية، فيفضل أن يختار شركة تداول (وسيط) لديها خبرة في هذا المجال، وأن يكون لديه مدير حساب يتم استشارته وتعلم ثقافة البورصة منه، وكذلك متابعة الأسهم لاتخاذ قرار مناسب للاستثمار. على الفرد الذي قرر البدء بالاستثمار اختيار قطاع قريب لمعرفته، فهناك قطاع الأغذية والمشروبات الذي يشهد استهلاك طوال العام ويمكن الاستثمار فيه، وكذلك قطاع العقارات.

وأوضحت الخبيرة في أسواق المال أنه في حال اتباع الشخص الخطوات المذكورة واستطاعته تحقيق عائد من أسواق المال يكون بذلك يسير في الاتجاه الصحيح، لافتة إلى أنه حال تحقيق مكسب جيد خلال فترة وجيزة عليه أن يبدأ الدخول في استثمارات جديدة وتوسعة محفظته.

تحديد رأس المال

أسواق المال، محمد سعيد، لموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية" إلى أنه لابد أن يحدد الراغب في الاستثمار بداية رأس المال الذي سيستثمره ، مشيراً إلى أن قيمة ذلك المبلغ يفضل أن تمثل ثلث السيولة المتوفرة كفائض لن يكن هناك احتياج مُلح له في المستقبل القريب، حتى لا يضطر لاحقاً إلى الخروج من سوق المال في وقت غير مناسب.

ونوّه بأن سوق المال واحدة من أخطر الطرق للاستثمار، لذا على من يبدأ شق طريقه للاستثمار فيها أن يوجه في البداية هذا القدر المحدد من السيولة، مع توجيه المتبقي من الفائض المالي إلى وسائل استثمار أخرى.

 وأوضح خبير أسواق المال أن هناك خطوات مهمة قد تفيد في الدخول إلى عالم أسواق المال والاستثمار الناجح فيه، دون التعرض لصدمات، ومن بينها:

اختيار شركة وساطة لديها طريقة سهلة للتواصل مع الوسطاء "السماسرة"، على أن يكون بها منفذ مباشر من خلال الإنترنت، كما تحصل على عمولة منخفضة حتى لا تكون التكلفة عالية في إجراء العمليات، كما تقوم تلك الشركة بتقديم دراسات فنية ومالية عن سوق المال، تمنح المستثمر معلومات كافية لبناء القرار الاستثماري. البدء في تحديد الأسهم التي سيتم الاستثمار فيها، ولابد من الانتقائية في الأسهم، فيوجد أسهم كثيرة في البورصة ليس لها قيمة أو منعدمة، ويتم التعرف إليها من خلال قراءة ميزانيات وأرباح الشركة ونتائج أعمالها على مدار عدة سنوات، فإذا كانت تحقق أرباح فستكون مستمرة شرط أن تتسم أرباحها بالنمو. الاطلاع على سعر السهم الذي سيتم شراؤه، وإذا ما كان سعره مناسب أم مرتفع، فكلما كان منخفضاً عن سعره التاريخي كلما كانت فرصة جيدة لشراء الأسهم. الابتعاد عن المؤثرات المختلفة التي تضر صغار المستثمرين بشكل خاص، مثل السوشيال ميديا والصفحات التي تتداول أخبار غير حقيقية.. لابد من عدم الانصات للشائعات، واتخاذ القرارات بناء على أخبار حقيقية نُشرت على المواقع الرسمية الموثوق بها. بمجرد تحقيق السهم الهدف يتخارج منه المستثمر على مراحل لأخذ جولة جديدة في استثمار بسهم جديد.

35.91.87.219



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل هل ترغب في الاستثمار.. من أين تبدأ؟ وتم نقلها من سكاي نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الاستثمار فی فی البدایة سکای نیوز من خلال أن یکون ما کان

إقرأ أيضاً:

في أول أيام عيد الأضحى.. «بيطريين» يقدمون نصائح لحفظ وتخزين اللحوم بعد ذبح الأضحية وكيفية شرائها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحتفل المصريون اليوم الأحد، بأول أيام عيد الأضحى المبارك، المعروف عنه بالطقوس المميزة والثابتة، تبدأ من يوم عرفات التاسع من شهر ذي الحجة، والذي يعتبر من أفضل الأيام، حيث يقف الحجاج في هذا اليوم على جبل عرفة، الذي يعد أهم أركان الحج، ويقع على الطريق الرابط بين مكة والطائف، يبدأ الحجاج وقت الوقوف بـ«عرفة» في الوقت الذي تزول فيه شمس التاسع من ذي الحجة، إلى فجر يوم النحر، وهو أول أيام العيد.

يوافق يوم 10 من شهر ذي الحجة من كل عام عيد الأضحى المبارك أو «العيد الكبير» أو «يوم النحر» نسبةً إلى نحر أو ذبح الأضاحي بعد صلاة العيد مباشرةً، وهناك من يطلق عليه «عيد الحجاج» لقيام بعض المسلمين من المقتدرين بالذهاب لأداء مناسك الحج في هذه الأيام، والذي يعود بالفرح والبهجة والسرور بين المسلمين أجمع في كل بقاع العالم، فضلًا عن العطاء والعطف على الفقراء والمحتاجين في أيام العيد.

نصائح قبل شراء اللحوم أو الأضحية

يوضح الدكتور فهيم شلتوت، أستاذ الرقابة الصحية على اللحوم، عضو مجلس قسم مراقبة الأغذية كلية الطب البيطري جامعة بنها، أن ما يهم المواطن عند شراء اللحوم أن تكون من مصدر موثوق ومعروف ومشهود له بالسمعة الطيبة، ولابد أن تكون اللحوم مختومة وأن يكون الختم واضح ومكتوب عليه اسم المجزر ونوع اللحمة ويوم الذبيح للحيوان، ويكون به علامة سرية تكون معلومة للأطباء البيطريين داخل المجزر والجهات الرقابية التفتيشية، مما يعطي انطباع أكيد أن الحيوان تم فحصه بيطريًا، وأن اللحمة صالحة للاستهلاك الآدمي، ولابد أن تكون اللحمة أيضًا ذات اللون الأحمر الوردي وذات رائحة طيبة وطازجة، ويعرفها المواطنين ذات الخبرة في مجال شراء اللحوم منذ سنوات تتعرف عما إذا كانت ريحتها طيبة أم فاسدة.

ويواصل «شلتوت»، في تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، أن اللحوم لابد أن تكون ذات قوام متماسك، ففي حالة الحصول على شريحة منها ووضعها في كوب ماء يكون لون المياه أحمر قرمزي خفيف، وفي حالة تحول المياه إلى لون أحمر مدمم تكون غير صالحة للاستهلاك الآدمي، مشيرًا إلى أن اللحمة المجمدة تكون صلبة مثل الحجر، وفي حالة كونها غير مجمدة لا ينبغي على المواطن شرائها، إذا كان لونها أحمر مدمم مما يعني أن اللحمة فكت وجمدت مرة أخرى، واللحمة المجمدة يكتب عليها تاريخ الإنتاج والصلاحية، ويفضل أن تكون في المدة الأولى من تاريخ الإنتاج، وتكون محفوظة في درجة تبريد من 1: 4 درجة مئوية، لأن مدة حفظها مرتبطة بظروف التخزين، وأن تكون مكان معروف وموثق.

الأضحية السليمة وطريقة تخزينها بعد الذبح

ويضيف، أنه فيما يخص الأضاحي "المواشي"، فلابد أن تكون الأضحية من مكان معروف أو موثوق، ويرى المواطن الأكل المقدم للحيوان، وهل أكل طبيعي أم أنه عبارة عن مواد مرفوضة، وأن تكون حالته الصحية سليمة، وهناك علامات الصحة العامة للحيوان وهي أن يكون جلده لامع ولا يسقط شعره وعينه لامعة سليمة وخالية من مرض الصفرا وفمه رطب، وعند فتحة الشرج لا يعاني من الإسهال، وأن يكون به كمية لحم، وهذه علامات الصحة العامة التي يعرفها المواطن عند شراء الحيوان، كما أن ذبح الحيوان يتطلب ذكر الله "بسم الله.. الله أكبر" ثم يتم ترك الحيوان ينزف لمدة ما بين 5 : 10 دقائق، ثم يتم سلخ الحيوان وإزالة الأحشاء منه.

يؤكد، أنه لابد يتجنب شرائه من أماكن مجهولة كي لا يقع ضحية في فخ النصب والحصول على أضحية مريضة، ولابد من الذبح داخل المجزر أيضًا، لأنه يسمح بخروج الذبائح السليمة، ويمنع الطبيب البيطري خروج الأضاحي المصابة، وعند حفظ اللحمة بعد الذبح تكون اللحمة ساخنة، وبالتالي لابد من وضعها في الثلاجة ثم وضعها في الفريزر للتجميد لضمان عدم فساد اللحمة، لأن درجة حرارة الحيوان قبل الذبح 37 درجة مئوية، ولابد من وصول درجة حرارة اللحوم لـ 1 درجة مئوية، موضحًا أنه بعد الشراء فإن تخزين اللحوم في «الفريزر» يحتاج إلى التنظيم لعدم إفساد اللحوم بعد مرور فترة زمنية، وذلك من خلال وضع ورقة بتاريخ التخزين على كل "كيس لحم" تم وضعه بالفريزر، وألا يتم وضعها أشبه بترتيب الملابس داخل الدولاب، بل يتم وضعها بما يسمح بوصول تيارات الهواء للحوم لتبريدها وخفض درجة حرارتها.

ويتابع، أنه في حالة عدم وصول تيارات الهواء داخل الفريزر للحوم سيؤدي إلى فسادها سريعًا، وإتباع قاعدة «ما يتم وضعه أولاً يتم إزالتها أولاً»، كي لا تُفسد نتيجة التخزين الخاطئ ويمر عليها وقت صلاحيتها للاستخدام وتتحول إلى لحوم فاسدة منتهية الصلاحية، فضلًا عن ضرورة تجنب فتح وغلق الفريزر كثيرًا، لأنها تؤدي إلى تذبذب في الحرارة مما يقلل من فترة صلاحية اللحوم.

الأختام الرسمية على اللحوم

كما يؤكد الدكتور شعبان درويش، مدير عام الطب البيطرى السابق بالجيزة، ضرورة شراء اللحوم من مصدر موثوق منه، وتحمل الأختام الرسمية حيث أنها دليل على كونها مذبوحة داخل المجازر الحكومية، قد يكون الختم دائري صغير أو ختم مربع كبير الحجم، مشيرًا إلى أنه هناك لحوم بقري يكون لونها أحمر، ولحوم جاموسي لونها بني، فإن اللحوم في المنافذ الحكومية مكسب كبير جدًا للمواطنين، مشددًا على ضرورة شراء اللحوم من مصادر معروفة لدى المستهلكين سواء الرسمية أو الخاصة.

ويواصل «درويش»، في تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، أن اللحوم في الأرياف تحديدًا يتم ذبحها خارج المجازر، وبالتالي لم يتم الكشف عليها والتأكد من خلوها من الأمراض مثل السل على وجه الخصوص، باعتباره من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، مؤكدًا أن اللحوم الفاسدة تكون ذات رائحة كريهة ولون متغير، والتي يمكن استخدامها في اللحوم المفرومة أو البرجر، والتي تظل فترة خارج الثلاجات مما يعمل على فسادها، مضيفًا أن الحكومة توفر اللحوم الجيدة داخل المجمعات الاستهلاكية والسوبر ماركت، وكذلك هناك لحوم يتم بيعها في منافذ القوات المسلحة وهي لحوم بلدي أسعارها أرخص بكثير مقارنةً باللحوم المباعة في الخارج، فهي لحوم جيدة جدًا ونسبة الدهون بها قليلة للغاية.

مقالات مشابهة

  • في أول أيام عيد الأضحى.. «بيطريين» يقدمون نصائح لحفظ وتخزين اللحوم بعد ذبح الأضحية وكيفية شرائها
  • الأسهم الأمريكية : "S&P" يتراجع بعد ارتفاع قياسي وصعود أسهم التكنولوجيا
  • الأسهم الفرنسية تدفع مؤشرات أوروبا للانخفاض بسبب أزمة سياسية
  • الأسهم الأمريكية : ارتفاع ستاندرد اند بورز وناسداك للجلسة الرابعه
  • الأسهم الأوروبية تتجه لتسجيل خسائر أسبوعية
  • بنك اليابان المركزي يثبت أسعار الفائدة
  • الرسوم العالية التي يفرضها المسجل التجاري للشركات التي ترغب في العمل في السودان أمر محير ومحبط
  • محلل أسواق مالية: تداولات هادئة في السوق المالية السعودية قبل عيد الأضحى
  • «المستوردين»: توقعات البنك الدولي بشأن الاقتصاد «إعلان نجاح» لخطط مواجهة الأزمات
  • المستوردين: النظرة الإيجابية ترجع لقوة الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد لمصر