بحث وزير الزراعة المصري مرزوق القصير اليوم السبت ملفات التعاون الزراعي بين مصر وبيلاروس، خلال استقباله السفير البيلاروسي لدى القاهرة سيرغي تيرينتييف.

إقرأ المزيد مصر.. النيابة العامة تكشف تفاصيل جديدة ومفاجآت مدوية عن جريمة قتل "صغير شبرا" وسرقة أعضائه

هذا واستقبل القصير اليوم بمقر وزارة الزراعة بالعاصمة الإدارية تيرينتييف لبحث أوجه التعاون الزراعي بين البلدين.

 وأكد القصير في بداية الاجتماع على عمق العلاقات المتميزة بين البلدين والتي شهدت تطورا كبيرا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأعرب عن تطلعه إلى زيادة حجم التعاون الزراعي بين البلدين حتى يرتقي إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة، مشيرا إلى أن مجالات التعاون بين البلدين تشمل البحوث التطبيقية والتقاوي والبذور والخدمات البيطرية والأمصال واللقاحات والصادرات الزراعية ونقل الخبرات ومنتجات الالبان وكذلك توطين تكنولوجيا صناعة الأعلاف في مصر.

وأشار إلى أن هناك لجنة فنية مشتركة بين البلدين لبحث وتنظيم جميع المواضيع السابق ذكرها، ووجه بسرعة العمل على اتخاذ خطوات فاعلة لتنفيذ أوجه التعاون التي تم الاتفاق عليها.

ومن جانبه أكد السفير البيلاروسي أهمية طرح وزير الزراعة زيادة التعاون بين البلدين حتى ترتقي إلى مستوى طموحات الجانبين، فضلا عن تعميق العلاقات الوطيدة أصلا بين القيادتين السياسيتين في مصر وبيلاروس.

وأضاف أن مجالات التعاون يمكن أن تشمل كذلك الميكنة والهندسة الزراعية والصوامع والتجفيف، مؤكدا أنه سيتم العمل معا من قبل وزارة الزراعة واللجنة الفنية الثنائية لتفعيل ما تم الاتفاق عليه وتنفيذه على أرض الواقع وتسهيل إجراءات تعاون الجانبين.

وحضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة وبعض قيادات الوزارة.

المصدر: RT

القاهرة - ناصر حاتم

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ألكسندر لوكاشينكو الزراعة الطاقة القاهرة النفط الصخري تويتر عبد الفتاح السيسي غوغل Google فيسبوك facebook مينسك التعاون الزراعی بین وزیر الزراعة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يبحث آليات تنفيذ خطة إرسال عمالة مصرية ماهرة إلى قبرص

القاهرة- أ ش أ:

قال حسن شحاتة وزير العمل إن الوزارة لديها منظومة تدريب مهني ومشروع وطني كبير "مهني 2030"، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص لتأهيل الشباب على المهن التي تحتاجها سوق العمل بالداخل والخارج، مع شهادات قياس مهارة ومزاولة مهمة حقيقية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير، اليوم الثلاثاء، مع بولي إيوانو سفيرة دولة قبرص بالقاهرة، وأونوفريوس أويكونوميديس نائب رئيس البعثة القبرصية في مصر؛ لبحث سُبل التعاون المُستقبلي، ومُناقشة مُقترحات بشأن أليات تنفيذية لإرسال عِمالة مصرية ماهرة ومُدربة، وذلك في إطار اتفاقية تعاون شاملة مُرتقبة بين البلدين، ويتم التنسيق بشأنها مع الجهات المعنية خاصة وزارة الخارجية.

وتم خلال اللقاء، التأكيد على خصوصية العلاقات التي تجمع مصر وقبرص، والتي تتعدد أوجهها سياسيًا واقتصاديًا وثقافيًا، وترتكز على روابط تاريخية مُمتدة وتقارب جغرافي أسهم في صياغة الرؤى والمصالح المشتركة.

وأضاف الوزير أن الدولة المصرية جاهزة بالعمالة المطلوبة لسوق العمل الخارجية، لافتًا إلى أن الوزارة لديها وحدة توجيه ما قبل المُغادرة للتوعية بالحقوق والواجبات داخل البُلدان المُضيفة.

وأوضح حرص الوزارة على حقوق وواجبات العامل وصاحب العمل، مُتطرقًا إلى جهود الوزارة في توفير فرص عمل بالخارج مع كافة أشكال الحماية والرعاية لها.

من جانبه.. أوضحت المسؤولة القبرصية أن بلادها تُقدر دور ومهارات العمالة المصرية، وأن الفترة المُقبلة سوف تشهد فتح المزيد من قنوات التواصل، مشيرة إلى لقاء مُرتقب بين وزيري عمل البلدين على هامش فعاليات مؤتمر العمل الدولي بجنيف بدءًا من يونيو المُقبل؛ للتشاور في كافة الملفات ذات الصلة بقضايا العمل في البلدين وآليات التعاون، وذلك في إطار الاتفاقية العامة المُرتقبة.

وثمنت التعاون والتنسيق والتواصل بين القيادة السياسية في البلدين بكافة المجالات، مؤكدة أن بلادها في حاجة لعمالة مصرية في عدد من المجالات والتخصصات، والتي سيتم التنسيق بشأنها خلال الفترة القليلة المُقبلة.

مقالات مشابهة

  • «الوطني» يبحث تعزيز التعاون البرلماني مع تركمانستان
  • وزير الزراعة: تطوير قانون التعاونيات على رأس أولوياتنا المرحلة المقبلة
  • وزير العمل يبحث آليات تنفيذ خطة إرسال عمالة مصرية ماهرة إلى قبرص
  • وزير الصحة يبحث مع نظيرته الأرمينية دعم التعاون في مجال الصيدلة وصناعة الدواء
  • وزير الزراعة: نغطي 55% من احتياجات المصريين من اللحوم
  • وزير الزراعة: لا يوجد دولة في العالم لديها اكتفاء ذاتي في كافة المحاصيل
  • وزير الزراعة: الدولة أنفقت المليارات دعما لمنظومة الأمن الغذائي
  • وزير الزراعة: الدولة صرفت المليارات لدعم منظومة الأمن الغذائي
  • الخريجي يبحث تعزيز مجالات التعاون مع نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي
  • وزير الخارجية: نعمل على توثيق العلاقات مع سلوفينيا