(CNN)--  يتعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لضغوط شديدة من أعضاء حكومته اليمينيين المتشددين لعدم الموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار المطروح حاليا على الطاولة، والذي قد يمنع الهجوم العسكري الإسرائيلي على مدينة رفح من المضي قدما.

وتدرس حركة "حماس" إطار عمل جديد للصفقة التي اقترحتها مصر والتي من شأنها إطلاق سراح ما يصل إلى 33 رهينة إسرائيلية مقابل وقف الأعمال العدائية في غزة المستمرة منذ ما يقرب من 7 أشهر، حسبما قال مصدر إسرائيلي مطلع على المفاوضات لشبكة CNN 

واختتم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، جولته السابعة من الدبلوماسية المكوكية في المنطقة منذ هجوم "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، حيث تواصل إدارة جو بايدن الضغط من أجل "وقف إطلاق النار الذي يعيد الرهائن إلى الوطن".

لكن وزيرة في الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتشددة قالت إن الصفقة المقترحة "فظيعة" ومن شأنها أن تلقي بتضحيات الجنود الإسرائيليين "في سلة المهملات"، مما أثار غضب بعض المشرعين الإسرائيليين وسلط الضوء على جهود رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لاسترضاء الجناح الأكثر تشددا في ائتلافه.

وقالت وزيرة الاستيطان أوريت ستروك، وهي عضو في الحزب الصهيوني الديني اليميني المتشدد، لراديو الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إن "الصفقة فظيعة وفظيعة، والحكومة التي تلقي بكل شيء في سلة المهملات من أجل إعادة 22 أو 33 شخصا ليس لها الحق في الوجود".

وتأتي تصريحات ستروك في الوقت الذي يدرس فيه نتنياهو التوغل في رفح، أقصى نقطة في جنوب غزة والتي فر إليها أكثر من مليون فلسطيني بعد تهجيرهم، وحيث يعتقد أن "حماس" أعادت تنظيم صفوفها بعد تدمير إسرائيل لجزء كبير من شمال القطاع.

وعلى الرغم من الضغوط المحلية والدولية للموافقة على اتفاق لوقف إطلاق النار للرهائن، فقد حث جزء كبير من ائتلاف نتنياهو المؤسسة العسكرية الإسرائيلية على الاستمرار في معبر رفح، مع إعطاء الأولوية لتدمير "حماس" على إعادة الرهائن الإسرائيليين.

وقال وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتشدد بتسلئيل سموتريتش،  الثلاثاء، إن قبول الصفقة المقترحة يعني "رفع العلم الأبيض وانتصار حماس".

وأضاف: "لقد وصلنا إلى مفترق طرق يجب على إسرائيل أن تقرر فيه بين النصر الواضح والهزيمة في هذه الحرب بالإذلال"، وحث نتنياهو على عدم قبول الصفقة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإدارة الأمريكية الجيش الإسرائيلي الحكومة الإسرائيلية الخارجية الأمريكية بنيامين نتنياهو حركة حماس غزة وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

انشقاق داخل حكومة الاحتلال الإسرائيلي.. جالانت يهاجم نتنياهو لأول مرة بسبب غزة

أفادت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، بأنّ وزير دفاع الاحتلال يوآف جالانت، تحدث علنًا للمرة الأولى ضد السياسة التي يقودها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، محذرًا من رفض نتنياهو مناقشة إيجاد بديل لحكم حماس في غزة قد يؤدي إلى تراجع الإنجازات العسكرية، التي حققها الجيش الإسرائيلي في الحرب، ويؤدي إلى جر إسرائيل لإقامة طويلة وممتدة في القطاع، راسمًا سيناريو يمكن أن تضطر فيه إسرائيل إلى حكم عسكري في غزة وحرب طويلة وخطيرة ومكلفة.

جالانت يقترح وجود قيادة فلسطينية بديلة في غزة

واقترح «جالانت» وجود قيادة فلسطينية بديلة في غزة، فيما رفض نتنياهو هذه الفكرة بشكل لا لبس فيه، ما يظهر الخلاف المتزايد بين القيادة السياسية وقيادة الدفاع خلال الأشهر القليلة الماضية، وفقا للصحفية.

يذكر أن تصريح «جالانت» تناقضت مع التصريحات، التي أدلى بها رئيس الوزراء في رسالة مسجلة قبل ساعات فقط، فقد وعد نتنياهو بأن إسرائيل ستحارب حماس حتى النهاية، وقال إنه لا جدوى من مناقشة «اليوم التالي» قبل هزيمة المنظمة الإرهابية وإزالتها من السلطة في غزة.

 «استبدال» حماس بفتح

وفور إدلاء «جالانت» بتصريحه، أصدر نتنياهو رسالة مصورة جديدة قال فيها إنه لن يوافق على استبدال «حماس بفتح»، وانضم نواب من الليكود والكتلة اليمينية المتطرفة، في الائتلاف الحكومي إلى الهجوم.

كانت المرة الأخيرة التي انقلب فيها «جالانت» علنًا ضد نتنياهو في مارس من العام الماضي، وكان السبب في ذلك الوقت هو قلق وزير الدفاع من أن الإصلاح القضائي سيكون له تأثيرًا سلبيًا على جيش الاحتلال ورد نتنياهو بإقالة جالانت، لكن القرار لم يُنفذ أبدًا لأن مئات الآلاف من الإسرائيليين خرجوا إلى الشوارع للاحتجاج، فيما يرتبط الخلاف هذه المرة باعتراضه على سياسات نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • عاجل. غزة| إطلاق نيران إسرائيلية كثيفة في مخيم جباليا ودول غربية عدة تحذر حكومة نتنياهو من الهجوم على رفح
  • انشقاق داخل حكومة الاحتلال الإسرائيلي.. جالانت يهاجم نتنياهو لأول مرة بسبب غزة
  • غالبية البريطانيين يؤيدون وقف إطلاق النار بغزة وحظر تصدير الأسلحة لـ"إسرائيل"
  • إسماعيل هنية يعلق على جمود مفاوضات وقف إطلاق النار
  • "هنية": الاحتلال رد على موافقتنا على مقترح وقف إطلاق النار بالدخول إلى رفح الفلسطينية
  • نتنياهو: لا مستقبل لإسرائيل لو استعادت حماس السيطرة على غزة
  • وزراء إسرائيليون متطرفون يهاجمون وزير الدفاع بعد رفضه حكما عسكريا في غزة ودعوته لاتخاذ "قرار صعب"
  • صحيفة أمريكية: حماس بعيدة عن الهزيمة ومقاومتها تثير شبح الحرب الأبدية لإسرائيل
  • وول ستريت جورنال: حماس بعيدة عن الهزيمة ومقاومتها تثير شبح الحرب الأبدية لإسرائيل
  • محللون: خطة نتنياهو في غزة مبعثرة وواشنطن ستتخلى عن مسار التفاوض