قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، لوكالة "رويترز"، إن عناصر من الجيش الروسي دخلوا قاعدة جوية في النيجر تستضيف قوات أميركية، وهم يتواجدون داخلها حالياً.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب قرار المجلس العسكري في النيجر إبعاد القوات الأميركية من البلاد، التي كانت حتى انقلاب العام الماضي، شريكاً رئيسياً في حرب واشنطن على الجماعات المسلحة في الساحل.

وقال مسؤول أميركي كبير آخر في البنتاجون، طلب عدم نشر اسمه، إن القوات الروسية لا تختلط مع القوات الأميركية، ولكنها تستخدم مكاناً منفصلاً في القاعدة الجوية "101"، المجاورة لمطار "ديوري حماني" الدولي في نيامي عاصمة النيجر.

وتضع هذه الخطوة التي اتخذها الجيش الروسي، الجنود الأميركيين والروس على مسافة قريبة من بعضهم البعض، في وقت يتزايد فيه التنافس العسكري والدبلوماسي بين البلدين بشأن الحرب في أوكرانيا. كما تثير تساؤلات بشأن مصير المنشآت الأميركية في النيجر بعد الانسحاب.

وأضاف المسؤول الأميركي: "الوضع ليس جيداً، ولكن يمكن إدارته على المدى القصير"، مشيراً إلى أن السلطات النيجرية أبلغت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أن نحو 60 جندياً روسياً سيكونون في البلاد.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تدمر أسلحة غربية وتكبد الجيش الأوكراني خسائر فادحة

موسك-سانا
ذكرت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن قواتها كبدت الجيش الأوكراني خسائر فادحة بلغت 145 عسكرياً، إضافة إلى تدمير مقاتلة وطائرات مسيرة ومركبات ومدافع.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن الوزارة قولها في بيان: إن”أنظمة الدفاع الجوي أسقطت مقاتلة أوكرانية من طراز” سو-27″، كما دمرت 24 طائرة دون طيار وثمانية صواريخ تكتيكية أمريكية “اتاكامز” وصاروخ “هارم” أمريكي الصنع أيضا”.

وأضاف البيان: إن”وحدات من مجموعة قوات” دنيبر” استهدفت قوات ومعدات اللواء 23 للحرس الوطني في بلدة ماريفكا في مقاطعة دنيبروبتروفسك”، مشيراً إلى أن “خسائر القوات المسلحة الأوكرانية بلغت نحو 65 جنديا، إضافة إلى أربع مركبات ومدفع بولندي من طراز” كارب” ومدافع هاوتزر من طراز” دي- 20″ وآخر من طراز” دي-30″، كما دمرت قوات أسطول البحر الأسود أربعة زوارق مسيرة أوكرانية في البحر الأسود”.

وسيطرت وحدات من مجموعة قوات” الشرق” على مواقع مهمة وهزمت أفراداً من القوات الأوكرانية في منطقة اوروزهاينوي بجمهورية دونيتسك الشعبية.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. الجيش الروسي يقصف مواقع القوات الأوكرانية
  • الجيش الروسي يعلن سيطرته على 300 كلم مربعا في أوكرانيا
  • قاعدة روسية على الساحل السوداني.. حقيقة أم مناورة سياسية؟
  • "فشل جديد لبايدن".. شيوخ من الكونغرس يطالبون بمنع وصول الجيش الروسي للأسلحة الأمريكية في النيجر
  • القوات الروسية تدمر أسلحة غربية وتكبد الجيش الأوكراني خسائر فادحة
  • وزارة الدفاع الصينية تؤكد استعدادها لتعزيز التعاون الاستراتيجي مع الجيش الروسي
  • لقطات مثيرة لاقتحام جندي روسي خندقا والقضاء على مرتزق نرويجي وجندي أوكراني (فيديو)
  • الجيش الروسي يحبط هجمات قوات كييف ويسقط مقاتلة و31 مسيرة أوكرانية
  • معارك بالخرطوم وتحذير من استهداف المستشفيات بالفاشر
  • نائب البرهان يتوجه إلى موسكو بالتزامن مع اتفاق مرتقب لإنشاء قاعدة بحرية روسية في البلاد