صحيفة الاتحاد:
2024-05-23@20:32:58 GMT

روسيا: حلف الناتو يستعد لصراع محتمل معنا

تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT

قالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، إن التدريبات العسكرية التي يجريها حلف شمال الأطلسي (الناتو) على مدى أربعة أشهر قرب حدود روسيا دليل على أن الحلف يستعد لصراع محتمل معها.
وأضافت زاخاروفا، في بيان، أن حلف الأطلسي هو الذي يشن حربا بأساليب مختلفة على روسيا من خلال دعم أوكرانيا بالسلاح والمعلومات المخابراتية والتمويل.


وقالت "تجري، في الوقت الحالي، أكبر مناورة لحلف شمال الأطلسي منذ الحرب الباردة بالقرب من حدود روسيا. ووفقا للسيناريو الخاص بهم، يتم التدريب على إجراءات التحالف ضد روسيا باستخدام جميع الأدوات، ومنها الأسلحة الهجينة والتقليدية".
وأضافت "علينا الإقرار بأن حلف شمال الأطلسي يستعد جديا لصراع محتمل معنا".
ولدى إعلانه بدء المناورات في يناير الماضي، قال الحلف إن 90 ألف جندي سيشاركون فيها للتدريب على كيفية دعم القوات الأميركية للحلفاء الأوروبيين في الدول المتاخمة لروسيا وعلى الجانب الشرقي للحلف إذا اندلع صراع.
وقالت روسيا، في ذلك الحين، إن التدريبات تمثل "عودة لا رجعة فيها" للحلف إلى مخططات الحرب الباردة.
ومن المقرر أن تختتم التدريبات، وهي أكبر مناورة لحلف شمال الأطلسي منذ الحرب الباردة، خلال شهر مايو الجاري.

أخبار ذات صلة روسيا: مستعدون لبحث مقترحات جادة بشأن السلام بأوكرانيا روسيا تردّ على تصريحات ماكرون بشأن أوكرانيا المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: روسيا حلف شمال الأطلسي حلف الناتو حلف شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن بدء مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية قرب أوكرانيا

الجديد برس:

أعلنت روسيا بدء قواتها مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية قرب الحدود مع أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات الجو – فضائية الروسية تعمل ضمن التدريبات على تجهيز وحدات قتالية خاصة بأسلحة الطائرات، بما فيها صواريخ “كينغال”، التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وأكدت الوزارة أن التدريبات تهدف إلى المحافظة على جاهزية الوحدات لاستخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية لضمان سلامة روسيا، وأنها تشمل تسلم الذخائر وتجهيز مركبات الإطلاق والتقدم الى منطقة الإطلاق.

ونشرت وزارة الدفاع لقطات من تدريبات جرت الثلاثاء، تُظهر تجهيز الجيش منظومة “إسكندر” للإطلاق في أحد المواقع السرية، وهي منظومة صاروخية تكتيكية تم تطويرها في موسكو، وقادرة على تدمير أنظمة الدفاع الجوي والدفاع الصاروخي.

وأشارت وزارة الدفاع، في بيانها، إلى أن التدريبات تجري “رداً على التصريحات والتهديدات الاستفزازية من جانب مسؤولين غربيين” ضد روسيا.

وأفاد موقع وكالة “فونتانكا” الروسية بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمر في 6 مايو الجاري بإجراء المناورات. ونقل الموقع، عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن القرار اتُّخذ بسبب كلام الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي صرح مراراً بأنه لا يستبعد إمكان إرسال قوات إلى أوكرانيا.

وكان ماكرون أكد خلال مؤتمر صحفي، عقب مؤتمر لدعم أوكرانيا في باريس، في أواخر فبراير الماضي، أن إرسال قوات عسكرية إلى أوكرانيا أمر غير مستبعد. وقال: “نحن، كأوروبا، نرى أن هزيمة روسيا أمر لا غنى عنه لأمن أوروبا”. ولفت ماكرون إلى أن القادة الأوروبيين ناقشوا هذا الأمر، ولم يتوصلوا إلى اتفاق بعد بشأنه.

مقالات مشابهة

  • تقرير: واشنطن تعتزم منح كينيا صفة حليف رئيسي من خارج حلف شمال الأطلسي
  • أنطونوف: كييف تسعى لجر الولايات المتحدة وأعضاء من الناتو إلى مواجهة مباشرة مع روسيا
  • دبلوماسي روسي: أوكرانيا تهدف إلى توريط "الناتو" في مواجهة مباشرة مع روسيا
  • الناتو لا ينوي إرسال قوات إلى أوكرانيا
  • "الناتو" يتهم روسيا باستخدام أدوات الحرب الهجينة ويجدد مزاعمه بشأن عدم نيته إرسال قوات إلى أوكرانيا
  • روسيا تعلن بدء مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية قرب أوكرانيا
  • زاخاروفا: اتهام روسيا بمحاولة اغتيال فيتسو ضرب من الجنون
  • وزير دفاع البوسنة والهرسك في زيارة للناتو غدا لبحث أحدث التطورات العالمية
  • “التقاط الأوتاد” يكرم “أبطال الإمارات” والمنتخب يستعد لدولية روسيا
  • تحذير مخيف لبريطانيا من تهديد استراتيجي لجزر فوكلاند بعد زيارة بوتين لبكين