الجديد برس|

أعلنت شركة “أرامكو” السعودية، اليوم الثلاثاء، تراجع صافي أرباحها في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 14.5% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي، في حين تُواصل المملكة خفض الإنتاج الطوعي.

 

وقالت المجموعة العملاقة في بيانٍ نُشر في موقع البورصة السعودية (تداول): “بلغ صافي الدخل 102.27 مليار ريال سعودي (27.

27 مليار دولار) للربع الأول من عام 2024، مقارنة مع 119.54 مليار ريال سعودي (31.88 مليار دولار) للفترة ذاتها من عام 2023”.

 

وأوضحت “أرامكو” وهي رابع أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية والمملوكة بشكل كبير للدولة، أنّ التراجع هو “في المقام الأول نتيجة لانخفاض الكميات المباعة من النفط الخام”.

 

ويبلغ إنتاج السعودية، وهي أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم، حالياً ما يقارب تسعة ملايين برميل يومياً أيّ أقل من قدرتها الإنتاجية البالغة 12 مليون برميل يومياً.

 

ويعود ذلك إلى سلسلة من قرارات خفض الإنتاج بدأت في تشرين الأول/أكتوبر 2022 عندما أعلن تحالف “أوبك بلاس” للدول المصدّرة للنفط بقيادة السعودية وروسيا، خفض الإنتاج بمقدار نحو مليوني برميل يومياً في محاولةٍ لدعم الأسعار.

 

إضافةً إلى ذلك، أعلنت الرياض في نيسان/أبريل 2023 خفضاً قدره 500 ألف برميل يومياً في إطار تحرّك مشترك مع تحالف “أوبك بلاس” لخفض الإمدادات بأكثر من مليون برميل يومياً.

 

وعقب اجتماع لتحالف “أوبك بلاس” في حزيران/يونيو 2023، أعلنت الرياض خفضاً إضافياً للإنتاج بمقدار مليون برميل يومياً.

 

في آذار/مارس الماضي، أعلنت وزارة الطاقة أنّه سيتم تمديد الخفض الطوعي الأخير الذي بدأ تطبيقه في تموز/يوليو 2023، حتى الربع الثاني من العام الحالي، وبعد ذلك “ستتم إعادة كميات الخفض الإضافية هذه، تدريجاً، وفقاً لظروف السوق”.

 

وتملك السعودية، 90% من أسهم “أرامكو”، دُرّة تاج الاقتصاد السعودي، وتعتمد على إيراداتها لتمويل مشاريع “رؤية 2030” التي أطلقها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرامية إلى تحويل المملكة التي كانت منغلقة سابقاً، إلى مركز للأعمال والسياحة والرياضة.

 

وأُدرجت “أرامكو” في البورصة السعودية في كانون الأول/ديسمبر 2019 بعد أكبر عملية طرح عام أولي في العالم وصلت قيمته إلى 29,4 مليار دولار في مقابل بيع 1,7% من أسهمها.

 

وفي آذار/مارس الماضي، أعلنت السعودية نقل “حصّة إضافية بنسبة 8% من أسهم أرامكو من ملكية الدولة إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة”، أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم والذي يقود جهود تنويع الاقتصاد السعودي، وبات يملك 16% من أسهم الشركة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: برمیل یومیا فی العالم من العام

إقرأ أيضاً:

بلتون تحقق إيرادات تشغيل قياسية 1.33 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024 بمعدل نمو 812% على أساس سنوي وصافي أرباح 514 مليون جنيه عن نفس الفترة

تعلن شركة بلتون القابضة ("بلتون" أو "الشركة")، إحدى المؤسسات المالية الأسرع نموًا، عن ملخص نتائج أعمالها المالية والتشغيلية المجمعة عن الربع الأول من عام 2024.

شهدت نتائج الأعمال المجمعة للشركة تقدمًا كبيرًا خلال الربع الأول من عام 2024، حيث ارتفعت إيرادات التشغيل المجمعة إلى 1.33 مليار جنيه، محققة زيادة قدرها 812% على أساس سنوي، نتيجة للنمو القوي في إيرادات الأنشطة المالية غير المصرفية، مدعومة بالأداء القوي لبنك الاستثمار.

حققت الشركة إيرادات قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك قدرها 458 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2024. كما حققت الشركة صافي أرباح قدره 514 مليون جنيه خلال الفترة، مقابل خسائر قدرها 52 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

 

حقق بنك الاستثمار إيرادات تشغيل بقيمة 236 مليون جنيه في الربع الأول من عام 2024، والذي يمثل معدل نمو 355% على أساس سنوي. شهدت بلتون لتداول الأوراق المالية ارتفاعًا في إيرادات التشغيل مدفوعة بزيادة العمولات وكذلك النمو الملحوظ في قيمة محفظة الإقراض بالهامش التي بلغت 1.24 مليار جنيه بحلول نهاية الربع الأول من عام 2024، مسجلة ارتفاعًا قدره 675% على أساس سنوي. بالإضافة إلى ذلك، حققت بلتون لإدارة الأصول نموًا قويًا في قيمة الأصول المدارة لتصل إلى 29.4 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من عام 2024، بمعدل نمو قدره 56٪ على أساس سنوي، مقارنة بـ 18.8 مليار جنيه خلال الفترة المقابلة. كما قامت بلتون بترويج وتغطية الاكتتاب من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات عبر مختلف القطاعات، مقدمة مجموعة شاملة من الخدمات بما في ذلك عمليات الاندماج والاستحواذ، وأسواق رأس المال، وأسواق ترتيب وإصدار الدين، والاستشارات المالية، واستشارات وكالات الائتمان، بالإضافة إلى صندوق الائتمان الذي تم تقديمه خلال النصف الثاني من عام 2023.

 

نجحت الأنشطة المالية غير المصرفية في اقتناص حصص سوقية مهمة عبر المنصة وتحقيق نموًا ملحوظًا خلال الربع الأول من 2024، حيث ارتفعت إيرادات تشغيل الأنشطة المالية غير المصرفية إلى 1.04 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024، مسجلة نموًا قياسيًا قدره 1,297٪ على أساس سنوي. سجل إجمالي محفظة الأنشطة المالية غير المصرفية نموًا سنويًا قياسيًا قدره 891% لتصل إلى 13.1 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024، مقابل 1.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.

 

وقد نتج هذا النمو الملحوظ من نشاط التأجير التمويلي والتخصيم، حيث ارتفعت محفظة التأجير التمويلي والتخصيم بمقدار 7 أضعاف على أساس سنوي لتصل إلى 7.9 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024. بينما شهدت محفظة التمويل الاستهلاكي نمواً قوياً بمقدار 11 ضعفًا لتصل إلى 2.8 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024. وبلغت محفظة التمويل العقاري 2.1 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024، كما نجحت الأخيرة في اقتناص حصة سوقية تبلغ 24% خلال الربع الأول من عام 2024. وشهدت محفظة كاش للتمويل متناهي الصغر نموًا تجاوز الضعف على أساس سنوي لتصل إلى 284 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2024، مقابل 128 مليون جنيه في نفس الفترة من العام السابق.

 

قامت شركة بلتون لرأس المال المخاطر بزيادة استثماراتها خلال الربع الأول من عام 2024، حيث قامت بالاستثمار في رأس مال شركتي BirdNest وSylndr، بالإضافة إلى زيادة استثماراتها في WayUp Sports من خلال جولة تمويلية أخرى. وأبرمت الشركة أيضًا اتفاقية تمويل مع Sylndr. كما حصلت شركة بلتون لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة على موافقة مبدئية من الهيئة العامة للرقابة المالية خلال الربع الأول من عام 2024، ويجري الآن استصدار ترخيص مزاولة النشاط.

عن بلتون القابضة:

بلتون القابضة (كود البورصة المصرية BTFH.CA) هي شركة رائدة في مجال تقديم الخدمات المالية، تتمتع بسجل حافل من الإنجازات يمتد لعقود في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تقدم الشركة مجموعة متكاملة ومتنامية من الحلول والخدمات المالية، والتي تشمل الوساطة في الأوراق المالية، وخدمات الترويج وتغطية الاكتتاب، وإدارة الأصول، والبحوث، والاستثمار المباشر، بالإضافة إلى خدمات التمويل غير المصرفي والتي تتضمن خدمات التأجير التمويلي، والتخصيم، والتمويل الاستهلاكي، ورأس المال المخاطر، والتمويل متناهي الصغر، والتمويل العقاري. لدى الشركة رؤية طموحة تهدف لإحداث طفرة في القطاع المالي في المنطقة اعتماداً على الخبرة العالمية والمعرفة التي يتمتع بها أعضاء فريق العمل، وتقديم حلول مبتكرة ذات قيمة مضافة لخلق المزيد من الفرص لعملائها، وتعزيز القيمة السوقية، وتحقيق نتائج ذات تأثير إيجابي.

لمزيد من المعلومات، برجاء زيارة موقع الشركة: www.beltoneholding.com

علاقات المستثمرين:

ايمان صادق

مدير علاقات المستثمرين

ir@beltoneholding.com

مقالات مشابهة

  • 60% نمو أرباح أبوظبي الأول خلال الربع الأول 2024
  • بلومبرغ: “أرامكو” السعودية تعتزم بيع أسهم بقيمة 10 مليارات دولار قريباً
  • السعودية تبيع حصة إضافية بنسبة 0.64% في أرامكو العملاقة
  • "أرامكو".. حقائق عن قلعة صناعة النفط في السعودية
  • 17.5 مليار جنيه إجمالي إيرادات المصرية للاتصالات خلال الربع الأول من 2024
  • 17.5 مليار جنيه إجمالي إيرادات "المصرية للاتصالات" خلال الربع الأول من 2024
  • 1.2 مليار جنيه صافى أرباح «مدينة مصر» الربع الأول
  • ثاني أكبر مصدر في العالم… ارتفاع ملحوظ في صادرات الفستق الإيراني إلى أوروبا
  • أرباح بنك التعمير والإسكان ترتفع 83% خلال الربع الأول من عام 2024
  • بلتون تحقق إيرادات تشغيل قياسية 1.33 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024 بمعدل نمو 812% على أساس سنوي وصافي أرباح 514 مليون جنيه عن نفس الفترة