قالت صحيفة "يني شفق" التركية إن 5 دول إفريقية قررت إنهاء عمليات الشحن البري مع إسرائيل ومنعت سفنها من التوجه إلى الموانئ الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة التركية في مقال تحت عنوان "ضربة جديدة للاقتصاد الإسرائيلي.. 5 دول إسلامية ستوقف شحن البضائع إلى دولة الاحتلال"، وأن الدول الخمس أعلنت رفضها استقبال السفن الإسرائيلية في موانئها.

إقرأ المزيد تركيا تعلن رسميا قطع جميع علاقاتها التجارية مع إسرائيل

وأشارت إلى أن الدول الإفريقية الخمس اتخذت القرار خلال اجتماع دول منظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في العاصمة الغامبية بانجول.

وذكرت أن الخطوة الجريئة التي اتخدتها تركيا في قطع علاقاتها التجارية مع إسرائيل، شجعت بعض الدول الإسلامية لاتخاذ قرارات مماثلة من شأنها إضعاف الاقتصاد الإسرائيلي.

ولم تذكر الصحيفة التركية الدول الخمس التي اتخذت هذا القرار.

وأعلنت تركيا منذ أيام قطع علاقاتها التجارية مع تل أبيب وشددت على أنه لن يتم التراجع عنه إلا بعد ضمان عدم انقطاع إمدادات المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأوضحت الصحيفة التركية أن منطقة البحر الأحمر باتت على خط النار ولم يعد بإمكان السفن الإبحار إلى الموانئ الإسرائيلية الأمر الذي حول طرق التجارة البحرية مع إسرائيل إلى السواحل الإفريقية لتصل إلى أقصى الجنوب الإفريقي والصعود شمالا عن طريق رأس الرجاء الصالح والإبحار في المحيط الأطلسي، والمرور إلى البحر المتوسط، الأمر الذي زاد من تكاليف الشحن عدة أضعاف وتسبب بتأخر وصول البضائع إلى الموانئ الإسرائيلية.

وبينت أن تحول طرق التجارة البحرية كان سببا مباشرا في ازدياد أهمية الموانئ الإفريقية ما أتاح للدول الإفريقية إمكانية الضغط على إسرائيل.

المصدر: صحيفة "يني شفق" التركية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنقرة إفريقيا البحر الأبيض المتوسط البحر الأحمر الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية تل أبيب جرائم جرائم حرب جرائم ضد الانسانية رفح طوفان الأقصى قطاع غزة مؤشرات اقتصادية منظمة التعاون الإسلامي مع إسرائیل

إقرأ أيضاً:

تركيا تلغي اتفاقية الإعفاء من التأشيرة للدبلوماسسين في أفغانستان

أنقرة (زمان التركية)ــ ألغت تركيا اتفاقية مع أفغانستان بشأن الإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية.

ونُشر في الجريدة الرسمية القرار الرئاسي بشأن تعليق الاتفاقية بين تركيا وأفغانستان، والتي تعفي حاملي جوازات السفر الدبلوماسية، بشكل متبادل من متطلبات التأشيرة.

بموجب القرار المنشور بتوقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيتم إلغاء “الاتفاقية بين حكومة الجمهورية التركية وحكومة جمهورية أفغانستان الإسلامية، بشأن الإلغاء المتبادل لالتزامات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية” والتي تم إقرارها بتاريخ 8 يناير 2008.

وتم اتخاذ القرار وفقًا للمادة 3 من المرسوم الرئاسي رقم 9، وتعتبر الاتفاقية لاغية اعتبارًا من 1 يونيو 2024.

ويأتي القرار بعد أيام من جدل شهدته تركيا، بسبب غياب العلم التركي عن لقاء حضره وفد دائرة الهجرة التركية في أفغانستان.

وقالت دائرة الهجرة التركية في بيان إن “الزيارة شهدت التأكيد على إصرار تركيا على التصدي للهجرة غير النظامية، وبحث سبل إعادة المهاجرين الأفغان غير النظاميين الموجودين داخل تركيا إلى بلدهم”.

وخلال الاجتماع بين وفدي البلدين، ظهر علم حركة طالبان بينما غاب العلم التركي، مما أثار تساؤلات على منصات التواصل الاجتماعي.

ومن جانبها قالت إدارة الهجرة أنه لم يتم رفع العلم التركي خلال اللقاء “لعدم اعتراف تركيا رسميا بالحكومة الأفغانية المؤقتة” مفيدة أن اللقاءات شهدت مشاركة القائم بأعمال السفارة التركية في كابل ومسؤولي الجهات المعنية، وذكر البيان أنه “لا نستخدم علمنا في مثل هذه الاجتماعات”.

سر غياب العلم التركي خلال اجتماع في أفغانستان!

 

Tags: الجوازات الدبلوماسةالعلم التركيتركيا وأفغانستان

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تواجه اضطرابات وتخبطات تجارية كبيرة في أعقاب قرار تركيا وقف كافة أشكال التجارة الثنائية معها
  • الابعاد الاقتصادية و التجارية بعد فرض تركيا عقوبات أُحادية الجانب على إسرائيل
  • أردوغان: إلقاء إسرائيل قنابل على سكان غزة ليس حربا بل إبادة جماعية
  • صحيفة: إسرائيل تعاني لإيجاد بدائل بعد توقف التجارة مع تركيا
  • تركيا: لن نسمح بأي تهديد لأمننا القومي أو وحدة سوريا
  • السياحة تعلن انطلاق أولى رحلات الحج السياحي البري وبدء استقبال الحجيج بكافة الموانئ
  • وزارة السياحة: انطلاق أولى رحلات الحج السياحي البري.. ولجان لاستقبال الحجاج بكافة الموانئ البحرية والبرية
  • تركيا تلغي اتفاقية الإعفاء من التأشيرة للدبلوماسسين في أفغانستان
  • ارتفاع صادرات تركيا من الحمضيات بنسبة 16%
  • أنقرة: قصف إسرائيل لمخيم النازحين في رفح لن يبقى دون عقاب