حذر وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الجمعة من العواقب الخطيرة لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر (رفح) ووقف المنفذ الرئيسي والآمن بالقطاع لخروج الجرحى ودخول المساعدات الإنسانية العاجلة.

وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي بين شكري ونظيره البريطاني ديفيد كاميرون بحثا خلاله مستجدات الأوضاع الميدانية والإنسانية في قطاع غزة والوضع الراهن للمفاوضات الرامية لإتمام اتفاق يحقق الهدنة الشاملة وتبادل الأسرى.

ودعا شكري خلال الاتصال إلى ضرورة الضغط على الاحتلال الإسرائيلي للامتثال الكامل لالتزاماته “كقوة قائمة بالاحتلال” والكف عن سياساته الممنهجة لخلق واقع غير مأهول في قطاع غزة.

كما جدد شكري رفض مصر القاطع لتهجير الفلسطينيين من أرضهم قسرا وأنها لن تسمح بتصفية القضية الفلسطينية.

وأكد شكري حتمية مواصلة تضافر جميع الجهود الدولية لإنجاح جهود الوساطة الحالية وحث الأطراف على إبداء المرونة واتخاذ الخطوات اللازمة للوصول إلى نقطة الاتفاق.

وخلال الاتصال بحث الوزيران العدوان الإسرائيلي على مدينة رفح الفلسطينية حيث جدد شكري التأكيد لنظيره البريطاني على المخاطر الإنسانية الكارثية على مستقبل أكثر من 1.4 مليون فلسطيني والعواقب السلبية الخطيرة للعدوان الإسرائيلي على رفح.

المصدر كونا الوسومفلسطين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: فلسطين

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يتفقان على مواصلة التشاور لإنهاء الحرب في غزة

صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالا هاتفيا، اليوم السب، من أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، تناول الأوضاع في قطاع غزة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الوزيرين بحثا المقترح الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي بايدن حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وجهود الوساطة التي تضطلع بها جمهورية مصر العربية، ودولة قطر، والولايات المتحدة الأمريكية في هذا الشأن.

وأكد الوزير شكري خلال الاتصال على دعم مصر لكل جهد يستهدف إنهاء الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، والتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وتبادل الأسرى والمحتجزين، وضمان النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية دون عوائق لأبناء الشعب الفلسطيني.

وأضاف السفير أبو زيد، أن الوزيرين بحثا مختلف جوانب الأزمة الإنسانية الراهنة في غزة، حيث شدَّد الوزير شكري على حتمية فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة لإدخال المساعدات، وتوفير الظروف الآمنة لعمل أطقم هيئات الإغاثة الدولية بالقطاع.

هذا، واتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق عن كثب لمواصلة الدفع تجاه إنهاء الحرب الجارية في قطاع غزة، ووضع حد للأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • «الحوراني»: مصر ترفض وجود الاحتلال الإسرائيلي في معبر رفح من الجانب الفلسطيني
  • تفاصيل مكالمة وزير الخارجية الأمريكي لنظيره المصري
  • وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يتفقان على مواصلة التشاور لإنهاء الحرب في غزة
  • سامح شكرى يتلقى اتصالاً من وزير الخارجية الأمريكي
  • سمير فرج: انهيار الرصيف الأمريكي العائم فضيحة
  • لبحث إعادة تشغيل معبر رفح.. اجتماع مصري أمريكي إسرائيلي بالقاهرة
  • 70 % من رفح الفلسطينية تشهد انتشارًا لقوات الاحتلال
  • إعلام مصري نقلا عن مصدر مسؤول: مصر تتمسك بالإنسحاب الإسرائيلي الكامل من الجانب الفلسطيني من معبر رفح قبل استئناف العمل به
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: طواقمنا تعمل ليل نهار رغم تعرضهم لقصف الاحتلال (فيديو)
  • جيش الاحتلال: سلاح الجو هاجم أكثر من 50 هدفًا في غزة