استقبل نزار بركة وزير التجهيز والماء، يوم أمس الخميس 09 ماي، بالرباط، مرفوقا بوفد هام من الوزارة، غوانغز تشين، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون البنية التحية، بمعية الوفد المرافق له، وذلك لمناقشة الاستثمار في البنية التحتية للنقل على المستويين الوطني والدولي، وكذلك لمناقشة مشروع تنمية الشمال الشرقي لبلادنا، ومشروع ميناء الناظور غرب المتوسط.

وشكل الاجتماع مناسبة استعرض خلالها الوزير أبرز البنيات التي يتوفر عليها المغرب في قطاعي الطرق والموانئ، وكذا أهمية ربط شمال المملكة بشرقها عبر مشاريع تنموية، إضافة إلى الأهمية الاستراتيجية التي يحظى بها كل من ميناء طنجة المتوسط وميناء الناظور غرب المتوسط.

وتطرق الوزير إلى الإمكانيات الكبرى التي تتوفر عليها بلادنا في قطاع الطاقات المتجددة وكذا قطاع الهيدروجين الأخضر الذي سيتم تصديره من المغرب انطلاقا من موانئه.

وأوضح بركة أن المملكة تعمل من أجل تطوير الهيدروجين الأخضر في موانئها الجديدة على غرار ميناء الناظور غرب المتوسط وميناء الداخلة وميناء طانطان.

وخلال الاجتماع شدد وزير التجهيز والماء على أهمية ترسيخ التعاون والعمل بين المملكة المغربية والبنك الدولي في إطار مقاربة مندمجة يتم من خلالها إشراك كل الجوانب والقطاعات الأساسية ( كالطرق والطاقة والموانئ والماء ) بهدف خلق نمو مهم في فرص الشغل ببلادنا، وكذا تطوير مهارات الموارد البشرية المغربية.

ومن جانبه أكد غوانغز تشين، أن البنك الدولي لطالما كان مهتما بالتعاون مع المغرب في هذه المجالات المذكورة، مشيرا إلى أن البنك يهدف لخلق طريق قاري “مشروع كوريدور” يربط المغرب بالقارة الإفريقية في إطار تنمية قطاع البنية التحتية الطرقية الإفريقية، معتبرا أن المغرب يعد رائدا في مجالي النقل والطرق على مستوى القارة.

وأبدى نائب رئيس البنك الدولي لشؤون البنية التحية، استعداد البنك للتعاون مع المغرب في إطار التمويل، وفي إطار نقل خبراته وتجربته ومشاركتها مع بلادنا، إضافة إلى استعداده لتقوية ومواكبة قدرات الموارد البشرية المغربية في مجالات الانتقال الطاقي والموانئ والطرق والماء، مؤكدا أن للبنك الدولي برنامج طموح لخلق شراكات مع مؤسسات مغربية في مجال التكوين وتطوير المهارات.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: البنک الدولی فی إطار

إقرأ أيضاً:

نائب أمير منطقة الجوف يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية ابن القيم الخيريّة

المناطق_واس

استقبل صاحب السموّ الملكي الأمير متعب بن مشعل بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الجوف، بمكتبه اليوم، رئيس مجلس إدارة جمعية ابن القيم الخيرية في قارا عبيد بن عبدالله الجلال، يرافقه عددٌ من أعضاء مجلس إدارة الجمعية.

وقدّم الجلال لسمو نائب أمير منطقة الجوف شرحاً عن الجمعية وما تقدمه من خدمات للمستفيدين في ظل ما يلقاه القطاع الثالث من دعم من القيادة الرشيدة – أيدها الله -, معرباً عن شكره لسمو أمير منطقة الجوف وسمو نائبه على اهتمامهم ببرامج الجمعية المقدمة للمستفيدين.

أخبار قد تهمك نائب أمير منطقة الجوف يطّلع على سير العمل بالجامعة 23 أبريل 2024 - 12:48 مساءً الأمير متعب بن مشعل يكرم الدغمي لجهودها في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة 21 مارس 2024 - 5:09 مساءً

مقالات مشابهة

  • «التنمية المحلية»: تحسن البنية التحتية والخدمات في 4 محافظات بالصعيد بنسبة 82.6%
  • وزير الرياضة يستقبل رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطيني
  • نائب أمير منطقة الجوف يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية ابن القيم الخيريّة
  • الطالبي العلمي يجري مباحثات بالعاصمة سيول مع الوزير الأول لجمهورية كوريا
  • فيصل بن فرحان يستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي ونظيره الكويتي
  • رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة يستقبل نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية
  • الوزير الأول يستقبل رئيس مجلس التجديد الإقتصادي الجزائري
  • منصور بن زايد يستقبل وفد «الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية»
  • منصور بن زايد يستقبل وفد مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية
  • منصور بن زايد يستقبل وفد مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية