زنقة20ا علي التومي

قرر المهندسون المغاربة خوض إضراب عام يومي 9 و21 ماي الجاري، مع وقفتين احتجاجيتين حتى تحقيق مطالبهم المشروعة، حسب تعبيرهم.

وكشفت اللجنة الإدارية للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، أن هذه الخطوة تأتي بسبب التماطل في التجاوب مع الملف المطلبي للاتحاد، وفي مقدمته إقرار نظام أساسي جديد لهيئة المهندسين المشتركة بين الوزارات.

وجدد الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة استنكاره بشدة التأخر في حلحلحة الملف المطلبي للمهندسين قصد إيجاد حلول لمختلف القضايا الهندسية”

إلى ذلك طالب المحتجون المصالح المختصة بالتجاوب مع الملفات الهندسية المطروحة وما يمكن أن يترتب عنه من انتكاسة غير مسبوقة للهندسة الوطنية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

فيديو. كوريا الجنوبية: إضراب الأطباء ضد زيادة عدد طلبة الطب في البلاد

أمرت كوريا الجنوبية الأطباء الذين انضموا إلى الإضراب المطول بسبب خطة كلية الطب بالعودة إلى العمل

اعلان

أبلغت حوالي 4% من المرافق الطبية الخاصة في البلاد، والمصنفة على أنها عيادات، والبالغ عددها 36 ألف منشأة، السلطات أنها ستشارك في إضراب لمدة يوم واحد يوم الثلاثاء، وفقًا لوزارة الصحة في كوريا الجنوبية.

وجاء الإضراب بعد يوم من إضراب مئات من أساتذة كليات الطب في أربعة مستشفيات رئيسية تابعة لجامعة سيول الوطنية عن العمل لأجل غير مسمى، مما أثار مخاوف بشأن تعطيل الخدمات الطبية.

منذ فبراير/شباط، أضرب أكثر من 12 ألف طبيب متدرب في مواجهة متفاقمة مع المسؤولين الحكوميين، الذين يريدون زيادة عدد الأطباء في البلاد بما يصل إلى 10 آلاف طبيب بحلول عام 2035. ويرفض الكثيرون الخطة، قائلين إن الكليات لن تكون قادرة على استيعابها.

احتمال احتدام الصراع بين النقابات والحكومة

وهناك احتمال أن يتوسع الإضراب. وفي حديثه في تجمّع شارك فيه آلاف الأطباء في سيول يوم الثلاثاء، قال ليم هيون تايك، رئيس الجمعية الطبية الكورية، إنه سيضغط من أجل أعضائها للدخول في إضراب لأجل غير مسمى في 27 حزيران / يونيو.

وقال نائب وزير الصحة الكوري الجنوبي، جون بيونغ وانغ، إن إضراب العيادات لمدة يوم واحد وإضراب أساتذة الطب لم يتسببا على الفور في حدوث مشكلات كبيرة في الخدمات الطبية.

واتهم المسؤول الحكومي الإضراب المطول بالتهديد بتدمير "علاقة الثقة بين الأطباء والمرضى التي بناها مجتمعنا لفترة طويلة".

فيديو. كوريا الجنوبية: الآلاف يحيون مهرجان "فانوس اللوتس" احتفالًا بمولد بوذابسبب بالونات تحمل القمامة... كوريا الجنوبية تعلق اتفاق السلام مع بيونغ يانغ

وبموجب القانون الكوري الجنوبي، يمكن أن يواجه الأطباء الذين يتحدون أوامر العودة إلى العمل تعليق تراخيصهم أو عقوبات أخرى.

وفي اجتماع لمجلس الوزراء يوم الثلاثاء، وصف الرئيس يون سوك يول الإضراب الذي دام أشهرًا بأنه "مؤسف" وحذر من أن حكومته سترد بصرامة على "الأنشطة غير القانونية التي تتخلى عن المرضى".

وقد تعرض الأطباء المضربون لانتكاسة قانونية كبيرة في شهر أيار / مايو، عندما رفضت المحكمة العليا في سيول طلبهم بعرقلة خطة الحكومة، التي من شأنها زيادة حصة الالتحاق السنوي بكليات الطب بمقدار ألفي طالب، فوق الحد الأقصى الحالي البالغ 3058.

ولدى كوريا الجنوبية أقل عدد من الأطباء مقارنة بعدد السكان بين الاقتصادات المتقدمة.

ويقول المسؤولون الحكوميون إن البلاد تحتاج إلى عدد أكبر بكثير من الأطباء للتعامل مع شيخوخة السكان المتسارعة، وقللوا من مخاوف الأطباء بشأن الانخفاض المحتمل في الدخل المستقبلي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: لإعادة الدفء إلى العلاقات بين البلدين.. الصين تُعير دبّي باندا عملاقين لأستراليا تقرير: رغم الحرب.. صادرات الأسلحة الإسرائيلية تبلغ مستوى غير مسبوق في 2023 اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي لمناقشة توزيع المناصب العليا في الاتحاد عقب انتخابات البرلمان الأوروبي حكومة الصحة مستشفيات مظاهرات كوريا الجنوبية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| قصف وقتال مستمران في القطاع وعضوان بارزان في الكونغرس يوافقان على صفقة أسلحة ضخمة لإسرائيل يعرض الآن Next تحت ضغط بايدن.. نائبان ديمقراطيان يوافقان على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 18 مليار دولار يعرض الآن Next نائب رئيس الكنيست يشبه المتظاهرين ضد حكومة نتنياهو "بذراع حماس" ومطالبات بفصله يعرض الآن Next فيديو. الشرطة الإسرائيلية تستخدم خراطيم المياه لتفريق متظاهرين مناهضين للحكومة في القدس يعرض الآن Next انتهاء اجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي دون التوصل إلى اتفاق بشأن توزيع المناصب العليا اعلانالاكثر قراءة مبابي يحذر الفرنسيين من خطورة صعود اليمين المتطرف ويدعوهم للتصويت مقتل 5 أشخاص وإصابة 25 آخرين في حادث تصادم بين قطارين شرق الهند مظاهرات حاشدة في تل أبيب ضد حكومة نتنياهو وفاة 14 حاجا أردنيا أثناء أداء مناسك الحج بسبب الحر الشديد وفقدان 17 آخرين الرئيس السوري بشار الأسد يؤدي صلاة عيد الأضحى في دمشق اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل روسيا مظاهرات بنيامين نتنياهو الشرق الأوسط أسلحة ألمانيا غزة الصين المفوضية الأوروبية فرنسا Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • طلب إحاطة بشأن تأخر صدور لائحة قانون حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب
  • المركزي السويسري يحذر من استمرار نقاط الضعف في النظام المالي
  • مراسل رؤيا: قوات الاحتلال تعتقل رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بعد الإفراج عنه
  • ميراوي يتسبب في احتقان جديد بعد إعلان أساتذة التعليم العالي مقاطعة الدخول الجامعي
  • محطة الدلتا الجديدة لمعالجة الصرف الزراعى تدخل موسوعة «جينيس»
  • أرني سلوت يشكف سبب تأخر إعلان تعاقد ليفربول معه
  • بوركينا فاسو تعلق بث محطة "تي في 5 موند" الفرنسية لمدة ستة أشهر
  • حقيقة رحيل تاليسكا عن النصر
  • فيديو. كوريا الجنوبية: إضراب الأطباء ضد زيادة عدد طلبة الطب في البلاد
  • ما هي إجراءات الانضمام والانسحاب من التحالف الوطني وفقا للقانون؟