أكد الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن العواصف الشمسية لا تشكل خطورة مباشرة على حياة الإنسان بصفة عامة، وقد لا يشعر بها الناس من الأساس، نافيا أن يكون لها أي علاقة بحدوث الزلازل والبراكين.

وقال تادرس، اليوم الأحد، إن العاصفة الشمسية التي بلغت ذروتها القصوى أول أمس، أنتج عاصفة مغناطيسية حادة تعتبر حتى الآن أقوى عاصفة ضربت الأرض منذ عام 2003.

وعن العواصف الشمسية، أوضح أستاذ الفلك أنها تحدث خلال دورة النشاط الشمسي المعروفة والتي تستغرق حوالي 11 عاما، وفيها يصل عدد البقع الشمسية إلى الذروة، وهي مناطق ذات كثافة مغناطيسية شديدة تظهر داكنة اللون على سطح الشمس.

وأضاف أن تأثير العواطف الشمسية يظهر بوضوح في ظاهرة الشفق القطبي أو الأورورا، وهو ظهور أضواء في سماء الليل بألوان مختلفة من الأحمر حتى البنفسجي يكون معظمها في الدول القريبة من القطب الشمالي.

وأكد أنه من شدة تلك العاصفة الشمسية الحالية زينت" الأورورا" السماء ربما لأول مرة في المنطقة المدارية القريبة فوق الجزائر والبحر الأبيض المتوسط في حدث يعد استثنائيا حيث ظهر الشفق القطبي للمرة الأولى في تاريخ تلك المنطقة.

وقال إن العواصف الشمسية ناتجة عن تصادم جسيمات هذه العاصفة (الرياح الشمسية) مع المجال المغناطيسي الأرضي، لافتا إلى أنه في عام 1989، تعرضت الأرض لعاصفة شمسية متوسطة القوة تسببت في تعطيل محولات الطاقة الكهربائية الرئيسية في كندا.

وأضاف أنه ينتج عن الانفجارات الشمسية القوية إطلاق كميات هائلة من الإشاعات والبلازما، وتظهر في صورة نتوءات ذات طاقة عالية جدا تخرج من الشمس، وتسمى flare وقد يصل طول البعض منها أكثر من المسافة بين الأرض والقمر.

وأوضح أن البلازما هي الحالة الرابعة للمادة فالمادة أما صلبة أو سائلة أو غازية، أما البلازما الموجودة في الشمس فهي أن ذرات المادة تكون مفككة أي أن البروتونات والالكترونيات في حالة منفصلة بسبب شدة الحرارة.

وأشار إلى أن بعض العواصف (الرياح الشمسية القوية) قد تسبب آثارا سلبية واسعة النطاق منها اضطراب الأقمار الصناعية وتشويش الأنظمة الإلكترونية المتعلقة بها كالهواتف المحمولة، والإنترنت، والأنظمة المصرفية، وانقطاع التيار الكهربائي، وتعطل الملاحة الجوية والبحرية بسبب اضطراب شبكة الإحداثيات العالمية GPS، وايضا زيادة الإشعاع على المسافرين بالسفن والطائرات في الدول الشمالية، ولكنها لا تشكل خطورة مباشرة على حياة الإنسان بصفة عامة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العواصف الشمسية انقطاع التيار الكهربائي تعطل الملاحة الجوية العواصف الشمسیة

إقرأ أيضاً:

طقس الإسكندرية.. ارتفاع في درجة الحرارة وتحذير من التعرض المباشر لأشعة الشمس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تزامنا مع استمرار الموجة الحارة التي يشهدها طقس مصر، سجلت درجة الحرارة اليوم الثلاثاء في الاسكندرية 29 درجة مئوية، مع توقعات بارتفاعها خلال الساعات القادمة، كما ارتفعت نسبة الرطوبة لتصل إلى 56%، وسرعة رياح 16 كم/ ساعة.

وأعلنت الهيئة العامة للارصاد الجوية عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك، إزدياد تأثير الكتل الهوائيه شديدة الحرارة علي كافة الأنحاء بحيث ترتفع درجات الحرارة خلال الأيام القليلة القادمة علي القاهرة لتصل إلي 40 درجة  يومي الخميس والجمعة القادمين.

أما عن اليوم فمن المتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمي علي القاهرة 38 درجة وجنوب الصعيد 44 درجة، وحذرت من عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال ساعات النهار والإكثار من شرب السوائل الباردة.

وأوضحت الهيئة في بيان لها تأثير رطوبة الهواء على درجات الحرارة وعلى الإنسان، فكلما كان الهواء أدفأ زادت كمية بخار الماء الذى يحمله، وعندما يحتوى الهواء على أقصى كمية من بخار الماء يستطيع حملها تحت درجة حرارة وضغط معينين يقال أن الهواء تشبع ببخار الماء.

وتابع البيان: هناك ارتفاع في نسب الرطوبة بفصل الصيف ويزيد من الإحساس بإرتفاع درجات الحرارة عن المتوقعة بقيم تتراوح من ٣ إلى ٥ درجات مئوية وخاصة على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة، ارتفاع نسب الرطوبة يقلل من عملية تبخر العرق من جسم الإنسان فيحدث خلل فى تبريد الجسم.

واضاف: فعندما يشعر جسم الإنسان بارتفاع درجة الحرارة يقوم  بالتعرق الذى يحمل حرارة الجسم إلى الهواء وعند زيادة رطوبة الجو فإن الهواء يكون مشبع ببخار الماء فلا يتبخر العرق الخارج من جسم الانسان ولا يستطيع الهواء المشبع ببخار الماء ان يمتصه.

وتابع: لذلك ينتج الحسم المزيد من العرق مع ارتفاع نسب الرطوبة تجعل أجسامنا تشعر بالحرارة واللزوجه ومع زيادة التعرق  ووجود  الإنسان خارج المنزل ممكن أن يصل بالجسم إلى حالة الجفاف.

مقالات مشابهة

  • تعذر رؤية الهلال.. مركز الفلك يعلن أول أيام عيد الأضحى 2024
  • تعذر رؤية الهلال.. مركز الفلك يعلن أول أيام الأضحى 2024
  • عواصف الشمس أساس في طقس الفضاء الذي يخلخل الأشياء كلها
  • ناصحاً الحجاج.. استشاري: استخدموا الشمسية خلال التنقل في المشاعر
  • سبب استحالة رؤية هلال ذي الحجة يوم الخميس 6 يونيو.. متى موعد عيد الأضحى؟
  • رئيس معهد الفلك يكذب تصريحات العالم الهولندي: نعيش بمنطقة آمنة (فيديو)
  • رئيس معهد الفلك يرد على العالم الهولندي بشأن الزلزال المتوقع (فيديو)
  • زلزال خطير خلال أيام.. رئيس معهد الفلك يرد على العالم الهولندي
  • بعد توقعه زلزال خطير خلال أيام.. رئيس معهد الفلك يرد على العالم الهولندي (فيديو)
  • طقس الإسكندرية.. ارتفاع في درجة الحرارة وتحذير من التعرض المباشر لأشعة الشمس